كبسولات اي يست .. E-YEAST .. كيفية إستخدامها لزيادة الوزن

كتابة: علا علي آخر تحديث: 07 يوليو 2021 , 16:29

كبسولات آي يست

مؤخرًا بدأ جدل واسع النطاق بين الناس حول قدرة الخميرة على زيادة الوزن ،وفي الواقع ، أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول 10 جرامات من الخميرة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا لا يؤثر على الوزن ، ومع ذلك ، تحتوي الخميرة على فيتامينات ب ماعدا فيتامين ب 12 ، حيث تحتوي على 16 حمضًا أمينيًا من أصل 20 ، و بالإضافة إلى أنها تحتوي على ما يقرب من 14 معدنًا ،لذلك قد يكون تناول مكملات الخميرة مفيدًا جدًا للصحة.

الخميرة في الواقع هي تصنيف واسع للفطريات الميكروبية تستخدم أحيانًا في تحضير الطعام وتغذية الإنسان، وغالبًا ما تستخدم الخميرة كمكمل غذائي هام  لفيتامين ب للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا صارمًا، لأنها توفر مجموعة من المركبات الغذائية وله سمعة في تسهيل زيادة الوزن، كما تساعد في التخلص من التعب ، والإرهاق ، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، كما تمنح الجسم نشاطًا وحيوية.

وهناك اعتقاد شائع لدى الكثير من مرضى النحافة المفرطة أن تناول كبسولات آي-يست تزيد الوزن، ومع ذلك حتى الآن لا توجد أبحاث لتدعم هذا الاستخدام على البشر.[1]

وتحتوي كبسولات آي-يست على:

الخميرة الجافة (كل قرص يحتوي على 13.3 ملج من الخميرة الجافة).

فوائد كبسولات الخميرة اي-يست

توفر خميرة الطعام العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ، ومن تلك الفوائد:

التقليل من أعراض متلازمة الدورة الشهرية : حيث أن بعض أنواع الخميرة تحتوي على فيتامينات ومعادن تقلل من أعراض متلازمة الدورة الشهرية Premenstrual syndrome.

تساعد في علاج التهاب القولون الناجم عن العدوى البكتيرية المطثية العسيرة Clostridium difficile: ومنع تكرارها عند تناولها لمدة 4 أشهر بالتزامن مع تناول عقار فانكومايسين vancomycin لمدة شهر.

خفض مستويات السكر في الدم : أشارت الدراسات إلى أن تناول الخميرة المحتوية على الكروم  لمدة 8 أسابيع يمكن أن تقلل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري ، لأنها قد تقلل من الحاجة إلى تناول بعض أدوية السكري.

خفض مستويات الكوليسترول : أشارت بعض الدراسات الأولية إلى أن تناول الخميرة المحتوية على الكروم لمدة 8 أسابيع يمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول الكلية ، وتزيد من مستويات الكوليسترول الجيد في الدم ، لذلك عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

تحتوي على مضادات الأكسدة القوية: بما في ذلك الجلوتاثيون Glutathione ، والسيلينوميسيونين Selenomethionine ، الذي يحمي الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة ، أو المعادن الثقيلة ، كما أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم ، يمكن لأقراص الخميرة أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ، مثل السرطان وأمراض القلب والتنكس البقعي.

تعزيز القوة المناعية: تحتوي الخميرة على نوع من الكربوهيدرات يسمى alpha-Mannan  والذي يقلل من خطر الإصابة بالعدوى عن طريق منع البكتيريا المسببة للأمراض من التصاق بطانة الأمعاء ، أو عن طريق تحفيز الخلايا المناعية ، أو عن طريق لصق بعض السموم التي تنتجها الإنزيمات في الجسم والتي تسبب بعض الآثار الضارة ، رغم أن هذه الدراسات أجريت على الحيوانات ، وما زالت هناك حاجة لمزيد من الدراسات على البشر لتأكيد فعاليتها.

تقليل مخاطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي: أشارت الدراسات الأولية إلى أن تناول الخميرة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا ، كما أنه يخفف الأعراض الناتجة عن هذه العدوى بشكل أسرع.

ومن فوائد أقراص الخميرة أيضًا:

  • الحل الأمثل لمشكلة ضعف الشهية.
  • تقليل حب الشباب ، الدمامل.
  • التخفيف من الإسهال.

طريقة استخدام كبسولات اي يست لزيادة الوزن

لقد تم استخدام الخميرة لتسمين الحيوانات منذ فترات طويلة، لأن المكونات الموجودة في جدار الخلية للخميرة يمكن أن ترفع الشهية، كما تنتج الخميرة أيضًا فيتامينات ب وعددًا من الإنزيمات التي يمكن أن تزيد من استخدام الجسم للطعام.

وتعتبر حبوب اي-يست من المكملات الغذائية الآمنة التي يمكن استخدامها عند الرغبة في زيادة الوزن، لأن آثارها الجانبية قد تكون بسيطة جدًا مقارنة بفوائدها.

وتستخدم حبوب الخميرة لزيادة الوزن بعد الأكل بنصف ساعة ، وتشمل الجرعة لمن يعاني من النحافة المفرطة ، تناول ستة إلى تسعة من حبوب الخميرة يوميًا ويتم تقسيمها بعد الوجبات الثلاثة.

أما من يعاني من نحافة بسيطة ، يمكنه تناول ثلاث حبات بعد كل وجبة بحوالي نصف ساعة لمدة مدة أربعين يوما .[2]

مع ملاحظة أن تلك الجرعات أيضًا لم تحصل على الدراسات الكافية التي تؤكد فاعليتها في زيادة الوزن.

إذا كنت تريد استخدام الخميرة الخام للتنحيف بدلًا من أقراص اي- يست فيمكن استخدامها عن طريق إذابتها في الماء أو عصير الفاكهة ، وينصح باستخدام أربع ملاعق كبيرة منها يوميًا ولكن يجب زيادتها بشكل تدريجي حتى تصل لتلك الكمية ، ويمكن البدء بأخذ ملعقة في يوم واحد ، ثم زيادة هذه الكمية تدريجياً.

الآثار الجانبية لحبوب اي-يست

إن الخميرة آمنة بوجه عام، ولذلك عند تناولها في صورة أقراص عن طريق الفم لفترة قصيرة قد لا يكون لها أي آثار جانبية.

وبوجه عام أشارات الأبحاث إلى أن من يتناولوا حبوب أي – يست بجرعة من 500 إلى 1000 مجم يوميًا لمدة 12 أسبوع لم يعانوا من أي أعراض أو آثار جانبية، إلا في حالات نادرة، عانى من:

  • الصداع
  • غازات البطن (الانتفاخ)
  • الشعور بعدم الراحة في المعدة.

ولا تتوفر أي دراسات عن الاستخدام قصير المدى لحبوب الخميرة، لذلك يفضل عدم استخدامها لفترات طويلة.

تحذيرات واحتياطات عند استخدام حبوب اي-يست

لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة تناول الخميرة عن طريق الفم إذا لدى السيدات في فترات الحمل والرضاعة، لذلك قد يكون من الآمن تجنب استخدامه في فترة الحمل.

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الحساسية من الخميرة من الحكة والتورم عند تناول تلك الأقراص، فتوقف عن تناولها واستشر الطبيب إذا زادت أعراض الحساسية.

يمكن أن تجعل الخميرة مرض كرون أسوأ، لذلك لا يجب استخدام أقراص أي-يست أو مكملات أخرى تحتوي على الخميرة للمرضى المصابين بداء كرون.

يمكن أن يؤدي تناول مكملات الخميرة  التي تحتوي على الكروم إلى خفض مستويات السكر في الدم،لذلك فإنها قد تكون خطيرة لمرضى السكرى الذين يتناولون أدوية لخفض السكر في الدم لأن  أقراص الخميرة آي يست قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير، لذلك يجب أن تراقب نسبة السكر في الدم بعناية أثناء تناول تلك الأقراص.

بالنسبة للأشخاص المصابين بمشكلة ضعف المناعة ، قد يكون هناك خطر أن تسبب لهم مكملات الخميرة الغذائية عدوى الدم، وهذا يشمل الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو السرطان أو الأشخاص الذين تناولوا أدوية لمنع رفض عضو مزروع، أو غيرها من الحالات، لذلك إذا كنت تعاني من ضعف المناعة فلا تتناول تلك الكبسولات، إلا إذا نصحك الطبيب باستخدامها.

تحتوي الخميرة على مادة التيرامين الكيميائية والتي يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم عند تناولها بكمية كبيرة، لذلك يقوم الجسم بتكسير تلك المادة للتخلص منها، لكن بعض أدوية الاكتئاب تمنع الجسم من تكسيره لذلك لا يجب تناول تلك الأقراص بالتزامن مع مضادات الاكتئاب [3].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق