فوائد بخور الجاوي وانواعه

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 06:25

فوائد بخور الجاوي وانواعه التي لا يعرفها عدد كبير من الأشخاص على الرغم من أهميته للجسم وللكثير من الأشياء، وهو يُعرف باسم البنزوين له قدرة كبيرة في التخلص من الطاقة السلبية التي تصيب الشخص، ويحتار في كيفية التخلص منها يمكنه استخدام بخور الجاوي، بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات له ففي بعض معلومات عن الجن يقال أن بخور الجاوي له علاقة به وبطرد الارواح الشريرة والطاقة السلبية بصف عامة.

بخور الجاوي

عبارة عن راتينج بلسمي الملمس حيث يتم استخلاصه من لحاء أشجار متنوعة تنتمي إلى جنس الستيراكس، ويحمل نفس أهمية اللبان، كما يتسم بالرائحة القوية البلسمية، كان يفضله الملوك القدامى، من خلال اكتشاف تدوينه على ورق البردي.

كان يستخدم قديماً بمثابة منشط للالتهابات الجلدية وعلاج الكثير من الأمراض، حيث يستخدمه بخور في دول الشرق الأوسط، ومطهر موضعي وعدة استخدامات أخرى.

كيفية استخراج الجاوي

عند بلوغ شجرة البنزوين عمر سبعة سنوات يتم نقر اللحاء حيث يُجمع البنزوين الذي يشبه الحليب الأبيض، وبعد تعرضه للهواء ودرجة حرارة الشمس يتجمد الراتنج، ويتخذ أشكال الأحجار البلورية ذات الحجم الصغير بعد أن تتصلب مادة الراتنج، وتلك الأحجار يتم استخدامها بمثابة بخور لها رائحة قوية نفاذة.

الجدير بالذكر أن صمع البنزوين يعتبر من ضمن المكونات الرئيسية للبخور التي يتم استخدامها في الكنائس الارثوذكسية في روسيا والعديد من الكنائس الأخرى، كما يتم مزج بخور الجاوي مع البخور الياباني، البخور الهندي، البخور الصيني، حيث يتم استخدامه في الهند للوقاية من الالتهابات وعلاج الشعر.

أنواع الجاوي

يوجد نوعين منتشر استخدامهما البنزوين سيام، البنزوين سومطرة، كما يختلف راتنج البنزوين عن المركب الكيمائي البنزوين المستخلص من راتنج البنزوين، حيث يتم استخدامه في تصنيع العطور المتنوعة والبخور، كما يتم استخدامه في العلاج.

فوائد بخور الجاوي للجسم

يوفر هذا النوع من البخور الكثير من الفوائد، كما تتعدد استخداماته، من أبرز الفوائد هي:

  • صحة الجلد: مضاد للميكروبات والالتهابات، كما يساعد على الأسرع من التئام الجروح والقرح الجلدية، يساعد بخور الجاوي على علاج الطفح الجلدي ومرض الصدفية، يساعد على ترطيب البشرة والنعومة والنضارة، مفيد للشعر ويساعد على الحد من قشرة الرأس ومنح الشعر اللمعان.
  • التوتر والقلق: استخدام بخور الجاوي يعمل على الحد من الشعور بالاكتئاب وتهدئة الأعصاب، فإن الرائحة البلسمية الترابية وهي الفانيليا الحلوة تساعد على فتح القلب والتخلص من الحزن ومشاعر الغضب، كما يرفع مستوى التركيز لدى الشخص.
  • صحة الجهاز التنفسي: يساعد استنشاق زيت بخور الجاوي أو زيت البنزوين العطري على طرد البلغم وإخراج البكتريا الضارة، ويعالج نزلات البرد والسعال، كما يمكن وضع بضع قطرات من زيت البنزوين على الوسادة قبل النوم سوف تلاحظ الفرق في تقليل حدة السعال والحصول على الاسترخاء.
  • صحة الجهاز الهضمي: يتم استخدام زيت البنزوين على البطن كدهان له تأثير قوي وفعال في طرد غازات البطن، كذلك فهو يحفز إنتاج العصارات المعدية الهامة لتنظيم عملية الهضم. [1]

فوائد بخور الجاوي الروحانية

علاقة الجن بالبخور حيث يستخدم زيت البنزوين لأغراض طبية ومقدسة منذ عدة سنوات، حيث يعتبر من أهم أنواع البخور، كما يتم حرقه في أنواع مختلفة من الاحتفالات الروحية، حيث يتسم برائحته المميزة التي ترضي الآلهة والحصول على إحسانهم، كما يستخدمه الرهبان كبخور علاجي، كما يعتقد في قديم الزمان انه يمل على تفتيح الأرواح وإخراج الرطوبة الباردة من الجسم، كذلك يستخدم بمثابة مادة مثبتة لانواع كثيرة من الزيوت

فوائد بخور الجاوي للسحر

زيت مهدئ للاعصاب ومريج يساعد الشخص على التخلص من الأفكار السلبية، مع تحفيز الشعور بالنشوة، بالإضافة إلى استخدامه في تحسين الدورة الدموية، كما استخدامه بعض من الأشخاص في السحر.

يساعد دخان زيت البنزوين على تطهير الأرواح، كما يتميز برائحته الجذابة، التي يتم استخدامها في سحر الحب من خلال تحفيز الادراك الحسي، كذلك يستخدم في زيادة الشهوة الجنسية. [2]

فوائد الجاوي الابيض للزواج

يتوفر بخور راتنج الاوبال الأبيض اللون وهو يستخدم من خلال إذابته في درجة حرارة الغرفة أو من خلال إضافته إلى الأعشاب مع البخور، وله رائحة قوية ولكن ليس مثل رائحة زيت البنزوين، عندما يذوب يصبح الدخان باللون الأبيض النقي، كما ان هذا النوع أثبت فعاليته وكفاءته في الزواج حيث يستخدمه العديد من الأشخاص لهذا الغرض. [5]

فوائد الجاوي للرحم

يحتوي زيت البنزوين على خصائص مطهرة كبيرة للغاية، حيث يحتوي على ثلاث مكونات أساسية وهي “حمض البنزويك، بنزوات البنزيل، والبنزالديهايد، وهي مادة فعالة لقتل الجراثيم والفطريات، بالإضافة إلى الرائحة القوية التي يتم استخدامه في معطرات الجسم، حيث يتم وصفه للأشخاص الذين يعانون من الروائح الكريهه للجسم.

يمكن خلط زيت البنزولين مع زيوت التدليك وتطبيقه على الجسم، كذلك يتم إضافته مع ماء الاستحمام، كذلك يمكن استخدامه للتخلص من رائحة العرق الكريهة.

خلطة بخور الجاوي

يشمل على اكثر من 100 نوع من الشجيرات المتساقطة وأول من وصى استخدامه هو العالم العربي ابن بطوطة الذي اكتشف سومطرة في عام 1325 الذي تم تسميته باسم “لبان جاوي، لبان جاوة” ثم أطلق عليه اسم صمع بنزوين، وهو يتم جمعه من الشقوق العميقة في جذع الشجرة، حيث يتم خلطه بالصمغات العطرية الذكية، يستخدمه البعض في الطعام بخلطه مع مجموعة من التوابل، يشتهر بأسماء متنوعة منها ” وم بنجوين ، بنجوين دي سومطرة ، بينجوين ، بنجوي ، بنزوي ، بنزوين ، صمغ بنيامين ، صمغ بنزوين ، لوبان ، لوهبان ، ستيراكس بنزوين ، ستيراكس متوازي أوروم ، سومطرة بنزوين” وهو يعتبر من افضل أنواع العود والبخور. [3]

استخدامات زيت البنزوين

مدر للبول: يحتوي على خصائص مدرة للبول ويعالج الحرقان أثناء التبول، يساعد في إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم.

  • يحد من التهابات المفاصل: يستخدمه بكثرة من جانب الأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم والتهابات المفاصل، لأن زيت البنزوين يساعد على تقليل الالتهابات والآلام الناتجة في المفاصل.
  • ينظم السكر: يساعد على تحفيز الكثير من الهرمونات والإنزيمات بالجسم منها الأنسولين وهو يعمل على خفض مستويات السكر، بالإضافة إلى تنظيم التمثيل الغذائي.
  • كما يدخل زيت البنزوين في الشامبو والصابون لاحتوائه على نسبة كبرة من الزيوت والعناصر الهامة المستخدمة في تصنيع الصابون.
  • يتم استخدامه في الاحتفالات الدينية لاحتوائه على الخصائص المنشطة والرائحة العطرية المميزة للغاية.
  • يستخدم من جانب العديد من السيدات للشعر للحصول على رائحة مميزة للشعر، كما يدخل في صناعة الكريمات والشامبو.
  • يستخدم في التدليك ويدخل في تصنيع المراهم العلاجية.

الآثار الجانبية للبنزوين

تتعدد فوائد واستخدامات زيت البنزوين الهامة للجسم والبشرة والشعر ولكن استخدام بشكل غير مخفف يتسبب في إحداث الكثير من الأضرار السلبية بالجسم بدلاً من علاج الكثير من الامراض.

كذلك في حالة تناوله بكميات زائدة عن الحد المسموح يترتب عليه حدوث تهيج في الجهاز الهضمي، مما يحدث الإسهال الشديد للشخص الذي تناول الكمية الزائدة منه، مع الشعور بالغثيان، الصداع والقيء.

يجب أن يتم عمل اختبار حساسية حتى لا يتعرضون للإصابة بالطفح الجلدي، بالإضافة على امتناع السيدات الحوامل والمرضعات عن استخدامه. [4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق