اهم النصائح قبل الإقدام على الارتباط

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 10 مايو 2021 , 06:13

نصائح للمقبلين على الارتباط

  • كونوا أصدقاء مقربين: حاول ان تكونا اصدقاء مقربين  وحتى تصبحا متوافقان مع مضي الوقت . وهذا بأساس علاقة متينة من التوافق والصفات المشتركة والمواصفات المشتركة والثقة.
  • لا تتوقع أن يتغير شريكك: قد يتغير الشخص مع الوقت بالفعل ، لكن ليس باساليب يمكن التوقع بها. لذا إذا كان احدى الاطراف لديه اي من صفة سيئة ، على سبيل المثال سيظل هذا الطرف يعاني منها بشكل مستمر . مثل مثلا الزوج المتورط في مشكلة مخدرات ، قد لا يستطيع التوقف عنها بسهولة او قد لا يوقفها ابداً ، لهذا يجب التسأل اذا يمكن العيش مع تلك الامور.
  • تواصلا باستمرار وتواصل حول كل شيء: إذا كان احدى الاطراف لديه سر عميق في الحياة أن عدم المصارحة والتواصل مع شريكك قد يتسبب في تفاقم الامور وحدوث المشاكل.
  • اقضوا اوقات للمرح سويا: ان اطفاءجو من المرح والسعادة داخل المنزل لهو امر هام ويعطي اجواء مختلفة ومفرحة للزوجان، لذا يجب ان يسأل كل منهما عن طرق اسعاد الاخر وما هي لغة الحب التي يفضلها وبالتالي سيكون المنزل مفعم بالسعادة والمرح .[1]

نصائح قبل الزواج للرجل

  • تأكد من أن زوجتك ستكون رأس أولوياتك: إذا كنت مقبل على الزواج ، فمن الهام أن تكون زوجتك على رأس اولويات حياتك. وتشتمل نصائح ما قبل الزواج للرجال هي اعطاؤ الأولوية للطرف الاخر ومنحة الأهميةالقصوى داخل حياتك. لهذا اهم شيء ان تكون على استعداد للتضحية ووضع زوجتك قبل نفسك . وهذا يتطلب منك تحديد وقت ومقاومة اي مشاكل بسبب الانشغال الذي تسببه الحياة اليومية وبالاخص بعد الزفاف .
  • لا تقلل من شأن حدس المرأة: دوماً يقال عن حدس المرأة انه خيالي وأسطوري ، وهو شيء نوعاً ما حقيقي . نصائح ما قبل الزواج للرجال وهي ان الزوجات طبعاً تشعر وتستنتج دوماً كل ماا يدور حولها من احداث لذا لا تستهين بهذا الامر.
  • السلامة العاطفية هي كل شيء تقريبًا: السلامة العاطفية والتي تعني حرية التعبير عن المشاعر والتكلم عنها بغير اي احكام مسبقة او رقابة. فأن وجود مشاعر مكبويتة في داخل القلب إلى التفاقم المشاكل وهذا بدوره يؤثر على الحياة ويوتر الجو بين الزوجان.
  • تعلم من خلال ملاحظة خلفيتها: الكثير منا له خلفيات متنوعة ومختلفة كنتاج طبيعي للبيئة والتربية اثناء الطفولة . بالنسبة لاغلب الاشخاص ، يتأثروا بعلاقتهم بوالديهم خلال التربية في الصغر بعض المشاكل الكبيرة على طول الحياة ، وهذا يمكن أن يترك للانسان اثار نفسية وجروح دائمة. من الامور التي يستلزم معرفتها قبل الزواج الالمام التام لخلفية شريكك.
  • كن صبورًا ومتسامحًا:  الحياة الزوجية تطلب الكثير من الصبر والمسامحة ، فأي انسان يرتكب أخطاء والجميع يتعلم من اخطائه . لذا التحكم في الاعصاب وعدم المهاجمة لأن هذا ينتج عنه مشاكل كثيرة الاحساس بعدم الرضا الذي قد يتفاقم مع مرور الوقت . إن التحلي بالتسامح ايضاَ سيجلب المزيد من الرضا والبركة في الزواج . من الأشياء التي يجب القيام بها قبل الزواج أن تتعلم التسامح بسرعة وعدك التمسك بأخطاء شريك الحياة .[2]

نصائح للمقبلين على الزواج للبنات

  • كونِ مستقلة ماليًا: ان الاستقلال المالي للفتاة هو ما يدفعها لتكوين فكرة افضل عن الاستقلال عن الاهل بالزواج ، فإن معرفة فهم قوة الاستقلال للاموال الخاصة سيحقق قدراً طويلاً في تنمية الشعور بالاستعداد للاستقلال بالحياة . كما ان الاستقلالية المالية قد تمنح الفتاة في حالة الانفصال أو الطلاق لقدر الله لأي سبب من الأسباب ، ان يمكنها الوقوف على قدميك بمفردها وعدم طلب مساعدة اي شخص .
  • سافري حول العالم : يعتبر السفر في المعرفة لكل ما هو جديد ومختلف ونافذة ستطل بك على العالم بكل ما فيه  ، قبل الزواج يعد الوقت الامثل للقيام بالسفر . بالطبع ،قد تسافر الفتاة مع زوجها بعد الزواج ولكن السفر مع الاصدقاء ايضاً امر ممتع وتجربة رائعة تجارب يمكنك ان تكسب الفرد الكثير من الخبرات والذكريات والسفر يعطي قدرة على التعرف بكل ما حولك.
  • إنشاء نظام دعم قوي: إن الزواج بشخص خارج دائرة أصدقائك ، بطبيعة الامر وارد كثيراً وهو يكون وقت قصير للتعرف الكامل على شريك الحياة والتعرف عليه وادراك كيفية التأقلم مع الحياة الزوجية ، كما تقول ماريسا نيلسون ، وهي معالجة متخصصة في الزواج والأسرة. قد يستمتع الزوجان معاً بعد الزواج ولكن  هذا لا يعني اهمال العلاقة بالاصدقاء الذين يعتبروا اشخاص مهمين للحية وللدعم النفسي . [4]

كيف أتعامل مع شخص في بداية العلاقة

  • ركز على الحاضر وليس الماضي: من الطبيعي أن يتأثر الانسان بمخاوفه السابقة وتجاربه السلبية إلى اي علاقة  جديدة ، ويكون هذا رد فعل طبيعي يصنعه العقل لعدم التعرض للجرح مرة اخرى . وحتى ان كانت هذه الطريقة لمنع اي مشاكل عاطفية لكنها تخلق جو من عدم الاستمتاع او السعادة لاي احداث جديدة للحياة . على سبيل المثال ، في حالة كان شريكك السابق غير مخلص ، فليس من العدل الشكل في الشريك الجديد لمجرد تجارب سلبية في العلاقة السابقة. با اهتم بالصفات التي تحفزك ان تشعر ان شريكك الجديد مختلفًا.
  • تحدث عن المستقبل مبكرًا: في حين أنه ينصح بالتركيز على المشتقبل وترك الماضي ، يجب أن نهتم بما سيحدث في المستقبل ، على الأقل إلى حد ما. في مرور الوقت سيكون امام كلا الطرفين فرصة لعرض افكار عن الفترة القادمة فقد يكون الامرالممتع دائمًا التحدث عن أشياء مستقبلية تحلمان به سويباً على سبيل مثل أهداف الحياة ، والشئون الدينية ، والامور المتعلقة بعلاقتكما ، وما إلى غيره ، ولكن بطبيعة الحال ، قم بإشراك أصحاب مشتركة في المحادثة للتأكيد من أنك على الأقل في نفس اتجاه التفكير ، بمجرد أن تبدأ نرى المستقبل معاً وبعين واحدة.
  • التقِ بأصدقاء بعضكما البعض: في بداية اي علاقة جديدة قد يشعر كلا الطفين انهما لهم حياة سابقة لا يعرفها الطرف الاخر ، وقد يفضل البعض إلى الاحتفاظ بكل شيء سرياً . ومع هذا ، فإن مقابلة أصدقاء كل منكما في وقت مبكر للعلاقة أمر مهم جداً . كما ان هذه الطريقة التي يتفاعل بها مع اصدقاء كل منكما أن تلفت النظر بشكل واضح لشريكك وكيف ستصبح العلاقة فيما بعد .
  • لا تقم بإجراء محادثات مهمة عبر الرسائل النصية: الرسائل النصية هي ظاهرة بارزة للعصر الحديث عندما يتعلق الأمر بالتحدث البسيط عن مواعيد الوصول او المغادرة او إرسال صور مضحكة  لاعطاء شريكك روح من المرح أثناء وجوده في العمل. ومع هذا ، لا يفضل استخدام طريقة الرسائل النصية لأي شيء هام مثل الخطط المستقبلية أو ترتيبات الزواج المختلفة . فالرسائل النصية ليست طريقة التواصل لمناقشة المشاعر نحو بعضكما البعض أو الدخول في تفاصيل شخصية . فالرسائل قد لا تجعل الامر يتحل بل قد يتعقد اكثر ، إذا شعرت أن هناك نقاشاً قادمًا وكنت في موقف لا يمكن فيه التكلم عنه من خلال الهاتف على الأقل ، فأخبر شريكك أنك ستناقش الأمر عندما تتقابلا معاً في وقت لاحق. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق