معاني الرموز على المنتجات بالتفصيل

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 02 مايو 2021 , 08:29

لماذا الرموز على المنتجات مهمة

اصبحت القواعد التي تقيد العبوات والمنتجات بصفة عامة اكثر صرامة في تلك الايام ، وعلى هذا الاساس ، يتم التركيز على تلك ال علامات على اغلفة الاطعمة او المنتجات التجميلية وغيرها .

فالمنتجات الغذائية تحتوي على العلامات التي تعبر عن استخدام منتجات تحتوي على مكونات تسبب الحساسية الغذائية مثل حساسية الغلوتين ومشتقات الالبان ، وكذلك معلومات عن القيمة الغذائية للمنتج ، وبعض المواد الداخلة في عملية التصنيع ، او حتى اذا كان المنتج عضوي ام لا وغيره الكثير .

اما عن مستحضرات التجميل التي تحتوي دائما على الرموز المبهمة ولكن اغلبها له معاني قاطعة مثل بعض المواد التي قد تسبب تهيجا للجلد ، او كيفية انتاجها واذا كانت تتبع طريقة اخلاقية في اختبارات المنتج ام لا وهكذا .

هناك الكثير من الرموز الموجودة في السوق خاصة إذا قمت بتضمين المنتجات المستوردة عالميا ، ولكن هنا بعض الرموز الأكثر شيوعا الموجودة في المنتجات الغذائية ومستحضرات التجميل ويتم التعامل بها عالميا .

معاني الرموز على المنتجات الغذائية بالتفصيل

  • Non-GMO غير معدل وراثيا
يتم ختم المنتج غير المعدل وراثيا عندما يكون المنتج قد تم تصنيعه في بيئة غير مخصصة للكائنات المعدلة وراثيًا ، الكائنات المعدلة وراثيًا هي كائنات حية تم التلاعب بموادها الوراثية في المختبر من خلال الهندسة الوراثية ، مما أدى إلى تكوين مجموعات من الجينات النباتية والحيوانية التي لا تحدث في الطبيعة  ، يعتبر المنتج غير المعدل وراثيا خالي من الاختبار وعناصر التحكم في الكائنات المعدلة وراثيا للمنتجات .
  • Gluten Free خالي من الغلوتين
يتحقق هذا الشعار ، الذي تم إنشاؤه من قبل منظمة إصدار الشهادات الخالية من الغلوتين (GFCO) ، من أن الطعام داخل العبوة اانه لا يحتوي على أي آثار للغلوتين وأن المنتج لم يتعرض للتلوث من اي مصدر آخر للغلوتين سواء داخل المصنع او خارجه .
  • Certified Vegan نباتي
تمت إضافة هذا الشعار إلى عبوات المنتج كاستجابة للعدد المتزايد من المستهلكين المهتمين بالمنتجات النباتية. يتم التحقق من خلو المنتجات التي تحمل هذا الملصق من أي منتجات حيوانية أو منتجات ثانوية حيوانية او احد اشكالها المختلفة.
  • Organic عضوي
تم إنتاج هذا الملصق بواسطة البرنامج العضوي الوطني التابع لوزارة الزراعة الأمريكية ، ويمثل اللوائح والمعايير للمنتجات التي تم تصنيفها على أنها منتجة عضويا ، يجب أن تكون المنتجات قد تم إنتاجها في بيئة تعزز الاستدامة حيث لا توجد أسمدة صناعية او اشعاع او هندسة وراثية.
  • Fair Trade Certified منتج بشكل عادل
يمكن العثور على هذا الملصق على العسل والشاي والشوكولاتة والقهوة والمكسرات والحبوب ، يشهد هذا الرمز على أن المنتج قد تم إنتاجه بشكل مستدام وعادل ، مما يعود بالنفع على المزارعين والعاملين في إنتاجه.
  • Rainforest Alliance Certified صديق للبيئية
يمكن العثور على هذا الملصق ، الذي تم إنشاؤه بواسطة Rainforest Alliance ، على القهوة والشاي والشوكولاتة وعصير الفاكهة والعديد من منتجات أخرى ، يضمن هذا الرمز أن المنتجات تم إنتاجها بشكل مستدام ، مع أقل تأثير ممكن على البيئة.

  • Heart Check Symbol موصى به من جمعية القلب الامريكية

تلبي الأطعمة التي تحتوي على عبوات مميزة بهذا الرمز متطلبات جمعية القلب الأمريكية للكميات المنخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن عامين ، بالإضافة إلى ذلك يدعم هذا الرمز علوم الغذاء والتوصيات الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية.

  • Whole Grain Council Stamp يحتوي على الحبوب الكاملة
يتم وضع هذا الختم على المنتج من قبل مجلس الحبوب الكاملة ، هناك نسختان مختلفتان من هذه العلامة ، وهما Basic Stamp و 100٪ Stamp ، سيحصل المنتج على ختم 100٪ فقط إذا كان 100٪ من جميع الحبوب المستخدمة في المنتج عبارة عن حبوب كاملة ، اما إذا لم تكن جميع الحبوب عبارة عن حبوب كاملة ولكن المنتج يحتوي على ثمانية جرامات على الأقل من الحبوب الكاملة ، يتم منح المنتج طابعا أساسيا.
  • Animal Welfare Approved معيار رعاية الحيوان
يشهد هذا الملصق الخاص باللحوم ومنتجات الألبان والدواجن على أن الحيوانات قد نشأت بطريقة إنسانية وصديقة للبيئة ؛ حيث تعترف هذه المزارع المستقلة غير الهادفة للربح بحفاظها على أعلى معايير رعاية الحيوان والبيئة.
  •  Humane Certified تحت رعاية جمعية الرفق بالحيوان
منذ عام 1877 ، تعمل جمعية الرفق بالحيوان الأمريكية على ضمان رفاهية وعافية الأطفال والحيوانات ، لقد تم تكريسهم لتحسين رفاهية الأطفال والحيوانات وكانوا في طليعة كل جهد تقدمي كبير لحماية الأطفال وحيوانات المزرعة والحيوانات المصاحبة من سوء المعاملة والإهمال .
تقوم العديد من الشركات أيضا بإنشاء معاييرها الخاصة وإنشاء ملصق لمنتجاتها لخلق ثقة المستهلك ، لكن يجب الحذر  ،فهذا النوع من إنشاء الشهادات او الملصقات على المنتجات لا يكون دائما حقيقيا ، خاصة إذا لم يتم دعمه من خلال تأكيدات حقيقية فقد يأتي بنتائج عكسية .

معاني الرموز على المنتجات التجميلية بالتفصيل

  • PETA Bunny علامة الارنب
أنشأت منظمة PETA – وهي منظمة لرعاية الحيوان – هذا الرمز للشركات المعتمدة للإشارة إلى أن منتجاتها خالية تماما من القسوة على الحيوان ولم يتم اختبار اي من منتجاتها على الحيوانات أثناء أي جزء من الإنتاج.
  • The Leaping Bunny علامة الارنب
تم إنشاء هذا الملصق بواسطة The Leaping Bunny Program ، وهو يشهد أن المنتج خال من القسوة ولم يتم اختباره على الحيوانات ، من أجل عرض علامة الارنب على المنتجات يجب على الشركات أن تتعهد بعدم اختبار أي من منتجاتها أو أي مكوناتها على الحيوانات .
  • Period After Opening (POA) الفترة الصالحة بعد الفتح
نظرًا لأن منتجات مستحضرات التجميل يمكن أن تتحلل بمرور الوقت ويمكن أن تتسبب في تلف المنتجات بما في ذلك التسبب في التهابات الجلد ، فإن هذا الملصق يشير إلى العمر الافتراضي للمنتج بعد الفتح قبل اعتباره منتهي الصلاحية ويجب التخلص منه ، ويشير الرقم المتبوع بحرف M إلى عدد الأشهر المحددة التي يكون فيها المنتج جيدا وصالح للاستخدام بعد الفتح ، عادة ما يتم تقديم هذه المعلومات من قبل الشركة المصنعة الخاصة بالمنتج .
  • Further Information مزيد من المعلومات
هذا الرمز الذي يمكن أن يظهر على أي نوع من المنتجات بالإضافة إلى مستحضرات التجميل ، يوجد عادة مع معلومات المنتج على العبوة أو المنتج نفسه ، توضح تلك العلامة أنك ترى جزء صغير فقط من إجمالي معلومات المنتج وقد تضطر إلى الرجوع إلى جزء مختلف من التغليف او العبوة الداخلية للحصول على بقية المعلومات .
  • Estimated كمية محددة
يشير هذا الرمز E إلى أن المنتج قد تم تعبئته باستخدام نظام تعبئة متوسط ، لذلك ، إذا ظهر هذا E تحت الكمية بالجرام أو المليلتر على العبوة ، فهذا يعني أن المنتج يحتوي على الكمية المعلن عنها بالتحديد ، يظهر هذا على جميع المنتجات المباعة في الاتحاد الأوروبي خاصة .
  • Green Dot اعادة تدوير المنتج

يهدف هذا الملصق الأخضر إلى إظهار أن الشركة المصنعة للمنتج تدفع لاستعادته وإعادة تدويره ، بينما يتم استخدام هذا الملصق لإعادة التدوير دوليا ، فإن البرنامج موجود في أوروبا فقط ، ولا يقصد بهذا الملصق أن يحل محل رمز إعادة التدوير العام ، ولكن يجب استخدامه بالإضافة إليه .

  • Flammable قابل للاشتعال

يشير هذا الرمز الموجود على العبوة إلى أن المنتج نفسه أو أحد مكوناته على الأقل قابل للاشتعال إذا تعرض للحرارة العالية أو اللهب ، إنه بمثابة تحذير لإبقاء المنتج بعيد عن مصادر الحرارة. [1]

  • Resin Identification انواع البلاستيك من 1- 6
عادة ما يوجد أحد هذه الرموز الستة – الذي أنشأته واستخدمته جمعية صناعة البلاستيك (SPI) – في مكان ما على المنتجات البلاستيكية ، تحدد هذه الرموز نوع راتنجات البوليمر التي يصنعها المنتج البلاستيكي بحيث يمكن إعادة تدوير البلاستيك من نفس أنواع راتنجات البوليمر معا بشكل صحيح ،وهل المنتج آمن للاستخدام مرة او مرتين او غير صحي بالمرة فهي تصنف ضمن  رموز اذا وجدتها على المعلبات لا تشتريها 
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق