هل يمكن ايقاف الطائرة بدون طيار ؟ .. وإسقاطها

كتابة: menna samir آخر تحديث: 12 يونيو 2021 , 13:11

طائرة بدون طيار

الفضاء الخارجي ومناطق كوارث الأعاصير إحدى هذه الوجهات أقل تطرفاً من الوجهات الأخرى ولكن هذا هو الهدف بالنسبة للطائرات بدون طيار.

الطائرات بدون طيار (UAVs) تهدف إلى تنفيذ المهام التي تتراوح من العادية إلى فائقة الخطورة حيث يمكن العثور على هذه المركبات التي تشبه الروبوت للمساعدة في إنقاذ ضحايا الانهيار الجليدي في جبال الألب السويسرية وعند عتبة بابك لتوصيل البقالة وفي كل مكان تقريباً.

حيث تم تطوير الطائرات بدون طيار في الأصل للصناعات العسكرية والفضائية وقد وجدت طريقها إلى التيار الرئيسي بسبب المستويات المعززة للسلامة والكفاءة التي توفرها وتعمل هذه الطائرات بدون طيار الروبوتية بدون طيار على متنها وبمستويات مختلفة من الاستقلالية حيث يمكن أن يتراوح مستوى الاستقلالية للطائرة بدون طيار من التوجيه عن بُعد (يتحكم الإنسان في تحركاتها) إلى الاستقلالية المتقدمة مما يعني أنها تعتمد على نظام من أجهزة الاستشعار وكاشفات LIDAR لحساب حركتها.[3]

هل يمكنك ايقاف الطائرة بدون طيار

في حين أنه من الصحيح أن الطائرات بدون طيار مهيأة لتغيير المستقبل بطرق مذهلة إلا أن ما لا يمكننا نسيانه هو أن الطائرات بدون طيار تشكل خطراً جسيماً على الأمن والخصوصية وقد ترغب في معرفة كيفية منع الطائرات بدون طيار من التحليق فوق منزلك أو قد تتساءل عن كيفية تعطيل أو تشويش طائرة بدون طيار ومع ذلك فإن الوضع القانوني لهذه الأنشطة معقد ولحسن الحظ يتم تطوير أساليب الحماية ضد الطائرات بدون طيار في الوقت الحالي وأنه من الممكن تعطيلها وهناك طرق عدة لفعل ذلك.[1]

كيفية إسقاط الطائرة بدون طيار

زاد نشاط الطائرات بدون طيار بشكل كبير حيث أصبح الوصول إليها أسهل وبأسعار معقولة مع وجود المزيد من الطائرات بدون طيار في السماء كل يوم كانت هناك بعض المحاولات الإبداعية والخطيرة في بعض الأحيان لتعطيل الطائرات بدون طيار حيث يمكن أن تختلف أسباب تعطيل الطائرة بدون طيار من الملل والفضول إلى الخصوصية ومخاوف السلامة لكي نكون واضحين لا يتغاضى مركز الابتكار التكنولوجي عن فعل الإضرار بالطائرات بدون طيار أو يروج له.

البنادق

قد يكون إطلاق طائرة بدون طيار من السماء أمراً فعالاً ولكنه أيضاً خطير للغاية حيث تختلف عواقب إسقاط طائرة بدون طيار من دولة إلى أخرى لكن الجناة قد يواجهون اتهامات متهورة بتعريضهم للخطر أو يحاكمون بموجب القوانين المتعلقة بإطلاق الأسلحة النارية بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون الجاني مسؤولاً عن الأضرار المدنية المدفوعة لمالك الطائرة بدون طيار المدمرة.

الشبكات

تعد الشبكات بديلاً أكثر أماناً لالتقاط الطائرات بدون طيار من إطلاقها بالبنادق حيث تعمل شرطة طوكيو على تنفيذ طائرات بدون طيار تحمل شبكات يمكنها اعتراض طائرات مسيرة صغيرة مشبوهة ويعمل مختبر الروبوتات التفاعلية البشرية في Michigan Tech على نظام التقاط الطائرات بدون طيار لإزالة الطائرات بدون طيار المتطفلة من خلال تطوير مدفع شبكي مثبت على طائرة بدون طيار يمكنه التقاط طائرة بدون طيار أخرى أثناء الطيران من مسافة تصل إلى 40 قدماً.

وهناك تقنية مضادة للطائرات بدون طيار يمكن تجميعها من عناصر متجر الأجهزة والمسدس الشبكي للطائرة بدون طيار عبارة عن مقلاع بلاستيكي يطلق شبكة من المستخدم على الأرض لالتقاط طائرة بدون طيار أثناء الطيران.

موجات الراديو

Battelle’s DroneDefender هو جهاز يصدر مجالاً كهرومغناطيسياً يهدف إلى تعطيل أكثر ترددات راديو GPS و ISM شيوعاً والتي تحافظ على الطائرات بدون طيار في الهواء بعد ذلك يمكن لـ DroneDefender التحكم في الطائرة بدون طيار وتوجيهها بأمان إلى الأرض وإنه غير متاح حتى الآن لاستخدام المستهلك وينتظر إذناً من لجنة الاتصالات الفيدرالية.

القرصنة

نظراً لأن الطائرات بدون طيار هي أجهزة كمبيوتر تطير وظيفياً فقد ثبت أنه من الممكن اختراق برامجها باستخدام Wi-Fi للاتصال بمنفذ شبكة غير آمن على الجهاز وعلى العكس من ذلك في مؤتمر DEFCON للقراصنة في لاس فيجاس أظهر David Jordan من Aerial Assault طائرة بدون طيار يمكنها اختراق شبكات الكمبيوتر عن طريق البحث عن الشبكات غير الآمنة وتسجيل مواقعها باستخدام GPS ونقل المعلومات إلى الطيار.

النسر

تعمل الشرطة الوطنية الهولندية بشكل خلاق مع Guard From Above وهي شركة تدريب على الطيور الجارحة لتحديد ما إذا كان يمكن استخدام النسور كنظم أسلحة مضادة للطائرات بدون طيار وبالنسبة لأولئك القلقين بشأن الأخطار المحتملة على الطيور غالباً ما تتغلب الطيور الجارحة على فريسة كبيرة وخطيرة ومخالبهم لها حراشف تحميهم بطبيعة الحال من لدغات ضحاياهم.

بالطبع تراعي الشركة باستمرار أي تدابير وقائية إضافية ممكنة يمكننا اتخاذها لحماية الطيور وطلبت الشرطة الوطنية الهولندية من المنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي (TNO) البحث في التأثير المحتمل على مخالب الطيور والنتائج ليست معروفة بعد نحن نعمل بشكل وثيق مع الشرطة الوطنية الهولندية لتطوير خدماتنا.

زلاجة نفاثة Jet Skis

لا يبدو أن Jet Skis هي الطريقة الأكثر عملية لتعطيل الطائرات بدون طيار لكن أحد المتزلجين النفاثين في 2016 Yamaha New Zealand Festival of Freeride 4 أظهر مدى فعالية القيام بذلك.[2]

استخدامات الطائرات بدون طيار

الجيش:

  • ربما يكون أقدم وأشهر استخدام للطائرات بدون طيار وأكثرها إثارة للجدل هو في الجيش حيث بدأ الجيشان البريطاني والأمريكي في استخدام أشكال أساسية جداً من الطائرات بدون طيار في أوائل الأربعينيات للتجسس على دول المحور.
  • تعد الطائرات بدون طيار اليوم أكثر تقدماً من الطائرات بدون طيار في الماضي وهي مجهزة بالتصوير الحراري وأجهزة تحديد المدى بالليزر وحتى أدوات لتنفيذ الضربات الجوية.

التوصيل:

  • عادةً ما تكون طائرات التوصيل بدون طيار طائرات بدون طيار مستقلة تُستخدم لنقل الطعام أو الطرود أو البضائع إلى عتبة باب منزلك.
  • تُعرف هذه المركبات الطائرة بطائرات التوصيل بدون طيار “الميل الأخير” لأنها تُستخدم لتسليم الشحنات من المتاجر أو المستودعات القريبة

اسعاف الحالات الطارئة:

  • في بعض الأحيان لا يكون إرسال البشر إلى حالة الإنقاذ آمناً بما يكفي بسبب نطاق الكارثة أو شدتها هذا هو المكان الذي تدخل فيه الطائرات بدون طيار.
  • في حالة انقلاب قارب أو غرق شخص يمكن للمسؤولين إلقاء مركبة ذاتية القيادة تحت الماء (AUV) في الماء للمساعدة في الإنقاذ.

الفضاء الخارجي:

  • تقوم ناسا والقوات الجوية الأمريكية باختبار سرا لطائرات بدون طيار موجهة نحو السفر إلى الفضاء.
  • X-37B UAV هي طائرة بدون طيار فائقة السرية تابعة لسلاح الجو تشبه مكوك فضاء مصغر.
  • لقد كانت تدور بهدوء حول الأرض خلال العامين الماضيين مسجلة رقماً قياسياً لأطول رحلة من طائرة بدون طيار (أكثر من 719 يوماً).
  • على الرغم من الغموض قال سلاح الجو إن “الأهداف الأساسية لـ X-37B ذات شقين: تقنيات المركبات الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام لمستقبل أمريكا في الفضاء والتجارب التشغيلية التي يمكن إعادتها وفحصها على الأرض”.
  • يبدو أن الطائرات بدون طيار أصبحت ذات أولوية عندما يتعلق الأمر بمستقبل استكشاف الفضاء والابتكار.

الحياة البرية والمحافظة التاريخية:

  • الطائرات بدون طيار هي بديل أرخص وأكثر كفاءة للحفاظ على الحياة البرية.
  • يكاد يكون من المستحيل تتبع مجموعات الحياة البرية مع وجود البشر على الأرض.
  • يسمح وجود “عين في السماء” للمحافظين على الحياة البرية بتتبع مجموعات الحيوانات المتجولة بدءاً من إنسان الغاب في بورنيو إلى بيسون في السهول الكبرى للحصول على فكرة أفضل عن صحة أنواعهم وأنظمتهم البيئية.
  • تشكل الطائرات بدون طيار أيضاً أدوات مثالية في مكافحة جهود الصيد الجائر في آسيا وإفريقيا.[3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق