معلومات عن جامعة خليفة

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 17 يونيو 2020 , 14:29

إن جامعة خليفة هي واحدة من أفضل الجامعات المصنفة في البحث العلمي والمنح والتعليم ؛ وهذا يرجع إلى مشاركتها الجامعية مع العديد من الجامعات الرائدة ؛ فهي جامعة تعطي المنح الدراسية والبكالوريوس في العديد من التخصصات المختلفة ، فضلاً عن طريقة التدريس السلس التي تتميز به .

تجمع جامعة خليفة بين ثلاث من الجامعات الرائدة في الإمارات العربية المتحدة – معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا (MI) ، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث (KUSTAR) ومعهد البترول (PI) – في واحدة من المؤسسات العالمية المكثفة للبحوث – إنها جامعة تركز على البحث العلمي والتقدم التكنولوجي ، والتي مقرها في مدينة أبو ظبي التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، مع حرم جامعي تابع في الشارقة .

تأسست جامعة خليفة في العام 2007 ميلاديًا بموجب مرسوم أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، والابن الاكبر لـ الشيخ زايد . في محاولة لدعم الاقتصاد القائم على المعرفة الذي سيسهم في مستقبل الدولة بعد النفط ؛ حاليًا، يتم دمجه مع معهد البترول ومعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا .

تاريخ جامعة خليفة

تأسست جامعة خليفة في عام 1989 ميلاديًا باسم كلية اتصالات للهندسة (ECE) ، وتم بناء الحرم الجامعي الرئيسي في الشارقة ، وكان يهدف إلى تزويد مؤسسة الإمارات للاتصالات بالعاملين المدربين تقنيًا .

تم تعيين الرئيس الحالي لجامعة خليفة تود أ لورسن في أغسطس 2010 ميلاديًا ؛ واعتبارًا من عام 2013 ميلاديًا يأتي أعضاء هيئة التدريس والموظفين في جامعة الكويت من أكثر من 40 دولة ، كما أن هيئتها الطلابية متنوعة دوليًا ومختلفة ، ويبلغ عدد الطلاب بجامعة خليفة حوالي 1300 طالبًا .

تصنيف جامعة خليفة

  • في عام 2017 تم تصنيف جامعة الخليفة كواحدة من أفضل 401 جامعة في العالم حسب تصنيفات “QS” .
  • وفي تصنيف جامعة تايمز للتعليم العالي في آسيا لعام 2019 ميلاديًا ، صنفت جامعة خليفة واحدة من أفضل 28 جامعة في آسيا وفي سبتمبر 2018 ميلاديًا .
  • كما احتلت جامعة خليفة المرتبة الأولى في الإمارات العربية المتحدة والثانية في المنطقة العربية بحسب تصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي (THE) العالمية لعام 2019 ميلاديًا ؛ يمتلك معهد الذكاء الاصطناعي تمويلاً قدره 160 مليون درهم إماراتي لمدة خمس سنوات .

تخصصات جامعة خليفة

تقدم جامعة خليفة اثنا عشر درجة جامعية من خلال كلية الهندسة وهي :

  1.  بكالوريوس في هندسة الطيران .
  2.  بكالوريوس في الهندسة الطبية الحيوية .
  3.  بكالوريوس في الهندسة المدنية .
  4.  بكالوريوس في هندسة الاتصالات .
  5.  بكالوريوس في هندسة الكمبيوتر (مع تركيز اختياري في أنظمة البرمجيات) .
  6.  بكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية (مع تركيز اختياري في أنظمة الطاقة) .
  7.  بكالوريوس في الهندسة الصناعية والنظم .
  8.  بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية .
  9.  بكالوريوس في هندسة البترول .
  10.  بكالوريوس في علوم الجيولوجيا البترولية .
  11.  بكالوريوس في الكيمياء .
  12.  بكالوريوس في الرياضيات والإحصاء الميكانيك .

كما أن هناك خمسة عشر برنامجًا للدراسات العليا في كلية الهندسة ومعهد الأمن الدولي والمدني وهي :

  1. ماجستير في الأمن الدولي والمدني .
  2. ماجستير في أمن المعلومات .
  3. ماجستير في الهندسة الكيميائية .
  4. ماجستير في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات.
  5. ماجستير في النظم والإدارة الهندسية .
  6. ماجستير في علوم وهندسة المواد .
  7. ماجستير في هندسة البترول .
  8. ماجستير في البنية التحتية الحرجة المستدامة .
  9. ماجستير في هندسة المياه والبيئة .
  10. ماجستير عن طريق البحث في الهندسة .
  11. ماجستير الهندسة في الصحة والسلامة والهندسة البيئية .
  12. ماجستير في الهندسة الميكانيكية .
  13. ماجستير في الهندسة النووية .
  14. ماجستير عن طريق البحث في الهندسة (الكهربائية والكمبيوتر) .
  15. دكتوراه في الهندسة (مع خيار التخصص في الهندسة الكهربائية والكمبيوتر والميكانيكية والفضاء والطبية الحيوية والنووية وهندسة الروبوتات) .

الأمن الدولي والمدني في جامعة خليفة

إن الأمن الدولي والمدني من الأشياء المميزة في الخليج ، ويسعى معهد جامعة خليفة للأمن الدولي والمدني (IICS) إلى ” إنتاج أبحاث تعزز أمن دولة الإمارات العربية المتحدة بطريقة تستجيب لاحتياجات صناع القرار الأمني الوطني والعالمي ، حيث يتمكن البرنامج من تقديم مساهمات كبيرة تعزز الأمن الإقليمي والدولي والإنساني ؛ بالإضافة إلى أن مدير المعهد الدولي للصحافة هو البروفيسور”جويل هايوارد” ، والذي يمتلك سلطة عالمية في النزاعات والاستراتيجيات الدولية . [1]

الاعتماد الاكاديمي في جامعة خليفة

برامج الدرجات التي تقدمها جامعة خليفة (الاتصالات والكمبيوتر والهندسة الإلكترونية) تم منحها الاعتماد من قبل معهد الهندسة والتكنولوجيا (IET) .

الشراكة الأكاديمية في جامعة خليفة

في السنوات الأخيرة أنشأت جامعة الكويت عددًا من الشراكات الأكاديمية والبحثية الدولية ، وهي تشمل الارتباطات مع كل من:

  1. معهد جورجيا للتكنولوجيا .
  2. ومعهد علوم وسياسات الأمن النووي بجامعة تكساس إيه آند إم .
  3. معهد كايست .

كما أنه في أبريل 2011 ميلاديًا ، وقّعت جامعة خليفة مذكرة تفاهم مع جامعة بريستول للتكوين وإنشاء مركز أبحاث تحليل الإشارة البصرية ومعالجتها (VSAP) في حرم الجامعة في أبوظبي .

الحرم الجامعي بـ جامعة خليفة

تخطط جامعة الخليفة بناء حرم جامعي جديد بالقرب من حرم أبوظبي الحالي ، بحيث تبلغ مساحة الحرم الجامعي الجديد 198 فدانًا مما يؤدي إلى السماح بالتحاق 6000 طالب إضافيًا إلى الجامعة ؛ هذا وسيضم الحرم الجامعي الجديد مدرسة طبية ومختبرات حديثة ومركزًا للطلاب بالإضافة إلى المرافق الرياضية .

الحياة الطلابية داخل جامعة خليفة

النشرة الإخبارية للطلاب في الحرم الجامعي بجامعة خليفة ، والتي تعرف بـ”صوت الطالب”  تقوم الجامعة بنشرها مرة واحدة كل فصل دراسي ؛ ويمكن للطلاب أيضًا المشاركة في العديد من النوادي والمنظمات الأكاديمية التي تتراوح من حكومة الطلاب إلى النادي الرياضي .

المنح الدراسية التي تقدمها جامعة خليفة

تقدم جامعة خليفة العديد من المنح الدراسية ، وسنقوم بذكر بعض هذه المنح والتي تشمل :

  • منحة جامعة خليفة .
  • برنامج أدنوك للمنح الدراسية .
  • هيئة تنظيم الاتصالات (بيتا) .
  • برنامج الإمارات للطاقة النووية (ENEC & FANR) .
  • الهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني (NESA) – برنامج منح التميز .
  • منحة معلمي المستقبل .
  • منح Buhooth .
  • منح KU MED .

تتعلق أبحاث ومنح جامعة خليفة بقطاعات التركيز الرئيسية ذات الصلة بالنمو الاقتصادي الاستراتيجي لدولة الإمارات العربية المتحدة ومنصات التكنولوجيا التي تعمل كأساس لهذه القطاعات ؛ كما تشارك جامعة خليفة أيضًا في أبحاث الفنون والعلوم التي توفر عمقًا واتساعًا إضافيين لمجموعة أبحاث الجامعة ؛ وتشمل المجالات الموضعية المحددة الرياضيات والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية وغيرها .

طلبات تقديم جامعة خليفة

  • يجب تقديم طلبات القبول في الموعد النهائي المحدد على موقع جامعة خليفة على الإنترنت ؛ ولن يتم النظر في الطلبات المقدمة بعد الموعد النهائي .
  •  يمكن تقديم طلب واحد فقط لكل فصل دراسي .
  • إذا كنت متقدمًا لأول مرة، فستحتاج أولاً إلى التسجيل عن طريق إنشاء حساب جديد ، ثم استخدم بيانات الاعتماد الخاصة بك لتسجيل الدخول وإكمال طلبك .
  • يرجى ملاحظة أنه يتم منح المنح الدراسية رهن بتوافرها وسيتم تأكيدها في ختام عملية القبول  .
  • مطلوب أي طلب إضافي للنظر في منحة دراسية .
  • يحتوي التطبيق على حقول إلزامية يجب إكمالها قبل تقديم الطلب .
  • في قسم “المرفقات” ، يرجى تحميل جميع المستندات الإلزامية ؛ جميع المستندات المقدمة كجزء من عملية التقديم ملك لجامعة خليفة ولن يتم إرجاعها إلى المرشح، بغض النظر عن نتيجة الطلب .
  • إذا كنت ترغب في إنهاء طلبك لاحقًا، فيرجى النقر فوق الزر “حفظ” وتسجيل الخروج .
  • بمجرد اكتمال طلبك يرجى النقر فوق الزر “إرسال” ؛ يرجى ملاحظة أنك لن تتمكن من إجراء أي تغييرات بعد الإرسال ؛ ستتلقى “الرقم المرجعي للتطبيق” – ARN والذي تحتاج إلى الاحتفاظ به للتواصل لاحقًا .
  • لن يقبل مكتب القبول بأية مستندات مطبوعة ؛ لذا يجب فحص المستندات وتحميلها مع طلبك عبر الإنترنت . [2]

 التقديم في برامج البكالوريوس في جامعة خليفة

  •  يمكن لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ومقدمي الطلبات من الأمهات الإماراتيات اللاتي يتخرجن من المدرسة الثانوية في العام نفسه ، التقدم بطلب من خلال الوصول إلى موقع وزارة التعليم على moe.gov.ae
  • يمكن لجميع مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة تخرجهم من المدارس الثانوية في السنوات السابقة ، والجنسيات الأخرى والطلاب المحولين ، التقدم بطلب من خلال صفحة القبول في جامعة خليفة عبر الإنترنت .

جامعة خليفة هي الجامعة التي تقوم بدمج البحث العلمي والتعليم بسلاسة من أجل إنتاج قادة العالم والمفكرين الناقدين في العلوم التطبيقية والهندسة ؛ كما تسعى جامعة خليفة إلى أن تكون رائدة بين الجامعات البحثية المكثفة في القرن الحادي والعشرين ، مع تحفيز نمو أبو ظبي واقتصاد المعرفة الإماراتي سريع التطور .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق