لماذا استقال زين الدين زيدان من تدريب ريال مدريد ؟ “

كتابة: Heba Basuni آخر تحديث: 01 يونيو 2021 , 15:11

استقالة زين الدين زيدان من تدريب الريال

استقال زيدان من تدريب فريق ريال مدريد الإسباني، وقد كان استقال مرة أخرى من قبل في مسيرته المهنية كمدرب، حيث كان سبب ذلك أن نادي ريال مدريد الإسباني قد فشل في الفوز عدد من المرات خلال هذا الموسم، وتمت هزيمته من قبل فريق أتلتيكو مدريد في المباراة النهائية على الفوز ببطولة الدوري الإسباني “لا ليجا” التي أقيمت السبت الماضي.

وقد أوضح نادي ريال مدريد في بيان له بأن عليه أن يحترم الآن قرار زين الدين زيدان حول أمر استقالته من تدريب النادي، وشكر فريق الريال زيدان، الذي يبلغ من العمر 48 سنة، على “إخلاصه وشغفه خلال السنوات وعلى ما يعنيه لريال مدريد”.

ومن المعروف أن زين الدين زيدان كان المهاجم السابق لمنتخب فرنسا ، والذي لعب في نادي الريال حوالي مدة تصل لخمس سنوات خلال الفترة من 2001 حتى 2006، حيث فاز ثلاث مرات على التوالي في دوري الأبطال وفي بطولة الدوري الإسباني أثناء فترة تدريبه الأولى للفريق خلال العام 2016 وعام 2018، كما أن زيدان قد استقال وترك الفريق في شهر مايو 2018، لكنه عاد إليه مرة أخرى بعد أن مضى حوالي 10 أشهر على رحيله وأمن للفريق فوزه مرة أخرى بلقب الدوري الإسباني.

وذكر فريق ريال مدريد في بيان له إن “زيدان هو أحد الأيقونات العظيمة لريال مدريد والميراث الذي تركه يمتد إلى أبعد مما حققه كمدرب وكلاعب في نادينا”، إلى جانب “إنه يعلم بأن لديه مكاناً في قلوب عشاق ريال مدريد وبأنه سيجد بيتاً له على الدوام في ريال مدريد”.

وكان فريق الريال قد أنهى الموسم منهزماً من قبل فريق أتلتيكو مدريد ومتأخراً عنه بنقطتين خلال المنافسة على لقب الدوري الإسباني، كما أن الريال قد فشل حينها في الفوز بأي كأس للمرة الأولى في موسم 2009-2010، كما خرج الريال بشكل مبكر من بطولة “كوبا ديل ري” منهزماً من قبل فريق الدرجة الثالثة ألكويانو إلى جانب خسارته أمام فريق تشيلسي في الدور نصف النهائي لدوري الأبطال.

قد أوضحت التقارير التي تحدثت عن ذلك الأمر أنه قد غادر بعد أن أبلغ نادي الريال أنه سوف يترك تدريب الفريق في نهاية الموسم، وكانت العديد من الصحف تتحدث عن ما سيحل بالفريق مستقبلاً حيث قد سبق وقال زين الدين زيدان إنه يستحق هو ولاعبيه قدراً أكبر من الاحترام.

ومن الجدير بالذكر أن زين الدين زيدان هو المدرب الوحيد الذي يفوز بلقب دوري الأبطال ثلاث مرات على التوالي، كما أن غنيمة كؤوسه في نادي الريال تشمل الفوز بكأسين من بطولات كأس العالم للأندية، بالإضافة إلى الفوز بكأسين من دوري أبطال أوروبا واثنين من كأس السوبر الإسباني.

أسباب استقالة زيدان من تدريب ريال مدريد

أوضحت الصحف الإسبانية تقارير تكشف الأسباب التي خلف قرار المدرب الفرنسي زين الدين زيدان في الإستقالة عن تدريب فريق الريال، حيث أعلن نادي ريال مدريد يوم الخميس ، استقالة زيدان من منصبه دون ذكر أي أسباب، لكن هناك صحف قد ذكرت الأمر وتحدثت عنه وأوضحت أن المدرب الفرنسي زين الدين زيدان هو من اتخذ قرار رحيله عن تدريب النادي منذ مدة طويلة وليس فقط مؤخرا.

وكشفت بعض الصحف أن سبب استقالة زيدان هو فشل الريال أمام فريق الدرجة الثالثة ألكويانو في المنافسة على لقب الدوري الإسباني، حيث أن لعب دور إصابة زيدان بفيروس كورونا في زيادة الضغوط عليه و قراره بالمغادرة نهاية الموسم، وذكرت تقارير أخرى أن المدرب الفرنسي زين الدين زيدان قد شعر بأن اللاعبين تخلوا عن مبادئ النادي الملكي وأصبح هناك حالة من عدم الالتزام في الفريق.

ثم قد أكد نادي ريال مدريد الإسباني لكرة القدم رسمياً يوم الخميس الموافق يوم 27 من شهر مايو/ أيار لعام 2021 استقالة مدرب فريق الريال الفرنسي زين الدين زيدان من منصبه بعد مرور خمسة أيام من فشل الفريق في الفوز بلقب الدوري المحلي الذي توّج به فريق أتلتيكو مدريد في آخر أيام الموسم.

ونص البيان الصادر يوم الخميس الموافق 27 من شهر مايو على: “يعلن ريال مدريد أن زين الدين زيدان قرر إنهاء مسيرته الحالية كمدرب للنادي”، وأضاف البيان: “ولا بد لنا من احترام قراره وإظهار احترامنا وامتناننا لمهنته والتزامه وحماسه خلال الأعوام القليلة الماضية ولكل ما يمثله بالنسبة لريال مدريد”، وأوضح البيان أيضاً: “زيدان واحد من عظماء ريال مدريد على مرّ العصور وتتجاوز أسطورته كل ما قدمه كمدرب وكلاعب مع النادي، وهو يعرف أنه دوماً في قلوب جمهور النادي وأن ريال مدريد سيبقى بيته دائماً”.

وقد قال زيدان في 15 مايو: “قد تعتقد أنني أبتعد عن المسؤولية أو أغادر عندما تتعقد الأمور ، لكن لا ، أبدًا” . “ما أفعله هو إعطاء كل شيء ، حتى النهاية ، وبعد ذلك تأتي اللحظة للتغيير … لا أغادر لأنه سهل. هناك لحظات يتعين عليك فيها البقاء ، وأخرى عندما يتعين عليك المغادرة.”، كما نفى زيدان التقارير التي تفيد بأنه أبلغ لاعبيه بالفعل بنيته الاستقالة ، وقال انها تقارير “كاذبة”.[1]

هل زيدان يرغب في الانقطاع المؤقت عن التدريب 

وقد ذكرت صحيفة فرنسية أن زين الدين زيدان يتمنى إيجاد نادي في أقرب وقت ممكن، لأنه لا يريد التوقف عن التدريب مؤقتاً، كما فعل سابقاً عندما ترك تدريب ريال مدريد، حيث أنه قد أخذ تلك الفترة للراحة والاسترخاء قبل أن يعود لقيادة نفس الفريق ولكنه لا يريد أن يفعل ذلك في هذه المرة.

وذكرت نفس الصحيفة الفرنسية: “ولكن مهمة زيدان ستكون صعبة، لأن معظم الأندية الأوروبية الكبرى قامت بتعيين مدربين، وبالتالي يتعين عليه الانتظار لبعض الوقت تحسباً لأي إقالات أخرى في صفوف الأندية”.

وذكرت إن ديدييه ديشامب لديه عقد مع فرنسا حتى عام 2022، وفي حال فشل الديوك في الوصول لأدوار القمة في بطولة اليورو فإن ذلك قد يجعل الاتحاد الفرنسي لكرة القدم أن يتخذ قرار تغيير المدرب، وتابعت الصحيفة: “لكن حدوث هذا الأمر يبدو غير مرجح إلى حد كبير، خصوصاً وأن فرنسا مع ديشامب وصلت إلى نهائي بطولة أمم أوروبا في عام 2016 وحققت كأس العالم في عام 2018″، كما أشارت تلك الصحيفة أن زين الدين زيدان هو أفضل مرشح لدى نويل لو جريت رئيس الاتحاد الفرنسي بسبب خلافه مع ديدييه ديشامب.

من هو أول المرشحين في تدريب الريال بعد زيدان

ترشح التوقعات بعض الأسماء لتولي أمر تدريب فريق ريال مدريد الإسباني بعد مغادرة مدرب الفريق الفرنسي زيدان، حيث من تلك التوقعات هو الإيطالي أنطونيو كونتي مدرب فريق يوفنتوس وتشيلسي سابقاً والذي انفصل عن فريق إنتر ميلان في أمس الاربعاء بعد أن قاد الفريق للتتويج بلقب الدوري الإيطالي هذا الموسم، وترشح التوقعات أيضاً نجم ريال مدريد المعتزل راؤول المسؤول عن تدريب الفريق الثاني للنادي الملكي في الوقت الحالي.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق