كيف تجعل من طفلك انسان قوي

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 10 مايو 2021 , 06:09

كيف يصبح ابنك انسان قوي

  • قوي ايمانهم واهتم بتربيتهم الروحية: ان الأطفال الاقوياء يجب تربيتهم على المعتقدات الدينية الأساسية التي لا تتغير مع مضي الوقت حتى يصبحون مستعدين بشكل جيد للعيش في عالم غير ثابت . لذا يجب دعمهم على تطوير وتنمية علاقتهم مع الله وشرح ان بامكانهم التوكل على الله لانه هو الاعلم والافضل لأي مواقف حياتية محتلفة.
  • دعهم يخاطرون: قد يكون السمة غالبة هي دفعهم للمنافسة والمخاطرة الغير خطيرة ، مثل تشجعهم على ممارسة رياضتهم المفضلة ، وعندما يرغب الآباء في تربية ابنائهم ليكونوا اقوياء سيسمحوا لهم بالخروج  والمنافسة والمخاطرة ، وهم يعلمون ان ابنائهم قد يتعرضوا لمشاكل بسيطة ولكن سيكون هذا في صالحهم. إذا جنبت اطفالك عن هذه التجارب التي تعلم انها شاقة ومتعبة لهم ، فإنك بهذا تحرمه من فرصة التعلم الحقيقي لامكانية التعامل مع صعاب الحياة ومعرفة معلومات اكثر لتكونوا قادرين لمواجهة ما هو اصعب .
  • دعهم يسعون ويجتهدون: اي كانت احتياجات ابنائك ، تأكد من انهم يقوموا بمجهود بسيط ويتحملوا اي من التضحيات حتى يجدون ما يريده . وقد تتكثل تلك التضحيات في الانصراف عن وقت الفراغ او في حالة كان احد الابناء مهتم باعمال معينة على الانترنت فيتخلى عنها ، أو التدريب الرياضة في مقابل السفر مع فريق عبر البلاد . كلما ادرك الابناء هذه الحقيقة بشكل واضح ، سيكونون قادرين على التغلب على اي صعاب قد يتعرضوا اليها.
  • شاركهم دروس حياتك الخاصة: دوماً تكون خبرات الاباء السابقة سواء بالعمل او في العلاقات او في الحياة بشكل عام هي مصدر الهام حقيقي للابناء . مع تقدمهم في العمر ، قد يصبح الاباء قادرون على مشاركتهم عن الصعوبات التي يمروا بها الآن ، ان التعامل مع ظروف الحياة بما نملكه من الإيمان والعمل الجاد والتفاؤل ستصبح الحياة افضل وابسط مع الابناء.
  • لا تدعهم يتخبطون مع العالم الخارجي: قد يتعرض الابناء في كثير من الاحيان الى المعاملة السيئة من بعض الاشخاص ، أو تصبح أمور حياتهم اكثر تعقيداً . يمكن ان تساعدهم باخراج عضبهم بالبكاء أو التحدث بصوت عالٍ ثم السير قدمًا.
  • لا تدعهم يلعبون دور الضحية:  الكثير من الاشخاص يملون في وقت معين إلى لفت الانتباه والابتعاد عن العيوب من خلال القاء اللوم والعتاب على من هم حولك . فلا لوم للمعلم لأنه اعد امتحان صعبًا للغاية بل يكون التفكير الصحيح كيف يمكن ان اعد نفسي بشكل افضل لما هو قادم .
  • احتفل بانتصاراتهم: كما هو معروف ان القوة الحقيقة تظهر عندما يمر الاطفال بمواقف نوعاً ما صعبة او قاسية. قد يستمر هذا الأمر لأسابيع أو لشهور أو حتى لسنوات حتى يفهموا كيف تربوا عليه وما تعلموه ، وعندما يقوموا بهذا فيجب ان تشاركهم انتصارهم وتفوقهم في مثل هذه المواقف .[1]

صفات الطفل قوي الشخصية

  • إنهم غير صبورين: يكون الأطفال ذوي الشخصيات القوية إلى عمل بالأشياء الآن ولا يطيقوا الانتظار . إنهم لا يحبون ان ينتظروا كثيراً . ويرجع الامر في هذا أنهم يشعرون أن لديهم فكرة جيدة ، فإنهم يريدون التصرف بناءً عليها. لذا في حالة انهم في احتياج لامر معين يجب ان يأخذه سريعاً . إذا كانوا بحاجة إلى ملابس جديدة مثلاً ، فسيريدون منك أن تكون معهم وتذهب بهم حتى يأخذوا ما يريدوا .
  • إنهم يعرفون احتياجتهم: يكون الاطفال الاقوياء دوماً على دراية باحتياجتهم وكيف يطالبوا بها ويعرفوا حقهم في الطلب . وبسبب هذا ، فإنهم قد يتجهوا بطباعهم إلى التسلط. إذا كان طفلك يميل إلى ان يهيمن على أصدقائه ويريد فقط اللعب وفقًا لما يريد ، فمن الاكيد أنه له شخصية مستقلة وقوية.
  • الاحساس بالسيطرة: دوماً الاطفال الاقوياء يفضلون مشاركة الاخرين بافكارهم . وهذا يرجع لكونهم يحبون أن  يضعون هم اي قواعد ويركزوا مع من يخالف تلك القواعد وقد يصل الامر انهم يصابوا بالغضب والاستياء الشديد عند عدم تنفيذ قواعدهم . في الاغلب الاحيان يكون الاطفال الاقوياء يسعون للكمال ويكرهوا كل ما هو فوضوي.
  • يريدون أن يفعلوا كل شيء بأنفسهم: تكون بعض من خصائص الطفل القوي هو وجود نسبة كبيرة من العناد حيث انه يرغب دوماً في القيام بكل شيء بشكل فردي . هذا من المحتمل لأنهم يسعون للكمال ويرغبون بالقيام بكل شيء بطريقة محددة . كما انهم مستقلون جداً وليس من الجيد اخبار الاطفال الاقوياء انهم عاجزون عن القيام بأمر معين الا عندما يصلون لسن كبير وواعي.
  • لا يمكن إخباره بما يجب فعله: في الاغلب يدرك الطفل القوي أنه يدرك ما هو الأفضل. ولهذا يصبح من الصعب ان ينصحوا بما هو الافضل للقيام به . وقد يتصرف هؤلاء الاطفال مثل الاشخاص الكبار ويتدخلوا في كل الامور حتى الاكبر من اعمارهم.
  • التمتع بآراء قوية: سيدرك الاباء ان لديهم طفلًا قوي كونه عندما يواجه اي مشكلة لا يجد اي صعوبة في إخبارك بما يدور برأسه . سيكون لهؤلاء الأطفال رأي وغالبًا وقد يكون من الغير ممكن تغيير اساليب تفكيرهم.
  • الجادل كثيرًا: قد يلاحظ الاباء ان ابنائهم كثير المجادلة والمناقشة في موضوعات كثيرة وعديدة وقد يصل الجدل بينهم الى حد العند القوي وهذا قد يسبب بعض من التوتر ولكنه طبيعي مع هذه النوعية من الاطفال . لذا يجب على الاباء ان يكونوا مستعدين لمناقشتهم دوماً حول اي موضوع يطرأ . كما ان هؤلاء الاطفال يروا ذواتهم على حق دوماً ولا يرتاحوا الا عندما يثبتوا صحة كلامهم .[2]

مخاوف الافراط في تقوية الطفل نفسياً

  • الالحاح لمعرفة السبب: ان عندما تقوم بتبكيت اطفالك سيشعرون بخيبة امل كبيرة . يريدون أن يعرفوا لماذا لا يستطيعون القيام بامور معينة لان سبب منعهم غير واضح او غير مقنع . لذا عند منع الطفل من امر معين يجب ان يخبر عن سبب منعه . ستحتاج إلى مشاركة الاسباب معهم وتوضيح اسبا الرفض اذا كانت لاسباب أمنية أو أخلاقية أو اجتماعية أو قانونية حتى يقتنع ويتوقف عن الجدال .
  • الجدال العنيد: الأطفال اصحاب الشخصية القوية لا يستسلمون عندما اي خلاف . إنهم يحبون الدخول وسط الصراعات والمشكلات وقد يكونوا بسبب هذا التدخل من الاشخاص المزعجين للاخرين . ويوجد من هؤلاء الاطفال مناظرين رائعين يعرفون كيفية إيجاد الثغرات او الاستثناءات. لذلك ليس من المفاجىء عندما يفتكر طفلك أنه ذات مرة سمحت له  بالقيام بامر ما غير صحيح فيقوم بدوره بالتصرف ذاته ولكن باختلاف المواقف والطرق .
  • الاحساس بالتملك: يملك الأطفال ذوي الشخصية القوية افكار ورؤى في أذهانهم حول الاساليب التي يستلزم أن تكون عليها الامور ، وفي الاغلب ما يعدوا اساليباً وطرقًا لصيغ هذه الفكرة إلى حقيقة. ليس عندهم اي مشكلة في اعلام أقرانهم أين يقفون أو كيف يتصرفون ولا يخجلون من إخبار الكبار بما يشترط عليهم القيام به وما إلى ذلك .
  • التمرد على الالتزام: يعد اقناع طفل قوي الشخصية بفعل امر غير مقتنع به اهدار للوقت والطاقة . التذمر والعند والعقلنة ليس من المحتمل أن يقود الامر إلى أي مكان .[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق