ما هي إفرازات سرة البطن

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 16 يوليو 2021 , 10:11

ربما لا تبدي اهتمامًا كبيرًا في السرة. لكن الأوساخ المتراكمة في السرة سوف تلفت انتباهك بالتأكد. الرائحة الخفيفة من السرة أيضًا لا تشكل مصدر قلق، وكذلك القليل من الأوساخ. لكن الإفرازات من السرة، الرائحة القوية أو الألم في منطقة السرة هو أمر يستدعي زيارة الطبيب.

ما هي إفرازات سرة البطن

هناك العديد من البكتريا التي تعيش في سرة البطن. العديد منها يكون غير مؤذيًا. لكن البعض الآخر يمكن أن يسبب العدوى. هذا الأمر يحدث خصوصًا في حال جرح البشرة قرب السرة أو في حال عدم تنظيف السرة بشكل منتظم. يجب تنظيف السرة عند الاستحمام من أجل الوقاية من العدوى. يجب فقط استعمال الماء والصابون وتنظيفها من خلال الأصابع. في حال كانت السرة تسرِب إفرازات صافية أو ملونة أو دم. فإن الشخص يمكن أن يكون مصاب بعدوى فطرية، أو جرثومية. تقشر الجلد، الرائحة القوية، الحكة والاحمرار يمكن أن تكون أيضًا من أعراض العدوى.

في حال بقيت الإفرازات بعد غسل السرة، يجب استشارة الطبيب. يمكن أن يصف الطبيب دواء دون وصفة طبية مضاد بكتريا أو كريم مضاد فطور أو مرهم. يعتمد ذلك على نوع الإنتان. في بعض الحالات، قد يحتاج الشخص لحبوب الصادات الحيوية. لا يجب استعمال اللوشن أو الكريم على السرة إلا في حال وصف الطبيب ذلك. البكتريا تحب الرطوبة والشقوق الرطبة. [2]

أسباب إفرازات سرة البطن

العدوى الجرثومية

السرة تعد موطن ل67 نوع من البكتريا، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012. في حال عدم القيام بتنظيف المنطقة، فإن هذه البكتريا يمكن أن تسبب العدوى. ثقب سرة البطن يمكن أن يؤدي للإصابة بالعدوى أيضًا. العدوى الجرثومية تؤدي لظهور إفرازات ذات رائحة كريهة باللون الأصفر أو الأخضر. يمكن أيضًا أن تتورم منطقة السرة وتصبح مؤلمة ومتقشرة.

العدوى الفطرية

العدوى الفطرية، هي نوع من الخميرة تنمو عادةً في المناطق الرطبة والمظلمة في الجسم، وتسبب عدوى فطرية. يمكن أن تحدث بين طيات الجلد، في منطقة المغبن (الحوض) وتحت الإبطين. يمكن أن تحدث أيضًا في السرة، خاصةً في حال عدم تنظيفها بشكل جيد.

يمكن أن تعيش الفطريات في السرة، خاصةً عند عدم الاعتناء بنظافتها. يمكن أن يسبب داء المبيضات في سرة البطن طفح جلدي أحمر اللون مثير للحكة على سرة البطن ويمكن أن يسبب أيضًا إفرازات بيضاء سميكة. الأشخاص المصابون بالسكري معرضون لخطر أكبر للإصابة بجميع أنواع الإنتانات. هذا الأمر يتضمن داء المبيضات، وفقًا لدراسة أجريت عام 2019.

الجراحة

في حال القيام بجراحة في البطن، مثل إصلاح الفتق ، يمكن أن يلاحظ الشخص تسرب القيح من سرة البطن. عند حدوث ذلك، يجب استشارة الطبيب، قد يكون ذلك من أعراض الإنتانات التي تحتاج لعلاج.

الكيسة المريطائية

عندما يكون الجنين في بطن أمه، تتصل المثانة مع الحبل السري من خلال أنبوب صغير يسمى السرر المثاني، أو المريطاء. وعن طريقه يتم نزح البول خارج الجسم. عادةً، تُغلق المريطاء قبل الولادة، لكن في بعض الأحيان لا تُغلق بالشكل الصحيح. الكيسة المملوءة بالسوائل يمكن أن تتشكل على السرر المثاني، وتُصاب الكيسة بالعدوى. من أعراض هذه العدوى وجود تسرب لسائل عكر أو دموي من السرة. الأعراض الأخرى للكيسات البولية تشمل:

  • ألم البطن
  • الحمى
  • كتلة في البطن
  • الألم عند التبول

الكيسة الجلدية

الكيسة الجلدية يمكن أن تتشكل في سرة البطن بالإضافة إلى أجزاء أخرى من الجسم. الكيسة الجلدية هي من أشيع الأسباب للكيسات الموجودة في الجسم. جدار الكيسة مشابه للبشرة أو الجزء العلوي من بصيلات الشعر. يمتلئ تجويف الكيسة بالكيراتين، وهو نوع من البروتين يتواجد في الأظافر والشعر والجلد.

يُشار في بعض الأحيان إلى الكيسة على أنها من الخراجات الدهنية، لكن هذا الأمر غير صحيح، لأن الكيسة الجلدية لا تتضمن الغدد الدهنية.

متى يجب زيارة الطبيب

يجب زيارة الطبيب في حال وجود إفرازات من السرة. يمكن أن يكون ذلك من أعراض الإنتان، خاصةً في حال إجراء جراحة في وقت قريب. الأعراض الأخرى للإنتان تتضمن:

  • الحمى
  • الاحمرار
  • الألم في البطن
  • الألم عند التبول

علاج إفرازات سرة البطن

  • من أجل علاج الإنتان

يجب الحفاظ على نظافة المنطقة وجفافها. يجب استعمال بودرة مضادة للفطريات أو كريم من أجل تنظيف المنطقة. من أجل الإنتانات البكترية، يمكن استعمال مرهم صاد حيوي. بعض الإنتانات تتطلب علاج بالصادات الحيوية أو شقًا وتصريفًا للكيس أو كليهما. في حال الإصابة بداء السكري ، يجب استشارة أخصائي الغدد الصم من أجل التأكد من إدارة مرض السكري بشكل جيد.

  • من أجل علاج كيسات المريطاء

سوف يقوم الطبيب في البداية بعلاج الإنتان من خلال الصادات الحيوية أو الموضعية. قد يحتاج الكيس أيضًا إلى التصريف. بعد التخلص من الإنتان، يتضمن العلاج إزالة الكيس بالجراحة بالمنظار، سيقوم الطبيب بإجراء هذه الجراحة من خلال فتحة صغيرة في البطن.

  • من أجل علاج الكيسة البشرية

يمكن أن يحقن الطبيب الدواء في الكيسة البشرية من أجل التخلص من الورم أو إجراء شق صغير وتصريف السائل الموجود في السرة. الخيار العلاجي الأخر هو إزالة الكيسة بالكامل من خلال الجراحة أو من خلال الليزر.

نصائح للوقاية من إفرازات السرة

من اجل الحفاظ على نظافة السرة، يجب القيام بما يلي:

  • تنظيف السرة بشكل يومي من خلال الصابون المضاد للجراثيم والماء. يجب استخدام الاسفنجة داخل السرة لتنظيفها وإزالة الأوساخ المتراكمة فيها. يمكن أيضًا استعمال محلول ملحي لتنظيف السرة.
  • بعد الاستحمام، يجب تنظيف المنطقة داخل السرة بشكل كامل.
  • لا يجب وضع أي كريمات أو مرطبات داخل السرة. يمكن أن يسبب الكريم انسداد للمسام ويحفز البكتريا والفطور على النمو. [1]

المشاكل الأخرى في سرة البطن

كتلة في السرة أو بالقرب منها

بعض الأشخاص تكون السرة لديهم منتفخة بشكل طبيعي، وذلك منذ الولادة. أما في حال ملاحظة كتلة جديدة أو انتفاخ في السرة، يجب زيارة الطبيب. الاضطرابات التي قد تسبب حدوث ذلك تتضمن:

  • الفتق:

يحدث هذا الاضطراب عندما يتشكل ثقب في عضلات البطن، ثم يندفع جزء من الأمعاء ويسبب انتفاخًا. الفتق الموجود في السرة أو بالقرب منها يسمى الفتق السري. غالبًا ما يتفاقم الألم مع مرور الوقت، خاصةً في حال الإجهاد، الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.

  • حصوات السرة:

في حال ملاحظة كتلة تشبه الحصى داخل السرة، يمكن أن يكون ذلك حصوات السرة. يمكن أن تؤدي الحصوات إلى إنتانات واضطرابات أخرى. هذا الأمر نادر، لكن في حال حدوثه، يجب استشارة الطبيب.

الاحمرار، التورم بالقرب من ثقب السرة

في حال ثقب السرة، فإن هذا الأمر يستدعي اهتمامًا طبيًا. يمكن الإصابة بالإنتان بغض النظر عن مدة وضع الثقب. يجب غسل السرة بشكل منتظم، لأن ذلك يساعد على تقليل خطر الإصابة بالإنتان. يمكن أن تُنظف المنطقة من خلال محلول الماء والأملاح الذي يُطبق على منقطة الثقب. يجب بعدها تجفيف المنطقة. أعراض حدوث الإنتان في منطقة ثقب السرة:

  • الاحمرار
  • الألم
  • تقشر البشرة
  • الإفرازات
  • البشرة الحارة التي لا يمكن لمسها

في حال ملاحظة هذه الأعراض، يجب رؤية الطبيب في الحال. قد يحتاج الشخص لاستعمال الصادات الحيوية. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق