وصفات الجدات للشعر

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 10 يونيو 2021 , 03:25

وصفات الجدات للشعر

الجدة هي الأكثر أهتماماً بالأحفاد سواء بصحتهم الجسدية أو النفسية وهذا ينبع من محبتها لأبنائها ، والجدات تهتم دوماً بحفيدتها سواء لشعرهن أو جلدهن ، وقد تظل الحفيدة متبعة الوصفات لسنوات عديدة مما يفيد شعرها وجسدها ، لذا ، نلقي الأنظار على بعض الوصفات القديمة الفعالة التي لا تزال فعالة على خصلات الشعر مما يجعله أكثر صحة ولمعاناً:

  • أستعمال زيت أملا: أن الزيت هو من الطرق الأساسية التي تدعم وتحسن من صحة فروة الرلأس ، يقوم زيت الأملا على القضاء على القشرة الجافة التي بفروة الرأس ويقلل من دهون الرأس والأتساخات التي على البصيلات ، ومن أهم أدوار زيت أملا هو تعزيزه للدورة الدم وية بفروة الرأس ، وهو بدوره يقوي بصيلات الشعر ويعزز من نمو الشعر ، كما أن أملا غني بفيتامين ج ، وهو هام جداً للشعر ، كما يحد من تقصيف الشعر .
  • تصفيف الشعر قبل النوم : التعود يومياً على تصفيف الشعر بالمشط مما يقلل تشابكة خلال ساعات النوم ، وهذا الأمر لن يقلل التشابك فقط ولكنه أيضاً سيوزع دهون الشعر على الأطراف والفروة ، وعندما يتم تمشيط الشعر يبدأ الدم بالتدفق للفروة مما يساعد على تغذيته بشكل صحي وفعال.
  • أستعمال بذور الحلبة : بذور الحلبة والتي تسمى أيضاً بالميثي ، وهي من الوصفات الطبيعية للتخلص من بفروة الرأس ، كما  تقوم الحلبة بتعزيز جذور الشعر وتقوي وتغذي الشعر ابتداء من الجذور ، كما أنها تحد وتقلل من تساقط الشعر وتحسن من نعومة الشعر ولمعانة.
  • أقنعة الشعر المنزلية: أحببت أمهاتنا العظيمة علاجات تصنع وتعد بالمنزل ، سواء كانت لبشرة متوهجة أو لبدة براقة. كان صنع أقنعة الشعر من مكونات طازجة محلية الصنع من الطقوس التي تتبعها أمهاتنا وجداتنا ويعملون العجائب حتى اليوم. كل ما عليك فعله هو اقتحام رف مطبخك ، ومزج مكونين قويين ، مثل الخل والحليب ، وسيكون لديك قناع شعر جاهز.
  • تدليك فروة الرأس بالزيت: يتم تدليك فروة الرأس بأستخدام زيت الزيتون لتحسين جلد فروة الرأس وترطيبها ، وهو مقوي وذو نتائج فعالة على الشعر ، يتم تغطية الشعر بمنشفة فاترة أو يمكن أستخدام قبعة استحمام لكام ساعة بعد التدليك، يمكن يتم ترك الزبت أثناء النوم ثم يتم غسل الشعر بالشامبو  مع الخل ويمكن إعادة الغسيل ويمكن عمل التدليك أسبوعياً لمرتين ، وهذه الطريقة سوف تزيد من لمعان الشعر.[1]
  • لا لأتستخدم فرشاة الشعر: أي كان نوع الشعر أو كثافته فأن التسليك بالفرشاة غير مفضل نهائياً ، وينصح دوماً بالأمشطة الخشبية التي لها أسنان واسعة مما يحقق تسليك صحي بدون الإضرار بالشعر.

وصفات الجدات للجسم والبشرة

  • أستخدام الفرشاة الجافة للجسم:  توجد أنواع فرش للأستحمام تستجدم والجسم جاف ، فالهدف منها  تقشير الجلد الجاف بأسلوب بسيط مما يساعد على القضاء على الرؤوس السوداء ويحد من السيلوليت على الجلد ، وهذا سيحمي الجلد ويجعله صحي ومشدود.
  • ترطيب الجسم : أفضل الطرق للمحافظة على جلد البشرة أو جلد الجسم هو أن يتم ترطيبه بعمق في كل فصول السنة وبالطبع في الشتاء  يكون الأحتياج للترطيب أكثر ، ولكن يجب أن يشمل الترطيب العام كله.
  • لبس الجوارب والقفازات: يتم وضع كريمات الترطيبات على اليدين والقدمين ثم تغطيتهم بالجوارب والشرابات لطوال الليل أو لعدة ساعات مما يحقق الترطيب للجلد بشكل أكثر فاعلية ويحد من تشققات القدمين.
  • عدم الشرب من الماصة: لقد تقول الجدات أن القيام بشرب المشروبات بشكل دائم من خلال الماصة يعرضا المنطقة المحيطة من الفم للتجاعيد والترهل لذا ينصح بعدم أستخدام الماصة ألا في بعض الأوقات البسيطة.
  • المحافظة على نظافة الرأس: من الهام جدًا أن تظل فروة الرأس دوماً نظيفة ، وهنا يجب أستخدام بذور الحلبة كما ذكرنا في حالة وجود قشرة الشعر ، أيضًا ، في حالة التعرض للأتربة والأتساخات أو أشعة الشمس الحارقة يجب الحرص على تغطية الشعر.
  • تناول الطعام الصحي: وتعتبر هذه النصيحة هي الأفضل والأكثر فاعلية للشعر والجسم ، يجب أن يتم تناول الطعام الصحي ، لأن كل ما يدخل الجسم من المأكولات يؤثر بالتابعية على البشرة والجلد والشعر ، وحتى أن يتم استخدام أغلى المستحضرات بدون غذاء صحي لن يكون هناك فوائد ملحوظة.
  • السيطرة على حب الشباب: تطبيق معجون الكركم والماء وعصير الليمون على البشرة بصورة مباشرة على حبوب الشباب للحد منه ، أيضًا ، عندما يظهر حب الشباب ، لا يفضل تطبيق أي كريم أو أي منتجات كيمائية أخرى ، فقط المسح بماء الورد على الببشرة بالكامل ، بهذه الطريقة ستصبح البشرة خالية من أي بثور أو دهون تزيد من الحبوب والألتهاب.
  • عدم تصفيف الرموش بقوة: يجب الأبتعاد عن تصفيف الرموش بشكل مفرط ، يمكن أن يتم تصفيف الرموش مرة واحدة كل أسبوع فقط ، وهذا سيحمي الرموش ويمنع تساقطها ، ويجعل شكلها أفضل ويوقف أيضًا من التساقط المستمر ، يمكن تطبيق كل من زيت الخروع أو زيت اللوز في كل ليلة قبل النوم.[2]

وصفة السكر لتطويل الشعر

ظهر أتجاه حديث هذه الفترة بإضافة السكر إلى الشامبو لتطويل الشعر وتحسينه ، فيعمل السكر على تقشير فروة الرأس والتخلص من الخلايا الميتة ، وبعد هذا يتم تنظيف الرأس بعمق بعد إزالة كل الخلايا والجلد الغير مفيد، ويتم إضافة ملعقة كبيرة من السكر للشامبو  واستخدامه مما يحسن أيضاً ترطيب ولمعان الشعر ، وفقًا لطبيبة الأمراض الجلدية الدكتورة فرانشيسكا فوسكو ، التي أخبرت ماري كلير أن السكر يجعل من الشامبو مسحوق مفيد للتقشير المخصص لفروة الرأس.

عملية تقشير فروة الرأس هي مفيدة بشكل كبير وانتشرت جداً مؤخراً ، عندما يتخلص الرأس من القشور يصبح هناك تأثير للشامبو والباسم ، وقالت فوسكو إن السكر “يذوب ويتم شطفه ببساطة دونأن يتترك أي بواقي فوق الشعر  ، بصفتي شخصًا يتمتع بشعر ناعم وجاف ، لذا كل من يرغب بترطيب زائد وواضح يمكن تجربة السكر ولفترة حتى يظهر الأثر.[3]

خلطة لتكثيف الشعر بشكل سريع

  • البيض: يشتمل البيض على نسبة مرتفعة من البروتين ، والبروتين بالطبع هام جداً للجسم حتى يتم تقوية الشعر وتسميكة ، عند تطبيق البيض بشكل دائم سيظهر تأثيره القوي على طول الشعر وقوته ويقلل من التساقط.
  • زيت الخروع: يشتمل زيت الخروع أيضًا على معدل مرتفع من فيتامين هـ ومن الأحماض الدهنية ، ويعرف جيداً أن فيتامين (هـ) يدعم ويعزز صحة الشعر ، فزيت الخروع يطبق بكل بساطة على الشعر بدون أي تجهيزات مسبقة ، يجب فرك أو تدليك فروة الرأس بالزيت ويتم وضعه على أطراف الشعر ويترك على الرأس لحوالي نصف ساعة قبل الغسيل.
  • جيل الصبار : يعتقد العديد من الأشخاص أن نبات الصبار من أهم البناتات سواء للبشرة ولفروة الرأس أو لفائدة الشعر ، قد يدعم وضع زيت الصبار بشكل مباشر على الشعر وعلى فروة الرأس في قوة الشعر وتكثيفه مع مضي الوقت.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق