هل يعود الشعر إلى كثافته

كتابة Judy Mallah آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020 , 23:58

الشعر ينمو في أكياس صغيرة تسمى جريبات الشعر, ووفقًا لمنظمات الصحة، فإن هناك حوالي 5 ميلون من جريبات الشعر في الجسم، وهناك حوالي 100000 في فروة الرأس.

مراحل نمو الشعر

كل خصلة من الشعر تنمو في ثلاث مراحل، مراحل نمو الشعر:

  • طور التنامي: هذه المرحلة هي مرحلة نمو الشعر وتستمر من سنتين إلى ثماني سنوات.
  • فترة التراجع: هذه المرحلة الانتقالية تحدث عندما يتوقف الشعر عن النمو، وتستمر حوالي أربعة إلى ستة أسابيع.
  • الطور الانتهائي (طور الراحة في فعالية خلايا الجريب الشعري) تحدث مرحلة الراحة عندما يتساقط الشعر وتستمر هذه المرحلة من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

إن الغالبية العظمى من جريبات الشعر في فروة الرأس تكون في مرحلة التنامي، بينما يكون حوالي 5 إلى 10% في الطور الانتهائي.

في المناطق الأخرى من الجسم، العملية هي نفسها، ما عدا أن الدورة تستمر فقط لشهر واحد. وهذا يفسر لم الشعر في الجسم يكون أقصر من الشعر في فروة الرأس.

العمر، الجينات، الهرمونات، مشاكل الغدة الدرقية، الأدوية، والأمراض المناعية تسبب جميعها تساقط الشعر. وإن مدة نمو الشعر المتساقط تعتمد على السبب المؤدي لتساقط الشعر

نمو الشعر بعد تساقطه

هل ينمو الشعر المتساقط من الجذور؟ الشعر الموجود في فروة الرأس ينمو حوالي نصف إنش كل شهر، أو ستة إنشات في السنة. بشكل عام، شعر الذكر ينمو بسرعة أكبر من شعر الإناث. وبعد لتعرض لقصة شعر سيئة، يمكن أن ينمو الشعر ويعاود النمو في المستوى الذي كان عليه.

وإن كان الشعر أطول من طول الكتف، وقام الشخص بقصه قصيرًا جدًا، فقد يستغرق الأمر سنوات من أجل إعادة نمو الشعر عما كان عليه في السابق.

مدة نمو الشعر المتساقط

إن مدة نمو الشعر المتساقط تعتمد على السبب الذي أدى لتساقط الشعر

نمط تساقط الشعر

مع التقدم في العمر، تتوقف بعض بصيلات الشعر عن إنتاج الشعر، وتعرف تلك الحالة بتساقط الشعر الوراثي، أو الصلع الوراثي.

عادةً ما يكون هذا النمط من تساقط الشعر دائمًا، أي أن الشعر لن يعاود النمو من جديد. حيث تذبل البصيلة ولا تستطيع إعادة نمو الشعر من جديد، قد يتمكن الشخص من إبطاء تساقط الشعر من خلال بعض الوصفات العلاجية التي تعطى عن طريق الفم وهي فيناسترايد (بروبيكيا) ، أو علاج موضعي يسمى مينوكسيديل (روجين).

كثير من الرجال الذين يعانون من نمط تساقط الشعر الوراثي يصابوا بالصلع في نهاية الأمر. نمط تساقط الشعر الأنثوي يؤدي أيضًا إلى تخفيف الشعر ولكنه نادرًا ما يؤدي إلى الصلع.

داء الثعلبة

الثعلبة البقعية تعتبر أيضًأ من أشيع اسباب تساقط الشعر المستمر، وهو مرض مناعي يقوم فيه الجهاز المناعي عن طريق الخطأ بمهاجمة بصيلات الشعر. يتساقط الشعر في بقع صغيرة في فروة الرأس، لكن يمكن أن يحدث تساقط الشعر في مناطق أخرى من الجسم، مثل الحاجب، الرموش، الذراعين أو الساقين.

لا يمكن توقع نتائج نمو الشعر بعد الإصابة بداء الثعلبة، يمكن أن يعاود الشعر النمو في أي وقت، ولكنه يمكن أن يتساقط مجددًا، ومن غير المعروف متى سوف يتساقط الشعر ومتى سوف ينمو من جديد.

صدفية فروة الرأس

صدفية فروة الرأس هي مرض مناعي يسبب وجود بقع حمراء متقشرة في البشرة.

صدفية فروة الرأس يمكن أن تسبب فقدان الشعر المؤقت، حك فروة الرأس من أجل التخلص من الحكة أو من أجل إزالة القشرة يجعل الأمر أسوأ. وفي الوقت الذي يبدأ فيه الشخص بتلقي العلاج، فإن الشعر يمكنه النمو من جديد

التغيرات الهرمونية

متى يكون تساقط الشعر خطير؟ يمكن ان يفقد الشخص شعره في الحالات التالية. النساء بعد الولادة أو فترة سن اليأس. والرجال يمكن أيضًا أن يتعرضوا لفقدان الشعر مع التقدم في العمر.

فقدان الشعر بسبب التغيرات الهرمونية واختلال التوازن عادةً ما يكون مؤقتًا وغير خطير، على الرغم من صعوبة التنبؤ بالوقت الذي سيعاود في الشعر النمو

مشاكل الغدة الدرقية

الحالات التي تسبب زيادة في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) أو الحالات التي تسبب نقص في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية (نقص نشاط الغدة الدرقية) يمكن أن تؤدي لتساقط الشعر. سيعاود الشعر النمو من جديد عندما يتم علاج مرض الغدة الدرقية.

عوز التغذية

عدم الحصول على الحديد الكافي أو الزنك، ونقص فيتامينات تسبب تساقط الشعر يمكن ان يؤدي في النهاية لتساقط الشعر. تصحيح العوز يمكن أن يؤدي لإعادة نمو الشعر. ولكن مع ذلك، يمكن أن تستغرق تلك العملية عدة أشهر.

علامات نمو الشعر

إن كان الشخص يعاني من تساقط الشعر، ويحاول إعادة نمو شعره، فإن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على نمو الشعر، وهي تتضمن

  • الجينات
  • التغيرات الهرمونية
  • عوز التغذية، وعوز فيتامينات ب
  • الأدوية,
  • الجهد والقلق.
  • الأمراض الأخرى أو الظروف الصحية.

لا يستطيع الشخص أن يوازن بين تلك للعوامل، لكن أفضل أمر يمكن القيام به هو تناول حمية صحية ومتوازن، وشرب كميات كبيرة من الماء.

دعم نمو الشعر

كيف اوقف تساقط الشعر؟ لا يوجد حل سحري لجعل الشعر ينمو في ليلة وضحاها. يجب أن يحافظ الشخص على صحة الشعر بأقصى جهد من أجل منع تكسر الشعر، عندما يمر الشعر بمراحل النمو.

ملاحظات من أجل المحافظة على صحة الشعر

  • تناول حمية متوازنة: بشكل خاص، الأطعمة التي تحوي كمية كبيرة من البروتين، الحديد، وفيتامين سي، الشعر مصنوع بشكل كامل من البروتينات ويستهلك كمية كبيرة من أجل النمو
  • استشارة الطبيب عن المكملات، خاصةً الحديد، حمض الفوليك، البيوتين، أوميغا 3، والحموض الدهنية أوميغا6 ، والزنك. فقط عندما يعتقد الشخص أن الحمية الغذائية لديه تفتقر لتلك العوامل.
  • تجنب المواد الكيميائية أو الحرارة المفرطة على الشعر والبشرة.
  • تجنب شد الشعر أو تصفيف الشعر بقسوة
  • حماية الشعر من أشعة الشمس من خلال ارتداء قبعة
  • تجنب التدخين
  • استعمال شامبو يحوي على الكيراتين. ومن أجل صدفية فروة الرأس، يجب استشارة الطبيب لوصف شامبو طبي خاص [1]

نصائح للعناية بالشعر

إن الشعر هو التاج الذي يزين رأس الفتاة، ومن الطبيعي أن يلجأ كل شخص لتحسين شعره من أجل الشعور بالرضا عن الذات، لذلك عندما يريد الشخص البحث عن علاج تساقط الشعر وإعادة كثافة الشعر من جديد، يمكن تجربة هذه العلاجات الطبيعية. فوائد تلك العلاجات الطبيعية يمكن أن تساعد في تحسين نمو الشعر وتغذية الشعر.

تدليك الشعر

تديلك فروة الرأس يمكن أن تساعد في إعادة نمو الشعر ويمكن أن تستعمل بالإضافة إلى زيوت الشعر والماسكات. يساعد التدليك في تنشيط فروة الرأس ويمكن أن يحسن من كثافة الشعر. إن تخصيص الوقت من أجل تدليك فروة الرأس كل يوم يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر والقلق وإعادة كثافة الشعر كسابق عهدها. ويعتقد أن قوى التمدد تساعد على تحسين نمو الشعر وكثافته.

الألوفيرا

الألوفيرا تستعمل من أجل علاج تساقط الشعر بغزارة، وتقوم بتغذية فروة الرأس وترطيب الشعر. يمكن أن تخفف من القشرة وتفتيح المسام التي يمكن أن تغلق بسبب الزيوت الإضافية. يمكن وضع جل الألوفيرا على فروة الرأس عدة مرات في الأسبوع. ويمكن أيضًا استعمال الشامبو أو البلسم الذي يحوي الألوفيرا. [2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق