دليل المدارس العربية في كندا

كتابة لمياء لغماتي آخر تحديث: 08 أبريل 2020 , 12:19

تحتل كندا الرتبة الرابعة عالميا في التعليم، حسب التصنيف العالمي للتعليم , ويبلغ عدد الطلاب الأجانب على أراضيها 200 ألف طالب، ما يجعل كندا المكان المنشود لكل الطلاب في العالم.

الدراسة في كندا

يعاني هرم السكان في كندا من ارتفاع نسبة الشيخوخة و هذا يؤثر سلبا على مجتمعها و مستقبلها الاقتصادي ، و لحل هذه المعضلة قامت الحكومة الكندية بجملة من التدابير للتصدي لها ، أولها تسهيل عملية ولوج الأجانب لها سواء عن طريق العمل أو الدراسة و تختلف هذه التدابير من مقاطعة لأخرى .

إذا كنت ترغب في متابعة دورة في التعليم العالي في كيبيك أو التسجيل في التدريب المهني أو التقني ، من أجل الحصول على دبلوم كيبك ، يجب عليك اتباع مجموعة من الإجراءات ؛ وذلك خلال فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر أو أكثر حسب المنطقة التي ترسل منها الطلب .

شروط الحصول على CAQ

للحصول على  CAQ و هو طلب التصريح للدراسة في الكيبيك ؛ أولاً يجب أن يتم قبولك من قبل المؤسسة التعليمية التي ترغب في الدراسة فيها. بعد ذلك ، تقدم بطلب للحصول على شهادة قبول كيبيك لدراستك على موقع الويب الخاص بـ Ministère de l’Immigration، de la Diversité et de l’Inclusion (MIDI).

تعتمد الموافقة على CAQ الخاص بك على معايير معينة ، بما في ذلك قدراتك المالية. يجب أن تثبت  أنه  لديك الأموال اللازمة لتغطية رسوم الجامعة  التي تريد الالتحاق بها و نفقاتك المعيشية طوال مدة إقامتك وتكاليف النقل الخاصة بك (رحلة العودة إلى بلدك).

لهذا يجب على الطالب الدولي الاحتفاظ بحوالي 12341 دولارًا كنديًا في حسابه المصرفي لعام كامل من الدراسة، فقط لتغطية نفقات المعيشة ، بعد الحصول على CAQ الخاص بك، يجب عليك تقديم طلب عبر الإنترنت أو طلب خطي يتضمن تصريح الدراسة إلى حكومة كندا.

عموما، ستتمكن من العمل خارج الحرم الجامعي بفضل تصريح الدراسة الخاص بك، لمدة أقصاها 20 ساعة في الأسبوع، خلال الفترات العادية، ووقت كامل خلال العطلات المقررة في التقويم المدرسي.

أولئك الذين يأتون للدراسة في كيبيك لمدة تقل عن ستة أشهر معفون من CAQ وتصاريح الدراسة ، اسأل جامعتك الأم عن إمكانيات القدوم للدراسة في كيبيك لفترة قصيرة كجزء من التبادل الثنائي.

هناك أيضا برنامج يهم للطلاب في التدريب المهني أو التقني يطلق عليه اسم برنامج التبادل الطلابي ابرم بين مقاطعة  كيبيك و 450 مؤسسة عبر العالم ، إذا كنت مهتمًا بالتدريب المهني أو الفني ، فيمكن لمنظمة Accès Études Québec إبلاغك باختيار برنامج الدراسة وشروط الأهلية ومساعدتك كذلك في الولوج لهذا البرنامج .

كما يوجد برنامج آخر يهم طلاب الجامعات حيث تمكنت كليات وجامعات في الكيبيك من توقيع تبادلات ثنائية مع كليات معينة وفق برامج محددة ، وتكون هذه التبادلات خلال مدة جد قصير ، بشكل عام ستة أشهر كحد أقصى .

لذلك يجب عليك الاتصال بكليتك لمعرفة إذا كانت هناك ثنائية بين جامعتك الأم مع جامعة على التراب الكندي مع العلم أنه إذا تجاوزت مدة مكوثك بالجامعة الكندية لمدة ستة أشهر فعليك طلب تصريح  الدراسة من الجهات المعنية .

برنامج التبادل

إذا كنت ترغب في الحصول على إقامة لمدة قصير لحضور فعاليات  في مؤسسة جامعية في كيبيك يمكنك ذلك  بفضل اتفاقيات التنقل الدولية الموقعة بين مكتب التعاون بين الجامعات (BCI) .

وأكثر من 450 مؤسسة في البلدان التالية : ألمانيا ، الأرجنتين ، النمسا ، بلجيكا ، البرازيل وشيلي والصين وكولومبيا وكوريا الجنوبية والدنمارك وإسبانيا والولايات المتحدة وفنلندا وفرنسا ( بما في ذلك جزيرة ريونيون جوادلوب وغيانا و مارتينيك ) وإيطاليا واليابان ولوكسمبورغ وليتوانيا والمكسيك والجمهورية التشيكية والمملكة المتحدة والسويد وسويسرا وتايوان.

لمعرفة ما إذا كان بإمكانك المشاركة في برنامج التبادل هذا ، عليك الاتصال بالجامعة و معرفة إذا كانت تدعم برنامج الطلاب للتبادل مع دولة كندا .[1]

نظام المدارس في كندا

كسائر الدول الغربية تملك كندا نظاما تعليميا جد متطور ، ورغم اختلافه من مقاطعة إلى أخرى تبقى الأسس و الأهداف مشتركة وهي ضمان التنوع الثقافي والاجتماعي لهذا البلد مع التحصيل العلمي الممتاز ؛ فالنظام المدرسي مقسم إلى ثلاث  التعليم الأولي و شعار التعليم الثانوي و التعليم الجامعي و يتبع النظام الجامعي نظام LMD وهو مرحلة البكالوريوس و الماجستير و الدوكتراه .

دوام المدارس في كندا

يبدأ العام الدراسي في كندا في أواخر شهر آب لكل جميع المراحل و ينتهي بالنسبة للمرحلة الابتدائية التي تهم التلاميذ التي تقل أعمارهم عن 12 سنة و المرحلة الثانوية ، التي تهم التلاميذ التي تقل أعمارهم عن 17 سنة في الأيام التي تسبق  24 حزيران ، بينما طلاب الجامعات يبدأ العام الدراسي في أواخر شهر أب و ينتهي مبكرا  أوائل شهر أيار .

إجازات المدارس في كندا

تتوزع الإجازات المدرسية في العام في كندا  كالتالي :

  • new years day يوم رأس السنة الجديدة : 1 يناير
  • good friday الجمعة العظيمة: 10 أبريل
  • easter monday الاثنين عيد الفصح: 13 أبريل
  • victoria day يوم فيكتوريا: 18 مايو
  • quebec national day عطلة كيبيك الوطنية: 24 يونيو
  • national Day of canada العيد الوطني لكندا: 1 يوليو
  • Labor Day عيد العمال: 07 سبتمبر
  • Thanksgiving عيد الشكر: 12 أكتوبر
  • remebranceday يوم الذكرى: 11 نوفمبر
  • Christmas عيد الميلاد: 25 ديسمبر
  • boxing Day يوم الملاكمة: 26 ديسمبر [2]

دليل المدارس العربية في كندا

شهدت كندا ولادة عدة مدارس عربية و إسلامية و ذلك راجع لتوافد العديد من العرب على هذا البلد الرائع و من بين هذه المدارس اخترنا لكم هذه المجموعة:

مدرسة الشاب المسلم الكندي

 أو Jeunes Musulmans Canadiens JMC : احتلت هذه المدرسة اليافعة المراتب الأولى على صعيد كندا حيث استطاع الطلاب الذين يدرسون في هذه المدرسة بالتميز في عدة مواد وطنيا وهي الرياضيات و الفيزياء و العلوم. أسست هذه المدرسة سنة 2000 من طرف السيدة ليلى الصواف .

وتقدم للطلاب بالإضافة الى المواد الدراسية المحلية امكانية دراسة اللغة العربية و القيم الاسلامية و وتبلغ تكاليف التدريس بهذه المدرسة 4500 دولار سنويا .

مؤسسة الشريعة الاسلامية

أو Islamic foundation school IFS : تعتبر هذه المؤسسة من أقدم المدارس التي تتواجد في كندا حيث تعود ستينيات القرن الماضي تأسست هذه المدرسة بمقاطعة تورنتو سنة 1969 .واحتلت المراكز الاولى مؤخرا حسب صحيفة منظمة Fraser بكندا وهذا راجع للخبرة الكبيرة التي اكتسبتها هذه المؤسسة و النظام المتوازن التي تتبعه و ذلك بإدراج المواد العلمية بجانب المواد الدينية و اللغوية .

المدارس العربية مونتريال

تأسست المدارس العربية مونتريال EADM  سنة 2009 من طرف الجمعية المغربية المسلمة في كندا AMMC:) Association Marocaine Musulmane de Montreal ) .

كان الهدف من تأسيسها هو تلقين اللغة العربية و أيضا القيم الإسلامية . تفتح أبوابها للطلاب نهاية الأسبوع على طول السنة الدراسية ونظرا للطلب المتزايد قامت بفتح فرع ثانوي  لتلبية حاجيات الجالية العربية المسلمة .

مدرسة النور الاسلامية في كندا

أو Al Noor Islamic School in Canada : تأسست هذه المدرسة سنة 1994 وكانت تدرس فقط سبع طلاب عندما فتحت أبوابها ليرتفع عدد الطلاب إلى المئات وتعتبر من المدارس الجيدة السمعة في كندا بفضل نظامها المتوازن الذي يحفظ الهوية الإسلامية للطلاب و ايضا الى إدماجهم في المجتمع الكندي .[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق