ما هي اضرار الهاتف المحمول

كتابة سلفانا نعوم آخر تحديث: 27 سبتمبر 2020 , 11:03

يعتبر الهاتف المحمول أحد أهم نتائج تطور العالم في مجال التكنولوجيا ، حيث تشعر وأنت تحمله بأنك معك جهاز حاسوب صغير وذكي للغاية ، إذ تحمله معك في أي مكان، فهو سهل الاستخدام وخفيف الوزن، ومتعدد الإمكانيات، وعن طريقه تستطيع مباشرة عملك وأنت في منزلك، كما يطلق عليه ” الهاتف النقال” ، و “الهاتف الذكي “.

يتكون الهاتف النقال من عدة أجهزة في جهاز واحد كراديو، و التسجيل الصوتي والكاميرا، وكاميرا الفيديو ، فضلاً عن أنه مدمج بشبكة الإنترنت الذي عن طريق تسطيع مشاهدة أي برنامج أو فيلم كبديل عن مشاهدتها على شاشة التلفاز، كما يمكن أن تتواصل مع أسرتك و أصدقائك من خلاله بواسطة البريد الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي كالفيس بوك أو أنستجرام أو توتير أو غيرها ، فعن طريقهم تستطيع إرسال واستقبال الملفات والصور والتسجيلات الصوتية و مقاطع الفيديو، وهذا تعريف الهاتف النقال في أبسط معانيه.

أضرار الهواتف الذكية على المجتمع

تتعدد سلبيات وايجابيات الجوال على المجتمع ، فهو جهاز صغير محمل بإمكانيات كثيرة إذا أساءت أستخدمه يسبب أضرار اجتماعية كثيرة ، ومن أهم أضرار  الهاتف المحمول ما يلي: [2]

التفكك الأسري

يعتبر الهاتف النقال أحد الأسباب الرئيسة لمشكلة التفكك الأسري ، وزيادة معدلات الطلاق ، حيث أصبح الإنسان ينظر إلى شاشة التليفون فترة طويلة وفى جميع الأوقات ، حتى وهو في البيت مع أسرته، إذ أن كل فرد من أفراد الأسرة جالسون معاً، ولكن كل منهما في عالم منفصل عالم موجود داخل الهاتف النقال، الأمر الذي قلل من حلقات الحوار والنقاش مع الأسرة، فأدى إلى التفكك.

حوادث الطرق

تعتبر حوادث الطرق من أهم اضرار الجوال بسبب استخدامه أثناء القيادة سواء من خلال أجراء مكالمة تليفونية أو استقبالها، بالإضافة إلى فتح مواقع التواصل الاجتماعي أثناء القيادة، فهذا يفقد قدرتنا على التركيز أثناء القيادة ، إذ لا نركز مع إشارات المرور ، أو عبور المشاة الطريق.

فقدان إنتاجية العمل

يسبب الهاتف النقال تعطيل الموظف عن العمل بسب إشعارات الهاتف النقال التي ترسل للمستخدم عند إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني، فضلاُ عن سهولة عن أجراء مكالمة تليفونية أثناء العمل، الأمر الذي يهدر وقت العمل، كما يعرض الموظف إلى الرفض أو لفت نظر .

اختراق الخصوصية

أصبح من السهل على أي شخص معرفة معلوماتك وبياناتك الشخصية من خلال اختراق الهاتف المحمول ، فهذا سهل لأي شخص على دراية ببعض البرامج المسئولة عن اختراق الهاتف بكل ما عليه من بيانات ، ومعلومات ، وملفات ، وصور ، وفيديوهات كما يزداد كل يوم أعداد القراصنة.

استهلاك المال

يهدر الكثير من المال بسبب دفع فواتير مكالمات تليفونية أو اشتراكات أنترنت من أجل التواصل والتفاعل مع الأصدقاء والمجتمع، فهذه الفواتير هي بمثابة عبء مالي على الإنسان مضاف إلى متطلباته من مأكل ومشرب وغيره من متطلبات الحياة الأساسية ، على الرغم من  أضرار وسلبيات الهاتف النقال إلا أنه له بعض الإيجابيات  :

  • يساعدنا الهاتف النقال على التواصل مع الأهل و الأصدقاء في أي وقت وفي أي مكان ، فإذا كنت تعيش بالقاهرة تستطيع الاتصال بأي شخص يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية علي سبيل المثال ، بل تستطيع أن تجعل المكالمة بالصوت والصورة.
  • إذا تعرضت لجريمة سرقة نتجت عنها فقدان الهاتف المحمول ، يمكنك العثور عليه بكل سهولة ، فهو جهاز مدعم بإمكانية تحديد المكان ، فبمجرد بلاغ الجهات المختصة بفقدان الهاتف يتمكنوا من تحديد المكان والعثور على الهاتف المحمول والقبض على السارق.
  • يعتبر الهاتف المحمول عامل رئيسي لتثقيف الإنسان ، فعن طريق الأنترنت تستطيع الدخول على كافة المواقع الإخبارية والثقافية والرياضية والفنية ، فضلاً عن مشاهدة فيديوهات ، فهو مدعم بكافة البيانات والمعلومات التي تجعلك شخص مثقف ذو معرفة واسعة بكافة مجالات الحياة.  [3]

وأما عن سلبيات وإيجابيات الجوال بالإنجليزي  فيما يلي:

The negatives of a mobile phone

A person is exposed to Alzheimer’s disease, as we store all the phone numbers, information and data inside it, which made the person fundamentally dependent on it, ignoring his mind, especially as it is equipped with a calculator that can through it perform all mathematical operations, and thus we do not memorize the  multiplication table

It causes many health and psychological illnesses for humans due to sitting for long hours on a mobile phone, this is due to our continuous exposure to the radiation emitted with the device or the light emitted from it

The advantages of the mobile phone

The mobile phone is an important means of obtaining information and data in various fields

It helps us to keep up-to-date with the news of our children while we are at work

It helps us to know any emergency problem that occurred while we were away from home, and thus we can solve it

أضرار الهاتف المحمول على الأطفال

يصدر الهاتف النقال إشاعات تسبب أضرار للطفل في حالة استخدام الجوال فترة طويلة، ومن أهم أضرار الجوال على الأطفال ما يلي:  [4]

مرض السرطان

يعرض الطفل للإصابة بمرض السرطان في سن صغير ، إذ تدمر الأشعة الصادرة من الهاتف النقال الخلايا العصبية للطفل ، خاصة وأن قشرة الجمجمة للطفل تتسم بالرقة واللين ، الأمر الذي يجعل تدمرها سهل ، خاصة وأن الكثير من الأطفال يجلسون ساعات كثيرة خلال اليوم على جهاز الهاتف النقال. [1]

ضعف حاسة البصر

يسبب الهاتف النقال مشاكل بعيون الأطفال ، إذ جلوس الطفل ساعات طويلة على شاشة الهاتف النقال يعرضه لضعف في شبكية العين، أو ضمور بقعي بالعين بسبب الضوء المبعث من الهاتف النقال.

صعوبة النوم

يعرض الهاتف النقال الطفل لاضطراب في الحالة النفسية ، إذ يظهر أعراضها خلال فترة النوم، حيث يعانى من الأرق وصعوبة النوم، وذلك نتيجة لتعرض العين فترة طويلة إلى ضوء الهاتف ، خاصة عند جلوسه عليه فترة طويلة قبل النوم ، لذا ينصح الأطباء بإعطاء قسط من الراحة للعين من ضوء الهاتف ، حيث يمكن راحة العين كل خمس دقائق لكل نصف ساعة.

هشاشة عظام

يضعف الهاتف النقال عظام الطفل، وبعرضه لآلام في العظام في سن صغير، حيث تؤثر أشعة الهاتف النقال سلبياً على خلايا وفقرات الظهر والعمود الفقري.

الإنطوائية

يعرض الطفل للانطوائية والانعزال و  تجعله ضعيف غير واثق بنفسه، وذلك بسبب اندماجه مع عالم من وحي الهاتف النقال ، فهو عالم فرض عليه ويتحكم فيه وفى اتجاهاته وشخصيته ، لذا ينصح الأهل بمتابعة الطفل حتى لا يتطور الأمر إلى تعرضه بحالة اكتئاب.

أضرار الهاتف المحمول على العين

يؤثر الهاتف النقال سلبيًا على العين ، لذا ينصح الأطباء بضرورة راحة العين من الهاتف النقال من خلال النظر إلى مكان بعيد عند التعرض لضوء الهاتف فترة طويلة ، فهذا من شأنه وقاية العين ، ومن أبرز هذه الأضرار ما يلي: [5]

  • يؤثر الهاتف النقال على العين بطريقة سلبية ، إذ أن أشعة الهاتف النقال والضوء الصادر منه يعرض العين للضعف، وعلى المدي البعيد قد يفقد الإنسان حاسة البصر.
  • يسبب الهاتف النقال ألتهاب العين واحمرارها، بالإضافة إلى الإصابة بجفاف العين .
  • يدمر أنسجة شبكية العين.
  • يعرض الإنسان للإصابة بمرض قصر النظر.

أضرار استخدام الجوال أثناء الشحن ، هذا ما يقوم الأطباء بالتحذير منه ، فعند شحن التليفون بواسطة الكهرباء يتعرض الهاتف لارتفاع في درجة حرارة تتزداد مع استخدمه إثناء الشحن ، الأمر الذي بسبب دمار الهاتف أو تعرض البطارية للانفجار، ومن ثم انفجار الهاتف في وجه المستخدم ، فهذا من شأنه يعرض الإنسان لتشوهات في الوجه. [6]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق