ما هو الانزيم الذي يهضم اللحوم ؟ ” وكم يستغرق عملية هضمها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 08 يونيو 2021 , 03:48

ما هي الإنزيمات الهاضمة

الإنزيمات عبارة عن بروتينات ينتجها الجسم لبدء تفاعلات كيميائية محددة ، ويفرز البنكرياس والمعدة والغدد اللعابية وحدود الفرشاة للأمعاء الدقيقة إنزيمات تساعد في تكسير الطعام إلى عناصر مغذية يمكن للجسم امتصاصها ، وتحمي الإنزيمات أيضًا الامعاء عن طريق تكسير المركبات الالتهابية مثل الليكتين ، والتي يمكن أن تسهم في تسرب الأمعاء.

تعمل الإنزيمات المختلفة على هضم المركبات المختلفة في نظامك الغذائي ، مثل الأحماض الأمينية أو السكري ات ، على سبيل المثال ، هناك حاجة إلى إنزيم اللاكتاز لهضم سكريات اللاكتوز ؤ ونظرًا لأن معظم البالغين لم يعودوا ينتجون اللاكتاز ، فإن الكثير من الناس لا يستطيعون هضم منتجات الألبان ويعانون من عدم تحمل اللاكتوز ؤ وتختلف مدة هضم الطعام حسب نوعة وبعض العوامل الأخرى مثل السن.

كيف يقوم الجسم بهضم البروتين الحيواني ” اللحم”

تستخدم أجسامنا الإنزيمات لهضم البروتين الحيواني ، في أي وقت نتناول الطعام ، يطلق الجسم إنزيمات هضمية لتفتيت الطعام أو هضمه ، لأن البروتين الحيواني (اللحوم) هو غذاء أكثر تعقيدًا ، فإن أجسامنا تنفق كمية أكبر بكثير من الإنزيمات الهاضمة لهضمها.

تدمر عملية طهي اللحوم معظم الإنزيمات التي تحدث بشكل طبيعي والمطلوبة لتكسير البروتينات الكاملة في اللحوم إلى أحماض أمينية يمكن للجسم الاستفادة منها  كلما تم طهي اللحم ، كلما تم تدمير الإنزيمات التي تحدث بشكل طبيعي.

من المهم أيضًا ملاحظة أنه مع التقدم ​​في السن ، يبدأ الجسم بشكل طبيعي في إنتاج عدد أقل من إنزيمات الجهاز الهضمي ، تستغرق بعض اللحوم وقتًا أطول للهضم من غيرها ، كلما طالت مدة هضم اللحوم ، زاد استنفاد الإنزيمات الهضمية.[1]

الأنزيم المسؤول عن هضم اللحوم

يعتبر إنزيم البيبسين في المعدة هو الأنزيم المسؤول عن هضم اللحوم و أي نوع من البروتينات فيعمل على تفتيت قطع البروتين الى قطع صغيرة وفيما يلي خطوات هضم اللحوم والبروتينات في جسم الإنسان مع توضيح الإنزيمات المسؤوله عن هضم اللحوم:

  • من الفم إلى المعدة

فإن الخطوة الأولى في هضم اللحوم أو أي طعام بروتيني آخر تتضمن المضغ  ، وتبدأ الأسنان في التحلل الميكانيكي لقطع قطعة اللحم الكبيرة إلى قطع أصغر يمكن ابتلاعه ، وتوفر الغدد اللعابية بعض اللعاب للمساعدة في البلع ومرور البويضة المهروسة جزئيًا عبر المريء  تدخل قطع اللحم المهروسة إلى المعدة من خلال العضلة العاصرة للمريء.

تفرز المعدة عصارات معدية تحتوي على حمض الهيدروكلوريك وانزيم الببسين، مما يؤدي إلى تكسير البروتين ، تسهل حموضة المعدة تفتت البروتينات التي لا تزال تحتفظ بجزء من بنيتها ثلاثية الأبعاد بعد الطهي وتساعد على تكسير تكتلات البروتين المتكونة أثناء الطهي

انزيم البيبسين ، الذي تفرزه الخلايا المبطنة للمعدة ، يفكك سلاسل البروتين إلى أجزاء أصغر وأصغر ، وبروتينات اللحم عبارة عن جزيئات كبيرة ويتطلب تحللها الكيميائي وقتًا واختلاطًا ، تحوّل تقلصات المعدة الميكانيكية القوية البروتين المهضوم جزئيًا إلى خليط أكثر تناسقًا يسمى الكيموس.

ويستغرق هضم البروتين في المعدة وقتًا أطول من هضم الكربوهيدرات ، ولكن وقتًا أقصر من هضم الدهون ، يزيد تناول وجبة غنية بالبروتين من الوقت المطلوب لتحطيم الوجبة بشكل كافٍ في المعدة يبقى الطعام في المعدة لفترة أطول ، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

  • من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة

تفرغ المعدة الكيموس الذي يحتوي على قطع اللحم المفتتة في الأمعاء الدقيقة ، حيث يحدث معظم هضم البروتين ، يفرز البنكرياس عصير الجهاز الهضمي الذي يحتوي على المزيد من الإنزيمات التي تزيد من تكسير شظايا البروتين.

إن إنزيمي البنكرياس الرئيسيين اللذين يهضمان البروتينات هما كيموتربسين وتريبسين ، تطلق الخلايا التي تبطن الأمعاء الدقيقة إنزيمات إضافية تعمل في النهاية على تفكيك شظايا البروتين الأصغر إلى الأحماض الأمينية الفردية ، تختلط تقلصات عضلات الأمعاء الدقيقة وتدفع البروتينات المهضومة إلى مواقع الامتصاص ، في الأجزاء السفلية من الأمعاء الدقيقة ، يتم نقل الأحماض الأمينية من تجويف الأمعاء عبر خلايا الأمعاء إلى الدم . تتطلب حركة الأحماض الأمينية الفردية بروتينات نقل خاصة والطاقة الخلوية جزيء أدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP).

بمجرد دخول الأحماض الأمينية في الدم ، يتم نقلها إلى الكبد ، كما هو الحال مع المغذيات الكبيرة الأخرى ، فإن الكبد هو نقطة التفتيش لتوزيع الأحماض الأمينية وأي تحلل إضافي للأحماض الأمينية ، وهو ضئيل للغاية ، ويجب تذكر أن الأحماض الأمينية تحتوي على النيتروجين ، لذا فإن المزيد من تقويض الأحماض الأمينية يطلق الأمونيا المحتوية على النيتروجين ، لأن الأمونيا سامة ، يقوم الكبد بتحويلها إلى يوريا ، والتي يتم نقلها بعد ذلك إلى الكلى وإخراجها في البول.

اليوريا عبارة عن جزيء يحتوي على اثنين من النيتروجين وهو شديد الذوبان في الماء ، هذا يجعلها خيارًا جيدًا لنقل النيتروجين الزائد خارج الجسم ، لأن الأحماض الأمينية هي لبنات بناء يحتفظ بها الجسم لتخليق البروتينات الأخرى ، فإن أكثر من 90 في المائة من البروتين الذي يتم تناوله لا يتحلل أكثر من مونومرات الأحماض الأمينية.[2]

وبعد ذلك يتم إعادة تدوير الأحماض الأمينية لصنع بروتينات جديدة. تقوم جميع خلايا الجسم باستمرار بتكسير البروتينات وبناء بروتينات جديدة ، وهي عملية يشار إليها باسم دوران البروتين. يتم تفكيك أكثر من 250 جرامًا من البروتين في جسمك كل يوم ويتم تصنيع 250 جرامًا من البروتين الجديد.

كم تستغرق عملية هضم اللحوم

يبقى الطعام عمومًا في المعدة بين 40 و 120 دقيقة أو أكثر ، بالإضافة إلى. 40 إلى 120 دقيقة أخرى للوقت الذي يقضيه في الأمعاء الدقيقة.

وتستغرق عملية هضم اللحوم ما بين ساعتين إلى أربع ساعات لتغادر المعدة.

العوامل التي تؤثر على الوقت الذي يستغرقه هضم الطعام

يختلف الوقت الذي يستغرقه هضم الطعام باختلاف عدة عوامل مثل:

  • نوع الجسم.
  • التمثيل الغذائي .
  • الأدوية التي تتناولها.
  • أنواع الطعام الذي تتناوله .
  • مستوى النشاط البدني بشكل عام ممارسة اللياقة البدنية.
  • العيش بأسلوب حياة مستقر مقابل أسلوب حياة نشط بدنيًا.
  • العمليات الجراحية السابقة التي تحملتها.
  • مستوى الإجهاد.

وعلم الوراثة والعمر مهمان أيضًا ، فبعض الناس يولدون مع عمليات أيض أسرع ، ومع التقدم ​​في السن ، تتباطأ عملية الأيض والحركة ، يبدأ الناس أيضا على تطوير ظروف صحية، مثل ارتفاع ضغط الدم ،  السكري و تصلب الشرايين . الأدوية لهذه الحالات يمكن أن تؤخر الهضم.

تشمل الأدوية والمكملات التي قد تؤثر على المدة التي يستغرقها الهضم ما يلي:

  • أدوية التهاب المفاصل.
  • مضادات مفعول الكولين.
  • مضادات الاكتئاب.
  • الأدوية المضادة للتشنج.
  • أدوية السكري.
  • موانع الحمل الفموية.
  • أدوية مرض باركنسون.[3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق