أعراض هنتا فيروس وكيفية انتقاله

كتابة شروق مصطفى آخر تحديث: 24 مارس 2020 , 23:15

متلازمة فيروس هنتا الرئوية أو ما يطلق عليها (HPS) ، هي مرض تنفسي شديد وقاتل في بعض الأحيان للبشر بسبب العدوى ، من المعروف أن هنتا فيروس هو نوع من أنواع الفيروسات التي تصيب الإنسان عن طريق الحيوانات وخاصة الفئران .

تم تناقل الكثير من المعلومات المغلوطة حول هنتا فيروس في الآونة الأخيرة بعد عدة أخبار متداولة ، حول تناول أحد الأشخاص في الصين لحم الفئران ، وجراء ذلك توفي بعد أن اتضح أن نتيجة إصابته بهنتا فيروس إيجابية .

كيف تحدث عدوى فيروس هنتا

يمكن القول أن أي شخص يلامس القوارض التي تحمل فيروس هنتا معرض لخطر الإصابة بفيروس HPS .

في تشيلي والأرجنتين ، حدثت حالات نادرة لانتقال العدوى من شخص لآخر ، وذلك بين الأشخاص المقربين من شخص مصاب بنوع فرعي من فيروسات هانتا يسمى فيروس الأنديز .

تحدث حالات العدوى بهنتا فيروس بشكل متقطع ونادر في أغلب الأحيان ، وقد يكون ذلك متاحا في المناطق التي تتوفر بها القوارض كالفئران مثل الغابات والحقول أو المزارع ، فيكون احتمال إصابة الأشخاص الموجودين هناك كبيرة .

تم تأكيد عدة حالات مصابة بهنتا فيروس في كثير من دول العالم ، على رأسها الولايات المتحدة والأرجنتين وبوليفيا وشيلي والبرازيل وبنما وأورغواي وباراغواي ، وأخيرا الصين .

هل الحيوانات الأليفة تنقل الفيروس إلى البشر ؟

من المعروف أن فيروسات هنتا تنتقل عن طريق أي أنواع من الحيوانات بخلاف أنواع معينة من القوارض ، الكلاب والقطط غير مدانة بحمل فيروس هانتا ، ومع ذلك ، قد يلامس كل من القطط أو الكلاب خاصة في الشوارع بعض من تلك القوارض ، والتي بدورها قد تنقل العدوى إلى الإنسان . [1]

كيف يصاب الإنسان بفيروس هنتا

يتركز الفيروس في بول ولعاب الفئران أو القوارض بشكل عام ، وينتقل الفيروس بشكل رئيسي إلى الأشخاص عندما يتنفسون الهواء الملوث بالفيروس بكل بساطة .

وهناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن أن تنشر بها القوارض فيروس هانتا إلى الناس :

  • إذا عض أحد القوارض المصابين بالفيروس شخصًا ما ، فقد ينتشر الفيروس إلى هذا الشخص ، ولكن هذا النوع من الانتقال نادر .
  • يعتقد العلماء أن الناس قد يكونوا عر ة للإصابة بالفيروس إذا لمسوا شيئًا ملوثًا ببول القوارض أو روثهم أو لعابهم ، ثم لمس الأنف أو الفم أو الوجه بشكل عام .
  • يشتبه العلماء أيضًا في أن الأشخاص قد يصابون بالمرض ، إذا تناولوا طعامًا ملوثًا بالبول أو الروث أو اللعاب من قوارض مصابة ( وهذا ما حدث مؤخرا في الصين ) .
  • لا يمكن العدوى بهذا الفيروس من لمس أو تقبيل شخص مصاب بالفيروس أو من الطبيب المعالج  الذي كان بالقرب من شخص مصاب بالمرض بالفعل .

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهنتا فيروس

  • أي شخص يتعامل مع القوارض التي تحمل فيروس هنتا معرض لخطر الإصابة بفيروس HPS ، ويعتبر انتشار القوارض في المنزل وحوله هو الخطر الأساسي للتعرض لفيروس هنتا .
  • أي نشاط يجعلك على اتصال بفضلات القوارض أو البول أو اللعاب أو مواد التعشيش الخاصة بالفئران ،  يمكن أن يعرضك لخطر العدوى .
  • ينتشر Hantavirus عندما يتم تحريك الفيروسات الموجودة في بول القوارض أو الروث أو اللعاب في الهواء .
  • فمن المهم تجنب الأشياء التي تثير الغبار ، مثل الكنس أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية ؛ لأن العدوى تحدث بشكل أكبر عندما تتنفس جزيئات الفيروس في المنتشرة في الهواء .

أعراض فيروس هنتا

نظرًا لقلة عدد حالات الإصابة بفيروس HPS حتى الآن ، فلا يُعرف وقت الحضانة للمرض بشكل قطعي ، ومع ذلك ، على أساس معلومات محدودة ، يبدو أن الأعراض قد تتطور بين أسبوع و 8 أسابيع بعد التعرض لإحدى مسببات انتقال الفيروس .

الأعراض المبكرة

  • تشمل الأعراض المبكرة التعب والحمى .
  • أوجاع العضلات ، خاصةً في مجموعات العضلات الكبيرة مثل الفخذين والوركين والظهر وأحيانًا الكتفين ، هذه الأعراض هي الأعراض الرئيسية .
  • قد يكون هناك أيضًا صداع ودوخة وقشعريرة ومشاكل في البطن .
  • الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن ، يعاني حوالي نصف مرضى HPS من هذه الأعراض .

الأعراض المتقدمة

  • تظهر الأعراض المتأخرة لـ HPS بعد أربعة إلى عشرة أيام من المرحلة الأولى من المرض .
  • وتشمل هذه الأعراض السعال وضيق التنفس .
  • مع الإحساس ، بأن هناك شريط ضيق يحيط بالصدر وثقل على الوجه ، وذلك بسبب امتلاء الرئتين بالسوائل .

هل  هنتا فيروس مميت

نعم ، يعتبر فيروس هنتا من الفيروسات المميتة ، فقد بلغ جم الوفيات حول العالم نسبة تصل إلى ما يقارب 40 % من المصابين بالمرض حتى الآن .

كيف يتم تشخيص هنتا فيروس

من الصعب تشخيص فيروس HPS لدى الشخص الذي أصيب به إلا بعد أيام قليلة فقط ، لأن الأعراض المبكرة مثل الحمى وآلام العضلات والتعب يمكن الخلط بينها بسهولة مع الأنفلونزا .

مع ذلك ، إذا كان الفرد يعاني من الحمى والإرهاق ولديه تاريخ من التعرض المحتمل للقوارض بشكل عام ، أو تعرض للعض بواسطة إحداها ، أو تم تناول أي طعام له علاقة بتلك القوارض ، إلى جانب الشعور بضيق في التنفس ، فسيكون هناك فرصة أو احتمالية كبيرة ، أن ذلك بسبب هنتا فيروس .

إذا كان الشخص يعاني من هذه الأعراض ، فيجب عليه زيارة الطبيب على الفور وذكر تعرضه المحتمل للقوارض بالتفصيل .

مضاعفات هنتا فيروس

الملاحظات السابقة للمرضى الذين عانوا من الفيروس وقد تم تعافيهم بالكامل ، لم يتم الكشف عن أي عدوى مزمنة في البشر ، لكن عانى بعض المرضى من فترات نقاهة أطول من المتوقع ، ولكن لم يثبت أن الفيروس يترك آثارًا دائمة على المريض .

علاج فيروس هنتا

لا يوجد علاج محدد أو لقاح لعدوى فيروس هانتا ، ومع ذلك ، فإننا نعلم أنه إذا تم التعرف على المصاب في وقت مبكر وتلقى رعاية طبية في وحدة العناية المركزة ، فقد يكون لديه فرصة للتحسن والشفاء بالتأكيد .

في العناية المركزة ، يتم وضع المريض على جهاز التنفس الاصطناعي لمساعدته على مقاومة ضيق التنفس الشديد ، وهو يعتبر العلاج الأمثل في تلك الحالة .

طرق الوقاية من هنتا فيروس

  • التقليل من الاتصال بالقوارض في منزلك أو مكان عملك .
  • إغلاق الثقوب والفجوات في منزلك أو أي مكان تتواجد به ، مع وضع المصائد داخل المنزل وحوله لتقليل تواجد القوارض .
  • تنظيف أي طعام يسهل وصول الفئران إليه .
  • عدم تناول أي من الأطعمة التي تحتوي على لحم القوارض ، لأن ذلك يزيد من فرصة الإصابة بالمرض .
  • من المهم عدم الاختلاط بالمرضى المصابين بفيروس هنتا ، لأن ذلك قد يكون خطيرا في هذه المرحلة .
  • إذا كنت كثير التعامل مع القوارض أو الفئران لسبب ما ، فمن الأفضل غسل اليدين باستمرار .
  • من الضروري ارتداء أو وضع الكمامات على الأنف والفم ، وذلك لتجنب الرذاذ المحمل بالفيروس في هواء المكان المفترض انتقال العدوى به . [2] [3]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق