طريقة عمل الدجاج المتبل التركي

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 12 مايو 2021 , 05:49

ما هو طبق الدجاج المتبل التركي

يشتهر المطبخ التركي في تتبيلته الخاصة للدجاج و للأنواع الاخرى من اللحوم ، يحتوي المطبخ التركي على تتبيلة مميزة للدجاج و ما يميزها هو استخدام صلصة الفلفل الحارة (معجون الفلفل الاحمر الحاد ) مع انواع اخرى للشطة مع وصفة بهارات خاصة ، فأشتهرت وصفة هذه التتبيلة بشكل كبير بين الدول الاخرى .

و اصبحت هذه الوصفة مطلوبة بشكل كثير ، مما جعل اغلبية المطاعم استخدام هذه الوصفة و ضم الاطباق التركية إلى قائمه الطعام الخاصة في المطعم ، و من المكونات الاساسية لهذه الوصفة صلصة الفلفل (معجون فلفل) الاحمر الحار و الفلفل الاسود المطحون و زيت الزيتون .

طريقة تحضير الدجاج المتبل بالطريقة التركية

مكونات الدجاج المتبل على الطريقة التركية ؛

  • دجاج كاملة تم تنظيفها جيدا بالملح و الليمون .
  • ثلاث ملاعق كبيرة من صلصة الفلفل الحادة (معجون الفلفل الاحمر ).
  • ملعقتين صغيرة من الملح .
  • ربع كوب من زيتون الزيتون .
  • ملعقتين صغيرة من الفلفل الاسود .
  • ملعقة صغيرة من الشطة .
  • ثوم عدد اثنان فص مهروس جيدا .
  • ربع كوب من عصير الليمون الحامض .

طريقة تحضير الدجاج المتبل على الطريقة التركية ؛

  1. الخطوة الاولى ؛ في اول خطوة يجب تنظيف الدجاج جيدا ، و ذلك عن طريق مسحه بالملح و الليمون ، ثم غسلة و إعادة التنظيف و بالطريقة نفسها عدة مرات .
  2. الخطوة الثانية : نقوم بوضع قطع الدجاج في وعاء زجاجي واسع . 

    3. الخطوة الثالثة : نقوم بوضع كل المكونات الاخرى في الخلاط الكهربائي ، و نخلطهم جيدا مع بعض لمدة لا تقل عن العشر دقائق الى ان يصبح المزيج متجانس . جيدا ، و بعد ذلك كان التتبيلة الخاصة لشوي الدجاج التركي جاهزة .

    4. الخطوة الرابعة : نقوم بوضع تتبيلة الدجاج فوق الدجاج ، ثم نقوم بتغليفه بكيس بلاستيكي خاصة لحفظ ، او شوي الطعام ، و نقوم بترك الدجاج المغلف في الثلاجة لمدة ليلة كاملة .

    5. الخطوة الخامسة :  في اليوم التالي نقوم بتشغيل الفرن لكي يسخن لمدة عشرون دقيقة تقريبا ، بعدها نقوم بوضع الدجاج و التتبيلة في صينية الفرن ، بعد ذلك نقوم بتغليف صينية الفرن برقائق الألمنيوم . نترك صينية الدجاج في الفرن لمدة ثلاثين دقيقة تقريبا .

    6. الخطوة السادسة :  بعدها نقوم بأخراج صينية الدجاج من الفرن ، ثم نزيل ورق السيلفون من فوقه ، بعدها نقوم بأعادة ادخال صينية الدجاج من الفرن لكي تتحمص  ، و تتحمر من فوق ، و  بعد ذلك نقوم بتفريغ الدجاج مع التتبيلة في طبق للتقديم  واسع .

    7. الخطوة السابعة : بعد ان اصبحت تتبيلة الدجاج  جاهزة و تشبه الصلصة ، نقوم بتغميس رقائق الخبز بالصلصة  ، بعدها نقوم بأدخال قطع الخبز المغموسة بالصلصة الى الفرن لمدة تتراوح ما بين خمسة الى ثمان دقيقة لكي تتحمص  جيدا .

    8. الخطوة الثامنة :  بعد ذلك نقوم بوضع رقائق الخبز المغموسة بالصلصلة ، و المحمصة ، بعد ذلك نضع قطع الدجاج المشوي بالتتبيلة فوقه . بعد ذلك نقوم بتزين الدجاج المحمر عن طريق خلط  بالبصل الجوانح ، و البقدونس ، و الملح ، و السماق ،  بعد ذلك نقوم  نضع هذه المكونات فوق الدجاج المتبل . و بعد ذلك تكون الدجاجة جاهزة للتقديم  ، يتم تقديمها بجانب لبن العيران ، و البطاطا المقلية ، و الرز التركي .

طريقة تحضير الدجاج المتبل التركي مع البطاطا في الفرن

مكونات تحضير الدجاج المتبل التركي مع البطاطا في الفرن ؛

  • حبة بصل كبيرة الحجم .
  • دجاجتان مقطعة قطع  متوسطة الحجم حسب الرغبة .
  • اربعة حبات من فصوص الثوم مهروسة جيدا .
  • ملعقة طعام كبيرة الحجم من معجون البندورة .
  • حبة بندورة  كبيرة الحجم .
  • حبة  واحدة من الفلفل الاخضر الحار .
  • اربعة ملاعق طعام كبيرة الحجم من زيت الزيتون .
  • ملعقتان طعام كبيرة الحجم من عصير الليمون .
  • حبة واحدة من من البطاطا المسلوقة .
  • ملح حسب الرغبة .
  • فلفل اسود ، و بهارات اخرى حسب الرغبة .
  • نصف كوب من المايونيز . 
  • ستة فصوص ثوم مهروسة لطبخ صلصة  الثومية  .

طريقة التحضير ؛ 

  1. الخطوة الاولى : في اول خطوة يجب تنظيف الدجاج جيدا ، و ذلك عن طريق مسحه بالملح و الليمون ، ثم غسلة و إعادة التنظيف و بالطريقة نفسها عدة مرات .
  2. الخطوة الثانية : بعد تنظيف الدجاج المقطع جيدا حسب الرغبة ، نقوم بتقطيع البصل ناعما  ، و الفلفل الاخضر  الحار ، و البندورة قطع صغيرة  ،  ثم نضيف لهذه المكونات الثوم المهروس . ثم نقوم بأضافة البهارات ، و الفلفل الاسود ، و الملح ، و زيت الزيتون ، و عصير الليمون  ، و معجون الطماطم . و نقوم بخلط كل المكونات مع بعض .
  3. الخطوة الثالثة :  بعد ان اصبحت تتبيلة الدجاج جاهزة ، نقوم بوضع قطع الدجاج الى التتبيلة ، و نترك الدجاج في التتبيلة لمدة ساعة تقريبا . 
  4. الخطوة الرابعة : في الوقت الذي تكون قطع الدجاج في التتبيلة ، نقوم بتحضير  صلصة الثومية الخاصة بالدجاج التركي المشوي مع البطاطا .  لكي نقوم بتحضير الثومية اولا  يجب ان نهرس البطاطا المسلوقة جيدا ، بعد ذلك نقوم بإضافة المايونيز لها  ، و الملح ، و حبات الثوم المهروسة ،  نضع كل هذه المكونات في الخلاط الكهربائي و نخلطهم جيدا ، بعد ذلك نضع الثومية في الثلاجة  لمدة ساعة تقريبا . و في بعض الاحيان يتم تحضير الثومية من دون اضافة البطاطا المهروسة .
  5. الخطوة الخامسة :  نقوم بتحضير الفحم ، ثم نقوم بتسخينه  بعدها نبدء بشوي بوضع الدجاج المتبل ، و نتركه على الفحم الى ان يتحمر تماما ، و ينشوي جيدا  ، بعد ذلك نبدء بتسخين الفرن ،  و ندخل الدجاج المتبل الى الفرن لمدة عشرين دقيقة على درجة  حرارة عالية جدا ، و بعد ان تمر عشرين دقيقة ، نقوم بخفض درجة الحرارة الى مئة و تسعين ، و نتركها لكي تنضج لمدة ستون دقيقة تقريبا .
  6.  الخطوة السادسة : بعد ذلك نقوم بإخراج قطع الدجاج المتبل من الفرن ، ثم نضعها في صحن للتقديم ، و بجانبها او فوقها نقوم بوضع الثومية مع البطاطا المهروسة التي قمنا بتقديمها ، و ايضا يمكن تقديمها بجانب بطاطا مقلية ، او اجنحة بصل ، و سماق ، و بقدونس ، و الملح .

اختلاف وصفات اطباق المطبخ التركي في الدجاج المتبل

يمتاز المطبخ التركي بالكثير من الوجبات و من اهمها المشاوي ، و بالاضافة الى التوابل ، و الصلصات الاخرى مثل الثومية مع البطاطا المهروسة ، و البقدونس ، مع اجنحة البصل ، و السماق ، هذه الإضافات تعطي للاطباق التركية طعما خاصا .

و مذاق مميز عن باقي مطابخ العالم ، يعتبر الدجاج المشوي مع البطاطا المهروسة احد اهم الاطباق التركية ، و يشتهر الدجاج المشوي التركي بتتبيلة خاصة ، مختلفة عن باقي التتبيلات الاخرى ، بإلاضافة الى طريقة تحضيرها المختلفة ، فيتم شواء الدجاج اولا على الفحم ، ثم نقوم بشوي الدجاج في الفرن.[1]

المراجع
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق