هل التفكير الزائد مرض نفسي ؟” وكيفية التحكم به

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 23 مايو 2021 , 05:58

التفكير الزائد في علم النفس

قال الدكتور والطبيب النفساني مرخص جيفري هوتمان أن الإفراط والزيادة في التفكير هو عبارة عن عليه تحليل بشكل مستمر والقضاء على العواطف والأفكار الخاصة بالشخص [1].

وفي الغالب ما يشمل الاجترار وهذا يعني الشخص يشعر بأنه عالق ذهني في الأفعال أو القرارات السابقة لهذا الشخص، والتفكير الزائد هو عبارة عن عادة منتشرة بين الأشخاص وفي الغالب ما ينتج عنها مشاكل الشك بالنفس واحترام الذات والتجارب الصارمة والقلق .

الدكتور جيفري هوتمان قال إن الناس المصابين بوجود شخصية من النوع A يكونوا مكثفون ومنافسون وطموحون والناس الذين يعانون بأن شخصيتهم من النوع B يتمتعون بأقل هياج وبردود فعل واسترخاء أكبر .

وأيضا التخمين فإن الأشخاص الذين شخصيتهم من النوع أ يكونوا أكثر عرضة للتفكير الزائد ، وعندما يكون الشخص لديه هذا النوع من الشخصية فهو سبب في محاولة إيقاف عن الإفراط في التفكير لأنه يفقد السيطرة على الأفكار والعواطف الخاصة به منذ مدك طويلة ويساعد في السيطرة على العادة السامة التي تتمثل في التشكيك في جميع الأشياء.

طرق التحكم في التفكير الزائد

  •  تراجع للخلف وانظر كيف تستجيب

تعد الطريقة للاستجابة الأفكار لكي يبقي الشخص في تفكير متكرر ودائرة اجترار وفي المرة التالية التي يمكن أن تتواجد في استمرار بعمل تشغيل للأشياء في العقل [2] .

والعمل على امتلاك الوعي الذاتي الذي يعد المفتاح لكي يحدث تغيير لطريقة التفكير الخاصة به .

  •  ابحث عن مصدر إلهاء

إيقاف التفكير الزائد من خلال مشاركة النفس في نشاط تتم الاستماع به ، وهي تكون مختلف لدى الجميع والأفكار تضم ممارسة هواية جديدة وتعلم مهارات المطبخ والتطور مع منظمة محلية وغيرها .

  •  خذ نفس عميق

عندما يشعر الشخص بأن أفكاره متزايدة عليه أن يغمض عينيه ويقوم بالتنفس بعمق .

  •  يتأمل

ممارسة التأمل بانتظام وتطويرها لها أدلة في أنها تساعد في تصفية الذهن من العصبية والثرثرة من خلال تحويل الانتباه إلى الداخل .

  •  ننظر إلى الصورة الأكبر

يتعرف على تأثير كل المشكلات التي في ذهنه بعد عدة سنوات ، وينبغي معرفة عن المشكلات الصغيرة يمكن لها أن تتحول لعقبات كبيرة .

  •  افعل شيء لطيف لشخص آخر

يمكن المساهمة في محاولة تقليل العبء على شخص آخر والتفكير في طرق لتقديم خدمة لشخص معين في وقت عصيب له وهذا يحد من الأفكار السلبية من السيطرة .

  •  الصحة العقلية تحت المجهر

حيث انضم Jewel وMichelle Williams و Henson إلى Taraji P في شهر التوعية بالصحة العقلية لكي يحدث محادثة صادقة لأهم حالة الصحة العقلية .

أضرار التفكير الزائد كمرض نفسي

قامت كلية الطب بجامعة هارفارد بإجراء دراسة على دماغ بعض الناس الذين أعمارهم تتراوح من 60 إلى 70 عام ، وكان المقابل 100 لكل عام واتضح أن هؤلاء الأشخاص الذين يموتون في سن صغير [3] .

ممن يعانون من أن مستويات تكون قليلة جدا من البروتين الذي يقوم بتهدأت نشاط الدماغ يؤدي التفكير الزائد في نشاط الدماغ المتزايدة .

مما يتسبب في استهلاك البروتين ولا يمكن أن نقول إنه عن طريق الإفراط في التفكير سوف يموت الشخص بشكل تلقائي في عمر الثلاثين وإرهاق الدماغ قد يكون له تأثير غير مقصود من الممكن ألا تكون على علم به .

  •  تحصل على نوم أقل وأسوأ

أحيانا ما يقلق للشخص في وقت متأخر من الليل في التفكير في الأحداث القادمة أو الزيادة في تحليل كل جوانب الحياة الخاصة به والأفكار القلقة .

تقوم بأخذ الجسم من حالة الراحة إلى الاستيقاظ واليقظة ، وهذا يتسبب في الالتفاف والتقلب عند محاولة النوم لمي يحصل على نوم ذات جودة رديئة وعندما لا تستطيع النوم بشكل جيد فيكون لدي الشخص طاقة أقل مما يؤدي إلى حلقة من الحرمان من الإرهاق والنوم .

  •  له تأثير على التوازن الكيميائي للجسم

تبعا ريك هانسن عالم الدكتوراة في علم النفس العصبي والبناء على الأفكار السلبية الافتراضية والتركيز المستمر ، يقوم بجعل العقل يكون أقل مقدرة على التمييز بين التوتر والإجهاد الافتراضي الذي يكون بحاجة إلى التصرف يكون بناء عليه .

ويمكن أن يسبب عدم التوازن الكيميائي هذا لحدوث إتلاف هياكل في الدماغ التي تعمل على تنظيم المشاعر والذاكرة والعواطف وتلف الدماغ ، تكون مخيف لكن لا يكون داعي لعمل ذعر من الزايد في التفكير لا يودي إلى تلف العقل بصورة لا يستطيع إصلاحه وكل ما يفكر فيه ويفعله الشخص في التأثير على الجسم .

  •  تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض العقلية

دراسة تم نشرها في مجلة علم النفس غير الطبيعي عام 2013 وجدت أن الزيادة في التفكير يكون أخطاء تعمل على زيادة خطر الإصابة بأمراض الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق واضطراب الشخصية الحدية واضطراب الذي يكون بعد الصدمة .

  •  قد تتقلب شهية الشخص

يساهم القلق والتوتر في تناول الأطعمة التي تعمل على تشتيت أو تهدئة انتباه الشخص عن الزيادة في التفكير ، ولكن في النهاية لا تعد طريقة صحية في التعامل مع زيادة التفكير .

  •  يؤثر على مهاراتك الاجتماعية

عند يتم قضاء الكثير من الوقت لي التفكير والتكهن بصورة سلبية ففي الغالب ما يتكون الخوف والابتعاد عن المواقف الاجتماعية ، وجميع الأوقات التي يمكن أن تعتقد أن شخص ما قد يكرهك ويفوته العديد من الأصدقاء والفرص الاجتماعية بعمل افتراض لعمل تفكير للأشخاص فيك .

علاج التفكير الزائد والوسواس

عندما يكون التفكير الزائد لدي الشخص يجعل لديه صعوبة العمل في العمل أن المدرسة أو المنزل ويشعر أنه لا يستطيع أن يقوم بالتعامل معها ، فينبغي أن يحصل على المساعد من خلال التحدث مع أخصائي الصحة العقلية أو الطبيب الخاص به [4] .

ويوجد علاجات للوسواس القهري والتفكير الزائد تساهم في التحسن ، حيث الكثير من الناس الذين يصابون بالوسواس القهري يمكنهم تناول دواء أو أكثر لكي يساعد هؤلاء الأشخاص في التحكم في تلك الأعراض وتناول الأدوية المضادة للقلق أو مضادات الاكتئاب أو غيرها من الأدوية المنتشرة التي توصف لحالات الصحة العقلية .

وبعض الناس الذين يستخدمون بالوسواس القهري يستخدمون في العلاج المكملات الطبيعية أو العشبية ، لكي يساعد في أداره أعراضه وبالرغم من ذلك هذه المنتجات لا تكون أمنه بشكل مستمر عند تناولها مع الأدوية الموصوفة .

واجب قبل البدء في تجربه العلاج استشاره الطبيب الخاص بك ، هناك عده أنواع من العلاج النفسي يمكن استخدامها لكي يساعد الشخص الذي يعاني من اضطراب الوسواس القهري في أداره أفكار الوسواس العلاج السلوكي المعرفي CBT .

يعتبر من أكثر العلاجات المنتشرة ويقوم بتحديد العلاج بالتعرض ، وفي الغالب ما يحدث علاج الناس المصابين بالوسواس القهري بواسطة استخدام علاج التعرض وأيضا منع الاستجابة ERP في عملية تخطيط موارد المؤسسات ERP .

ويمكن للمريض أن يعمل مع المعالج بشكل مباشر مع الأفكار الوسواسية الخاصة به ، ويستخدم تقنيات مثل التحدث عبر عملية التفكير مع المعالج الخاص بك ومواقف لعب الأدوار التي تؤدي في حدوث القلق

يمكن للأشخاص الشعور بالخوف والارتباك أثناء التفكير في مواجهة الأفكار الخاصة بهم ، ولكن يجب أن يوضع في الاعتبار العمل التعريفي الذي يحدث تدريجي وببطء والعديد من الدعم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق