أسماء علماء مسلمين أذكى من أينشتاين

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 12 يونيو 2021 , 12:09

6 علماء مسلمين أذكى من أينشتاين

أينشتاين من أذكى العلماء على مر العصور، ولكن هناك علماء مسلمين أذكى منه، ومن بينهم ابن سينا وابن خلدون وابن رشد والخوارزمي وغيرهم من العلماء من أهم العلماء المسلمين وأهم أعمالهم ما يلي:

ابن سينا

واحداً من أشهر علماء المسلمين واسمه بالكامل أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا، درس الطب وأحدث ثورة به، وظهر ولمع في القرن الحادي عشر، قام بكتابة ما يقارب من 200 نص أكاديمي والعمل الذي كان له تأثير كبير من بينهم هو القانون في الطب، وكان عبارة عن موسوعة تضم معلومات وفيرة في مجال الطب التي سبقت عصرها.

قام بطرح مجموعة من الأفكار اليونانية في مجال الطب وترجمها في كتبه، وقام بتقديم مجموعة من الأنماط الجديدة من أجل اختيار الأدوية، وحتى منتصف القرن الثامن عشر تم استخدام كتاب القانون في الطب لابن سينا كمرجع في مختلف الكليات الكبرى في مجال الطب.

ابن خلدون

من أشهر المؤرخين والبعض لقبه بأنه أبا التاريخ ، ويعتبر ابن خلدون المؤرخ الأول الذي قام بتسجيل معظم الروايات عن أحداث محددة في التاريخ، وابن خلدون في الأصل لم يكن مؤرخ ولكنه كان عالم منطق وفيلسوف ولكنه وجد ذاته في التاريخ، وقام ببذل جهد كبير في كتابة مختلف الأحداث التاريخية.

ومن أشهر أعمال ابن خلدون كتاب العبر الذي يعتبر تاريخ العلم، وفي بداية الأمر كان ينوي ابن خلدون أن يسجل تاريخ البربر فقط ولكنه قام بتدوين تاريخ العالم بالكامل.

الخوارزمي

هو مؤسس علم الجبر الذي مدرسه حتى الآن، كان يعشق الرياضيات، ودون الكتاب المختصر في حساب الجبر الذي يحتوي على كيفية حساب الأعداد في مجالات مختلفة.

ويعتبر ذلك الكتاب من أوائل الكتب الدراسية التي بها تطبيقات عملية كثيرة، ويحتوي ذلك الكتاب كذلك على إرشادات تستخدم في حل المعادلات التي تحتوي على أكثر من حد، وقام الخوارزمي بتحديد الموقع الخاص بخط الطول الرئيسي عن طريق الهندسة، إضافة إلى الدول المثلثية من بينها دالة جيب التمام ودالة الجيب.

جابر بن حيان

من أشهر العلماء العرب وولد في دولة إيران في عام 721م، ولكن نسبه عائد الى قبيلة يمنية تسمى الأزد وكان مقرها في العراق في أثناء الحكم الأموي، ودرس جابر بن حيان علم الكيمياء في دولة اليمن، وكان معلمه هو العالم الحربي الحميري ودرس كذلك تحت أيدي العالم جعفر صادق.

وجابر بن حيان هو أو عالم قام بتأسيس علم الكيمياء الحديث، والبعض لقبه بأبي الكيمياء، وأتقن بعدها عدة أشياء من بينها التبلور والاحتراق والتقطير والتبخر، قام جابر بن حيان بكتابة عدد كبير من الكتب في مجالات مختلفة، كتب في الفلسفة وفي الكيمياء وفي الجغرافيا وفي علم الفلك وفي الهندسة والفيزياء، ووصلت كتابات جابر بن حيان إلى 2000 مقالة ورسالة، وعام وفاته هو 803 ميلاديا.

الزهراوي

من علماء دولة الأندلس قديما والمغرب حديثا، وهو من أسس التقنيات الأولى الخاصة بالعمليات الجراحية، وقام بتصنيع بعض من الأدوات الجراحية، والكتاب الأشهر له هو كتاب التصريف ويتضمن هذا الكتاب شرح مفصل للتقنيات المختلفة التي قام باستخدامها في مجال الطب.

كتب كتاب لاتيني يسمى Liber Servitoris وفي هذا الكتاب قام بشرح كيفية صنع دواء عن طريق استخدام التبخير والتقطير، وقام بتقديم وصف للحمل المنتبذ، وكيفية التعامل مع حالات الكتف المخلوع وكل ذلك ما زال يدرس حتى وقتنا الحالي.

الغزالي

هو عالم كلام وفيلسوف وفقيه مسلم وجد خلال القرن الحادي عشر، وبعض المسلمين اعتبروه أعظم من اعتنق الإسلام بعد رسول الله محمد، وقام بكتابة كتاب تهافت الفلاسفة، وتضمن احتجاج على آراء أرسطو، ومنذ ذلك اليوم بدء العلماء المسلمون في انتقاد الأعمال الخاصة بعلماء اليونان.

العلماء المسلمون وفضلهم الذي غُيّب عنّا

ابن النفيس

من أشهر علماء العرب وولد في دولة سوريا في عام 1213 ميلاديا في دولة دمشق بالتحديد، واشتهر ابن النفيس بأنه اكتشف الدورة الدموية في الرئة، والبعض اعتبر ابن النفيس بأنه سابق لغيره، وذلك بسبب دراسة الدورة الدموية من بعده بما يقارب من 400 عام.

حنين بن اسحق

ولد في الحيرة في دولة العراق في عام 808 ميلاديا، ولكنه توفى في بغداد في عام 873 ميلاديا، وهو من العلماء المسيحين قام بدراسة الطب في دولة بغداد، وتم تعينه ككبير الأطباء على يد الخليقة المتوكل.

وقام بترجمة أعمال أفلاطون نظرا لأنه كان على دراية كبيرة باليونانية وقام بترجمة أعمال أرسطو أوبقراط وغيرهم، وسافر حنين بن اسحق إلى عدة دول مختلفة من بينها فلسطين ومصر وسوريا من أجل الحصول على المخطوطات اليونانية القديمة.

درس بن اسحق الترجمة في بغداد وتتلمذ على يده عدد كبير من الطلاب، وساهم كلا منهم في ترجمة بعض النصوص اليونانية إلى اللغة السريانية واللغة العربية وتم نقلها إلى العالم الإسلامي بالكامل.

ابن البناء المراكشي

ولد في عام 1256 ميلاديا في مراكش، وله اسم آخر وهو أبو العباس، معظم فترات حياته قضاها في دولة المغرب، قام بدراسة فروع الرياضيات المختلفة التي كانت معروفة في الوقت الذي عاصره، ودرس كذلك علم الفلك.

قام بكتابة ما يقارب من 82 كتاب عن الرياضيات والفلك، ومن بينها الأصول والمقدمات في الجبر ومدخل إقليدس وتلخيص أعمال الحساب، وهو أول شخص قام باستخدام لفظ المناخ في عمل كان يحتوي على بعض البيانات الجوية والفلكية، وهو أول شخص كذلك اعتبر الكسر بين رقمين نسبة.

أذكى أشخاص في التاريخ

يوجد العديد من الشخصيات التي تميزت بنسبة ذكاء كبيرة، ومنهم ما يلي:

  • ويليام جيمس سيديس: هذا الشخص هو صاحب أعلى معدل ذكاء على مر العصور، وهو في سن الحادية عشر كان قد أتقن 40 لغة، وقد التحق بجامعة هارفارد في ذلك العمر.
  • تيرين تاو: هو عالم أسترالي وهو في الثانية من عمره تمكن من عمل الحسابات الرياضية الأساسية، وحينما وصل إلى 16 من عمره تمكن من الحصول على الماجستير والبكالوريوس، وعندما وصل إلى 24 عام عمل كمدرس في جامعة كاليفورنيا.
  • كيم أونج يونج: كان طفل عبقري وهو في سن السادسة تمكن من التحدث بطلاقة، وهو مهندس كوري قد عمل في وكالة ناسا، ولكنه قد تركها عندما وصل 16 عام.
  • ليوناردو دافينشي: معدل ذكاء هذا الرجل قد وصل إلى 190 بناء على اختبارا ل IQ وهو من أشهر الرسامين حول العالم.
  • جوديت بولغار: هي لاعبة شطرنج وتم تصنيفها كأفضل لاعب شطرنج على مر التاريخ، وهي في عمر 15 عام حصلت على لقب أستاذ دولي في اللعبة، وهي أصغر شخص على مر التاريخ يحصل على هذا اللقب.
  • كاشميا واهي: هي طفلة من الولايات المتحدة الأمريكية كان معدل الذكاء لها وهي في الحادية عشر من عمرها وصل إلى 162، وتم تصنيفها كأذكى أصغر طالبة في التاريخ.
  • ستيفن هوكينج: ولد في المملكة المتحدة في عام 1942، وهو عالم فيزياء ومؤلف وعمل كمدير للأبحاث في جامعة كامبريدج، ولهذا الرجل بعض النظريات في علم الكون، وله كذلك أبحاث عن علاقة الثقوب السوداء بالديناميكية الحرارية.
  • بول ألن: هو رجل أعمال من أمريكي الجنسية، أسس مع بيل جيتس شركة مايكروسوفت، وهو رقم 53 ضمن قائمة أغنى الأشخاص على مستوى العالم.
  • شارون ستون: وهي واحدة من أشهر الممثلات ولدت في بنسلفانيا عام 1958 وقامت بإنتاج العديد من الأفلام الأمريكية، وحصلت على جوائز كثيرة من بينها جائزة الأوسكار.[1][2]

0 0 أصوات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق