قراءة تعابير الوجه بالصور

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 31 ديسمبر 2021 , 19:07

أسماء تعابير الوجه بالصور

طبقا ل كتب تحليل الشخصية ولغة الجسد هناك العديد من تعابير للوجه ومنها [1]:

الحزن

ويظهر ذلك على الوجه عند تعرضه لموقف يحزن قلبه ، مثل فقد شيئا تحبه في حياتك والحزن يظهر عدد من العواطف الخاصة بالفرد ، وتظهر على ملامحه بطرق متفاوتة ولكن عليك التعامل معها والتغلب عليها .

السعادة

وهي من المشاعر الأساسية التي يتحلى بها الفرد ، وتزداد السعادة عند الأشخاص صغار السن ، نتيجة عناية الأباء بأبنائهم وأوقات السعاده هي من تساعدنا في تحقيق أكثر ما نريده من تلك الحياه .

التوقع

فقد يشير ذلك إلى عدد من ردود الأفعال التي تحدث عند التعرض لبعض المواقف ، والتي قد تدعوا للحماس أو القلق أحيانا أو عدم توقع ما نتعرض له ، ويساعدك التوقع على الاستعداد والتخطيط بشكل أفضل .

الغضب

فالغضب قد يكون أسلوب مناسب عند فهمه بشكل جيد ، ويدل على الغضب عندما يكون وجهك متوهج ويديك مشدودتين ، وقد تطلق بعض الصرخات التي قد يسمعها من حولنا ، وفي بعض الأحيان نكسر الأشياء حولنا .

كما ينتج الغضب عندما لا نستطيع أن ندرك ما نريد ، ونهاجم أنفسنا عندما نكون في حالة عجز عن تحقيق ما نتمنى مما قد يساعدك على مواجهة بعض الصعاب في أحيان أخرى .

الوحدة

وهي تظهر على الأفراد المنعزلين عن الأخرين ، وقد عبر بعض علماء النفس عن أهمية الحاجة للإنتماء والتفاعل الإجتماعي مع الأخرين ، والوحدة يجب الا تدوم ولابد من إعادة الاتصال مع الأخرين .

تعبيرات الوجه ومعانيها بالصور

وفي شرح لغة الجسد هناك الكثير من التعابير التي يستطيع الإنسان خلقها بوده ومنها:

الخوف

فالخوف له أهمية كبيرة في حماية أنفسنا ، من التعرض لأي مخاطر قد تكون محتملة ، وعند الشعور بالتهديد قد يكون لديك ردود أفعال تدل على استجابة فطرية للقتال ، والطيران بعيدا عن بعض الأمور .

ويظهر الخوف على الفرد عندما يشعر بالفقدان وعدم السيطرة على عدد من الأمور وعدم اليقين من تحقيق بعض الطموح والضعف العاطفي ، والخوف قد يمنع الفرد من المخاطرة في بعض الأمور .

الاشمئزاز

طبقا ل كتب علم النفس وتحليل الشخصية هو عاطفة له جذورها  داخل وجدان الفرد ، وقد تشعر النفس بالنفور من الأشياء التي تكون غير نظيفة والتي قد تعرضه للعدوى بالأمراض ، ويحدث ذلك عند رؤيته للنفايات والصراصير مثلا .

كما أن التمرد ينتاب الفرد عندما يرى الأفعال ، التي تخالف الأعراف الاجتماعية مثل جرائم القتل البشعة التي تقع عدوانا على الأفراد ، والفرد قد يشمئز من السلوكيات الجنسية غير السليمة .

الغيرة

وهي العواطف المألوفة عند الفرد، وقد تظهر على الفرد عندما يريد أن يمتلك مثل الشئ الذي يكون عند غيره، أو رؤيته للأخرين بأنهم أكثر حظا منه، مما يعزز هذا الشعور لديه.

كما قد ينتاب الفرد هذا الاحساس عندما يرى الأخرين بأنهم أكثر ذكاءا وثراءا منه كما أن الغيرة غير مفيدة دائما لأنه قد تقلل من مكانة النفس ، وعدم شعورك بأنك شخص جيد وتستحق الأفضل.

الثقة

وهذا الشعور يختلف فيه الكثير من الأفراد ، من حيث أنها عاطفة بقدر ما هي فعل يمكن اكتسابه ، من الفرد ولكن الصحيح عن الثقة هي ليست من ضمن المشاعر الأساسية عند الناس كما جاء في كتب لغة الجسد ، ولكنه قد تزال شعورا.

ولكنها عاطفة يتم بنائها على عدد من التجارب التي يمر بها الفرد ، وهي قد تقوم بتذكير الفرد بعدد المواقف التي مر بها من ردود أفعال غيره من البشر من الخير والشر منه.

المفاجأة

وهي تعبر عن الشعور الذي ينتاب الفرد عندما يتعرض لعدد من المواقف المفاجئة ، والصدمات كما قد تزيد من حدة المشاعر لدى الفرد، مثل الشعور بالغضب والسعادة واليأس .

كما قد تعبر عن الشعور بالدهشة ، وقد تجعل الفرد أكثر فضولا لمعرفة الكثير من الأمور وتجعل منه اليقظة المقبولة التي تساعده في توقع حدوث الأشياء ، كما قد نغير منظورنا .

الوجه بلا تعبير

معاني لغة الجسد  تتطلق عليه الوجه ذو الفم المستقيم، أو الوجه المستقيم وقد لا يعني عن شئ من الرموز التعبيرية لدى الفرد ، وعند تعاملك مع شخص مع واتس اب أو فيس بوك فماذا تعني الأعين المشقوقة والفم [2].

وقد يكون هناك معنى أخر ومختلف يعبر عن جانب أخر مثل أن يشير إلى الكلاسيكية وعدم حب ذلك ، كما لا يكون لذلك ثمة تعبير عاطفي كما لا يعبر الرمز التعبيري عن أي من المشاعر .

كيفية إخفاء تعابير الوجه

هناك عدد من المواقف لذلك هناك أهمية لغة الجسد في التعليم وذلك انت تحتاج فيها إلى عدم إظهار ما تفكر به ، أو ظهور علامات  على وجهك تعبر عما يدور في داخلك ، مما يجعل الأخرين لا يستغلون مشاعرك نحوهم أو يسخرون منها ويكون ذلك عن طريق[3] .

  •  النفس العميق

يسمح لك النفس العميق بإستعادة قواك الفكرية والتحكم في تصرفاتك ، كما يحفز الجهاز العصبي لدى الفرد مما يؤدي للاسترخاء والهدوء، كما يساعد على الأسلوب الأمثل للحياة الذهنية، مما يؤثر على الجسم وردود الفعل.

  • عدم القيام بإبتسامة مزيفة

فالإبتسامة الدائمة لا تكون مفيدة في أغلبية الأحيان ، وقد تكسبك النظرة السعيدة مودة وحب الأخرين ولكن لا تظهر تلك الإبتسامة في الإجتماعات الجادة ، وقد لا تمكنك تلك الإبتسامة عن إخفاء الحزن والغضب لديك .

كما تكون الإبتسامة المزيفة ظاهرة، ولا تخفي مشاعرك الحقيقية التي تكمن في داخلك ، ولكن حتى تستطيع إخفاء ما يدور بداخلك فيجب أن يكون فمك مستقيما.

  • عدم تحريك حاجبيك

فقد لا يعجبك ذلك، ولكن العينين هما أول من يمكنك من هروب ما يعبر عنه وجهك ، وقد يلعب الحاجبين دور في ذلك في عدد من المواقف التي تتعرض له ، وعدم تحريك الحاجبين لا يعبر عما تفكر به .

  • عدم دعم الرأس

فالرأس عندما تكون متدلية أو مدفونة بين قبضتي يديك فتدل بذلك على الحزن والضيق ، فرفع الرأس لأعلى قد يكون مفيدا في بعض الأمور وتكرار لمس الوجه قد يعبر عن القلق والتوتر .

  •  استرخاء الوجه

فقد يلعب الوجه دورا هاما تصل أهميته لما تعبر عنه نظرات العينين والشفتين ، فبقاء الوجه مسترخيا وعدم ظهور العبوس عليه والتعبيرات العاطفية عليه لا يدل على احساسك الداخلي .

  • التحدث بنبرة متوازنة

فنبرة صوتك قد تعبر عن كثيرا من أفكارك فحديثك السريع والتلعثم قد يعبر كثيرا عما يدور بداخلك ويعرفه الأشخاص الأخرين ، فالكلام البطئ والمنظم قد يكون مردوده أفضل وأقوى .

  •  التوقف عن ظهور الملل والتعديل المستمر في النفس

فحركات الجسد السريعة والتي يظهر فيها الإنزعاج والتوتر ، فهي علامات واضحة عما بداخلك من العصبية والقلق ، فالإرتياح في التصرف يكون أفضل دليل على لغة الجسد السليمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى