كم يعيش فيروس كورونا خارج الجسم

كتابة الاء آخر تحديث: 17 أبريل 2020 , 15:08

إن فيروس كورونا الجديد المنتشر حالياً هو فيروس جديد لم يتم تحديده من قبل ، ويعمل مسؤولو الصحة العامة وشركائهم بجد لتحديد مصدر فيروس كورونا الجديد ، حيث إن فيروسات كورونا هي عائلة كبيرة من الفيروسات بعضها يسبب المرض لدى الأشخاص والبعض الآخر ينتشر بين الحيوانات بما في ذلك الجِمال والقطط والخفافيش .

إن تحليل الشجرة الوراثية لهذا الفيروس مستمر لمعرفة المصدر المحدد للفيروس مثل السارس وهو فيروس كورونا آخر ظهر ليصيب الناس جاء من القطط ، بينما جاء فيروس كورونا وهو فيروس كورونا آخر ظهر ليصيب الناس من الجمال .

إن اعراض فيروس كورونا تشبه أعراض الالتهاب الرئوي ، ودفعت العدوى السريعة الانتشار السلطات الصينية إلى عزل العديد من المدن الكبرى ، كما تم إلغاء بعض أحداث السنة القمرية الجديدة .[1]

ما هو فيروس كورونا

فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض ، بما في ذلك سيلان الأنف والسعال والتهاب الحلق والحمى ، بعضها خفيف مثل نزلات البرد الشائعة في حين أن البعض الآخر من المرجح أن يؤدي إلى التهاب رئوي وعادة ما تنتشر عن طريق الاتصال المباشر مع شخص مصاب .

يحصل الفيروس التاجي على اسمه من المسامير التي تشبه التاج على سطحه وذلك حسب مركز السيطرة على الأمراض ، وتشير كلمة كورونا Corona إلى اللاتينية ، بما في ذلك الشكل الذي تم تحديده حديثًا للفيروس يوجد ما مجموعه سبعة فيروسات كورونا يمكن أن تصيب البشر وذلك على حد قول مركز السيطرة على الأمراض ، وتشمل الفيروسات التاجية المعروفة الأخرى السارس والفيروس كورونا .

يسمى الفيروس الجديد باسم nCoV ومن غير الواضح مدى سهولة انتشاره من شخص لآخر ، لكن مركز السيطرة على الأمراض يوصي بأن يراقب أي شخص ربما تعرض للمرض نفسه لمدة 14 يومًا بعد اتصال وثيق مع شخص مصاب ، ومن الأعراض التي يجب الانتباه إليها الحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس وآلام الجسم والتهاب الحلق أو القيء والإسهال .

كيف ينتشر فيروس كورونا الجديد

لا يزال الباحثون المتخصصون في مجال الفيروسات يتعلمون بالتحديد كيف ينتشر الفيروس الجديد من شخص لآخر ، وعلى الرغم من أن الباحثون لا يعرفون كل آليات انتشار الوباء حتى الآن ، فمن المحتمل أن تنتشر عن طريق القطرات والأسطح الملوثة واحتمال انتشاره على الهواء على غرار السارس ، وذلك حسب الدكتور مارك دينيسون عالم الفيروسات في المركز الطبي الجامعي الأمريكي .

تنتشر فيروسات كورونا بشكل عام من خلال الاتصال الوثيق أو مجموعة من حوالي 3 إلى 6 أقدام ، وقالت الدكتورة كاثي لوفي المسؤولة الصحية في ولاية واشنطن إن الفيروس ينتشر بشكل أساسي من خلال شخص مريض يسعل أو يعطس لشخص ما .

قد يصاب الشخص أيضًا بالعدوى عن طريق ملامسة جزيئات الفيروس على سطح ، على الرغم من أنه من غير المعروف كم من الوقت يمكن لفيروس كورونا الجديد أن يعيش على الأسطح خارج الجسم ، إذا كان الشخص المصاب يعطس أو يسعل على سطح مثل كونترتوب أو مقبض الباب وشخص آخر يلامس هذا السطح ثم يفرك عينيه أو أنفه على سبيل المثال قد يمرض هذا الأخير ، كما انتشر فيروس السارس من خلال البراز واقترح دينيسون وجود نفس آلية الانتشار في الفيروس الجديد ، لكن من المبكر جدًا التأكد من ذلك . [2]

فترة حضانة فيروس كورونا الجديد

لا تزال فترة حضانة فيروس كورونا الجديد أي الوقت الذي يستغرقه الشخص المصاب بالفيروس إلى حين ظهور الأعراض غير معروفة ، ومع ذلك يعمل خبراء الصحة العامة على افتراض أن فترة الحضانة حوالي 14 يومًا ، ومن غير الواضح ما إذا كان الشخص معديًا خلال فترة الحضانة .

يوصي مركز السيطرة على الأمراض مرضى الفيروس التاجي بارتداء قناع للوجه لحماية الآخرين من حولهم ، أو إذا لم يتمكن المريض من ارتداء قناع للوجه ، فيجب على الآخرين إذا كانوا في نفس الغرفة معًا .

أما عن نسبة الشفاء من فيروس كورونا فإنه وفقًا لمنظمة الصحة العالمية يتوفى 36 % تقريبًا من المصابين بالمرض والذين تصل الإصابة لديهم إلى مراحل الفشل الكلوي الحاد  ولا سيما المسنين والذين يعانون الأمراض المزمنة مثل السرطان والسكري وأمراض الرئة .

يجب على مقدمي الرعاية أو الأشخاص الذين يعيشون في نفس المنزل مع شخص مريض ارتداء أقنعة للوجه يمكن التخلص منها ، إلى جانب القفازات والأردية التي يمكن التخلص منها عند ملامسة سوائل جسم المريض .

بالنسبة للعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يتعاملون مع مرضى الفيروس التاجي ، يوصي مركز السيطرة على الأمراض بنوع من القناع أكثر تخصصًا وهو قناع مُجهَز بشكل فردي لوجه الشخص ويقوم بتصفية 95 في المئة من الجزيئات التي لا يقل وزنها عن 0.3 ميكرون بأقطار .

كيف يمكن منع فيروس كورونا

يعد غسل اليدين بطريقة مناسبة من أبسط تدابير الوقاية التي يمكن للشخص اتخاذها ، ويوصي مركز السيطرة على الأمراض بغسل اليدين بالماء والصابون قبل الأكل وبعد استخدام الحمام وبعد النفخ من أنفك أو السعال أو العطس وقبل وبعد العناية بصديق مريض أو أحد أفراد الأسرة ، والطريقة الأكثر فعالية لتنظيف الأيدي هي تبليلها بالماء النظيف ثم وضع الصابون وفرك لمدة 20 ثانية على الأقل قبل الشطف والتجفيف بمنشفة نظيفة .[3]

هل فيروس كورونا هو السارس

لا يعتبر فيروس كورونا الجديد السارس أو متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة ، وهو نوع من فيروس كورونا الذي تم الإبلاغ عنه لأول مرة في آسيا في فبراير 2003 ، وخلال الأشهر التالية ، انتشر المرض إلى أكثر من عشرين دولة ، مما أسفر عن مقتل 774 شخصًا .

ومع ذلك فإن فيروس كورونا الجديد هو سلالة مختلفة ، وإنه غير معروف في هذه المرحلة إذا كان الفيروس الجديد شديد أو معدي مثل السارس ، وبينما يعاني بعض المرضى في الصين من مرض خطير ، إلا أن مرضى آخرين أصيبوا بمرض أكثر اعتدالًا وخرجوا من المستشفى .

لا يوجد علاج محدد للفيروس الجديد ولا يوجد لقاح لمنعه ، وأكدت المعاهد الوطنية للصحة أنها في المراحل الأولية للغاية من الأبحاث لتطوير لقاح .

هل تقتل المطهرات فيروس كورونا الجديد

نعم يستطيعون المطهرات أن تقتل فيروس كورونا الجديد ، ويقترح مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي أن يقوم أي شخص يتعرض لمريض مصاب بتنظيف جميع الأسطح عالية اللمس باستخدام المطهرات ، مثل العدادات والأجهزة اللوحية وأبواب الأبواب وتركيبات الحمام والمراحيض والهواتف ولوحة المفاتيح والأجهزة اللوحية وطاولات السرير .

يمكن أن تشمل عوامل التنظيف مطهرًا منزليًا يحمل ملصقًا يقول معتمد من وكالة حماية البيئة ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، ويمكن عمل نسخة محلية الصنع باستخدام ملعقة كبيرة من التبييض في ربع لتر من الماء ، بالإضافة إلى ذلك فإن شركات الأدوية في المراحل الأولى من العمل على علاج محتمل لهذا الفيروس حيث طورت شركات الأدوية من قبل علاجًا مشابهًا لفيروس الإيبولا .[4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق