كيفية الارتقاء بسلوك الطفل

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 10 مايو 2021 , 06:12

كيف ترتقي بسلوك الطفل

  • لاحظ السلوكيات الجيدة: الامر كما يتم مع البالغين يكون مع الاطفال ، واستخدام طرق الثناء والمدح هو افضل ما يمكن لآذان الأطفال ان يسمعه . لان هذا يشعرون بالرضا مما يشجعهم على امتلاك سلوكيات إيجابية.ولكن مع الاسف الكثير من الاباء قد يتجاهلوا مثل تلك الملاحظة . وتتجه هذه الملاحظة لتتبع السلوكيات السيئة أكثر من السلوكيات الحسنة . لذا ،يجب ان يلفت نظر الطفل إلى كل ما هو جيد وحسن في افعاله وتشجعه على عملها دوماً . فيمكن متابعة افعالهم الجيدة وتوضح لهم كم انت فخور وفرح بهم كونهم قاموا بهذا السلوك سواء مع احد الاقارب اة الاصحاب.
  • تعامل مع التوتر بصبر: قد يكون التعامل مع الاوقات العصيبة عند التواجد معأطفالك امر صعب على سبيل المثال كيفية التعامل مع خدمة العملاء السيئة في مطعم ما أو العصبية بسب ازدحام مروري صباح بداية الاسبوع فقد يظهر التعامل مع تلك المواقف عن مدى صبرك وهذا ليس بالامر الهين وبالاخص امام الاطفال . ومع هذا  فإن هذه الامور تعتبر فرص جيدة للأطفال لتعلم كيفية التأقلم .
  • اقضِ وقتًا ممتعًا مع أطفالك: سواء كان الاهل يحضروا ادوات او برامج لتربية اطفالهم بشكل جيد لن يكون الامر كافي في حالة غياب الاهل لاوقات طويلة . لذا يجب ان يكون هناك وقت محدد وفي أولوية اليوم لاطفالك . يجب ان يكون من الدائم قضاء وقت خاص مع طفلك الصغير بصورة يومية . سواء كان هذا خلال التواجد المطبخ وعمل شطائر او وجبات بسيطة معاً ، أو قراءة قصة معًا ، أو اللعب معهم أو مجرد حتى متابعة افلام للرسوم المتحركة المفضلة لهم ، فإن الشيء الاهم هو أنك قضاء الوقت مع أطفالك.
  • كن متسقًا مع الروتين: يخضع اغلب الأطفال الصغار جدًا للروتين. لهذا الامر يتم دفع الآباء على عمل تحديد اعمال معينة في المنزل. على سبيل المثال وضع مواعيد للوجبات ومواعيد اللعب ومواعيد للنوم كل يوم بنفس التوقيت . ومع هذا ، قد يكون من الجيد مشاركتهم في ان يخططوا كيف ستسير المواعيد الروتينية.
  • تواصل مع طفلك: قد  يتسبب طفلك من الحين الى الاخر في التصرف . فهم لا يدركون معنى الصواب أو الخطأ. عند تقويم امراً في سلوك الطفل ، يجب التأكد من استخدام طرق التواصل الصحيحة . فلا عقاب أو تصحيح للاخطاء في الأماكن العامة. يجب التكلم معهم على انفراد بمجرد أن تتوفر لك الفرصة. عند معرفة الخطأ الذي تم وتم الاستماع إليه. يجب ان تستمع لهم لشرحهم وتقوم فيما بعد بشرح عن اسباب عدم تقبلك لسلوكهم.
  • الحفاظ على بيئة إيجابية وسعيدة في المنزل: يشرع التصرف الإيجابي والسليم لكل فرد بالاسرة في المنزل. لذا ، تأكد من خلق تلك البيئة داخل المنزل. لذا حاول جعل اجواء المنزل ممتعة ومرحة والحد من التوتر والقلق . يجب ان تكون دوماً قدوة لأطفالك. انشر دوماً الطاقة الايجابية والراحة داخل المنزل. فهذه الأجواء تعرف انها معدية وستساعد الطفل على التطوير من نفسه بشكل إيجابي .[1]

تعريف تعديل السلوك للاطفال

يدل تعديل السلوك إلى ما هي الطرق التي تستخدم في ضبط الحد أو الزيادة في امر معين من السلوك أو من ردود الافعال . قد يظهر هذا الامر تقنيًا جداً ، ولكن قد نكون نستخدمه دوماً . يقوم الآباء بهذا لتعليم ابنائهم ما هو الصواب من الخطأ. كما يقوم ايضاً المعالجون باستخدامه لتغضيد السلوكيات السليمة لدى المرضى . كما ايضاً مدربو الحيوانات يستخدمه لرفع طاعة الحيوان الأليف مع صاحبه.

وقد يستخدم هذا التعديل ايضاً في العلاقات سواء مع الأصدقاء او مع العائلة . فالتفاعل مع الاخرين يعلمهم ما نفضله وما لا نفضله . التعضيد الإيجابي يعطي حافزًا إيجابيًا لتعديل السلوك. وافضل مثال لذلك هو يعطي المعلمون الطلاب مكافاة لحصولهم على درجات جيدة بالملصقات . في الاغلب ما يستعمل التعضيد الإيجابي مع تدريب الكلاب.

عندما يحدث  بنوبة غضب للطفل مثلاً لعدم رغبته في اكل الخضروات او اختيار نوع خضار معين وعدم الرغبة في تناول اي انواع اخرى . تم وضع عقاب معين للتقليل من السلوك هذا عن طريق اضافة عقاب بسيط لهذا السلوك .  كما يجب عدك استخدام طرق الاجبار لانها غير مجدية على سبيل المثال إن إجبار شخص يخاف من الثعبان على حمل واحد منهم لمدة 10 دقائق مثالاً على تعريض هذا الشخص لنوبات خوف وغضب شديدة.

طريقة إزالة التحسس المنهجي أيضًا تعد طريقة للحد من الخوف وتتضمن تعليم الطفل للتزام بهدوئه مع التركيز على هذه المخاوف. على سبيل المثال ، قد يبدأ شخص الذي لديه فوبيا شديدة من المرتفعات بالنظر إلى صورة الجسر ، ثم التفكير في السير على الجسر فقد يتغلب على هذا الخوف بمجرد مروره عليه .[2]

طرق لمساعدة سلوك الطفل للارتقاء

  • استخدم مخطط السلوك: قد يعتقد بعض الاباء ان اطفالهم لن يدركوا ما هو مخطط السلوك ويبدأ التفكير في نظام روتيني عادي يشمل على لمكافأت ، فقد تكون هذه الطريقة جيدة وصحية . ولكن يجب ان يتخللها جزء من الإبداع ، يجب أن يصبح الاباء قادرون على عمل تلك المخططات وطرق التحفيز حتى يتم استخدامها بالتوقيت الصحيح.
  • اختر معاركك: قد ينفعل بعض الاباء عند سؤال ابنائهم اسئلة معينة وهم يرفضون الاجابة ، لكنه سؤال يستحق أن يقوم كل اب بطرحه على نفسه لماذا قد يلجأ البهض للمشاجرة والعصبية في كل معركة لهذا يجب ان يسعى كل اب ان يختار معاركة وخصوصاً في الأشياء الهامة وسيقلل من التوتر لجميع الاطراف .
  • العد حتى 10: طريقة العد من 1 الى 10 من افضل الطرق مع بعض الأطفال ، ولكن الأطفال الذين لهم بعض المشاكل السلوكية قد يريدون وقت إضافي لالمام أنفسهم. لأن عكس هذا من المحتمل أن يؤدي هذا ان المشكلة قد تتحول سريعاً إلى نتائج عكسية.

برامج تعديل السلوك للاطفال

  • المدارس الداخلية العلاجية: هذه اماكن علاجية للعلاج لأمد طويل ومثل هذه الطرق تساعد الاطفال على تحسين أدائهم المدرسي وتطويره . فسيتم عمل دروسًا وجلسات تعليمية للاطفال ويمكن توفير جلسات علاجية فردية وجماعية بشكل يومي. كما أيضًا يستخدم بعض الأنشطة لمساعدتهم في العثور على هوايتهم وتعلم مهارات جديدة . يمكن أن تشمل المدارس الداخلية العلاجية دروس في الفن والموسيقى والعلوم المختلفة والرياضة والكثير من الطرق الأخرى بحسب رغباتهم.
  • مراكز العلاج السكنية: هذا يعتبر مركز علاجي قوي يقوم على إيجاد السبب الذي يؤدي لمشاكل طفلك ومعالجتها على المستوى النفسي والمعنوي . غالبًا ما يرتبط الاسلوب العلاجي بالطب النفسي والعصبي ، وهو اسلوب مفيد بصورة خاصة إذا كان الطفل يعاني من مرض عقلي أو نفسي ، حيث يحظون بالرعاية والمتابعة على مدار 24 ساعة وبالاخص للحالات القوية .
  • برامج العلاج في الحياة البرية: لقد اضحت برامج الحياة البرية أقل انتشاراً مع مرور الوقت ، ولكن لا يزال هناك مجموعة قليلة منها متوفرة وبالاخص في الولايات المتحدة. إنهم يعملون عن طريق وضع الاطفال المضطربين من خلال اعمال جسدية مكثفة والتدرب على العيش في الحياة البرية ، من أجل تأسيس فكرة المسؤولية والانخراط بالعمل الجماعي والمهارات الحياتية المتنوعة . وتستمر هذه التدريبات فيما بين 3 إلى 6 أسابيع.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق