مصادر الجلود المختلفة وأنواعها

كتابة: Judy mohamed آخر تحديث: 26 يوليو 2021 , 09:08

أين يتم إنتاج الجلود

تقوم الدول بالحصول على الجلود من الحيوانات الموجودة في الدولة نفسها، حيث تقوم بشحنها لدول أخرى لمعالجتها وتعتبر الصين من الدول الرائدة في صناعة الجلود حيثُ تنتج ما يقارب 80% من منتجات الجلود في العالم ومن الدول المنتجة للجلود ما يلي: 

  • الصين.
  • إيطاليا. 
  • الهند.
  • البرازيل. 
  • كوريا. 
  • روسيا. 

تاريخ الجلود 

قديمًا كانت تستخدم جلود السناجب والأرانب والفنادس والغزلان، والماعز والإبل، الألبكة في الصناعات الجلد ية مثل صناعة الأحذية والملابس الجلدية والسروج، كما تمّ استخدامها لأغراض عسكرية.   

أنواع الجلود 

تدخل جلود الحيوانات في العديد من الصناعات، ويوجد العديد من أنواع الجلود و تختلف في الجودة واللون كذلك، ويوجد العديد من مصادر الجلود الطبيعية منها جلود الأبقار والماعز و جلود التماسيح والأفاعي ولكل نوع صناعة مختلفة وسوف نوضح فيما يلي أنواع الجلود ومراحل صناعة الجلد الطبيعي 

كما أكدت الأبحاث أن ما يقارب من 65 % من الجلود الطبيعية يتمّ إنتاجها من جلود الأبقار، ونسبة 15% من الجلود يتمّ الحصول عليها من جلود الأغنام، و 11% من جلود الخنازير، والـ 9% من جلود الماعز ونسبة 2% يتمّ الحصول عليها من أنواع مختلفة من الحيوانات، كما توجد منتجات يتمّ تصنيعها من أنواع غريبة وأقل انتشارًا من المتعارف.

جلد البقر 

تُعد جلود الأبقار هي أكثر أنواع الجلود انتشار وتتميز بمرونتها وسهولة استخدامها، كما تتميز بالمتانة وقدرتها على التحمل بالإضافة إلى أنّها أثقل من أنواع الجلود الأخرى، لذا تستخدم في صناعة الحقائب والأكسسوارات التي تستخدمها السيدات للزينة، كما تعتبر جلود الأبقار هي أرخص الجلود سعرًا ويتمّ عرضها بلونها الأصلي، ثمّ يتم معالجتها ودباغتها بالعديد من الألوان، كما يوجد جلد العجل وهو صغير البقر ويتميز بالنعومة واللمعان ولكنه أخف من جلد الأبقار ويدخل في صناعة المحافظ والقفازات. 

جلد التمساح 

يعتبر جلد التمساح من أغلى وأجود أنواع الجلود وذلك لأنه يتميز بوجود تصدعات وحرشفة ناعمة صغيرة، ولا بد من صقل الجلد لاستخدامه في صناعة الحقائب الصغيرة والأحذية أيضًا. 

جلد الأفعي

يتميز جلد الأفعي بالنعومة والمرونة لذلك تعتبر من أكثر الأنواع المفضلة لدى السيدات لأشكالها السداسية المميزة وتحدد سعره على حسب عمر الأفعي فكلما كانت الأفعى عمرها كبير كان سعر جلدها أغلى وكذلك يتمّ تحديد السعر على حسب طريقة معالجتها، ويدخل جلد الأفعي في صناعة الأحذية والحقائب والمحافظ. 

جلد القاطور  

حيوان القاطور من الحيوانات المائية التي تُشبه التمساح ويتميز بالسمكة والفخامة، كما يٌعد من أجود وأغلى أنواع الجلود، ويدخل في صناعة حقائب اليد للسيدات والأحذية ويتوافر بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية موطن حيوان القاطور. 

جلد سمك الراي اللاسع 

يعتبر هذا النوع من أقوى وأصلب أنواع الجلود حيث يتشابه مع البلاستيك في الصلابة، كما يتميز بقدرة على مقاومة النار لذا فهو ذو سعر مرتفع لقوته كما يدخل في صناعة الأحذية والحقائب ويتطلب لصنعه صناع مهرة بسبب صعوبة تشكيله. 

طرق الدباغة

يتمّ دبغ الجلود بالعديد من الطرق منها دباغة الكروم حيث تعتبر أكثر الطرق شيوعًا في دباغة الجلود ودباغة الأشجار، وتستخدم العديد من المواد الكيميائية في الدباغة بالكروم ومن المواد الكيميائية المستخدمة في دباغة الجلود الأحماض والأملاح لذا تعتبر الجلود التي تمت دباغتها بهذه الطريقة أقل تكلفة. 

أما الجلود التي يتم دباغتها باستخدام دباغة الأشجار فهي باهظة الثمن لصعوبتها كما إنها تحتاج لوقت أطول ومن المواد المستخدمة في هذه الطريقة لحاء الأشجار والتانين كما تُعد المنتجات المُصنعة من هذا النوع باهظة الثمن أيضًا. 

المعالجة والحفظ 

تحتاج الجلود الطبيعية إلى نوع خاص من المعالجة للحفاظ عليها من التعفن، حيث تتعرض الجلود التي تم استخدام الحمض في معالجتها للعنف الأحمر لذا يجب استخدام بعض العلاجات التي تساعد الحفاظ على الجلد من التلف.[1] 

الفرق بين الجلد الطبيعي والجلد الصناعي 

لا يعلم الكثير الفرق بين الجلد الطبيعي والجلد الصناعي لذلك ينخدعون عند شراء الحقائب والأحذية لذا سوف نوضح النقاط المهمة التي تحدد الفرق بين الجلد الطبيعي والجلد الصناعي فيما يلي: 

  • الرائحة والملمس: يتميز الجلد الطبيعي برائحة مختلفة عن رائحة الجلد الصناعي التي يقدر على تميزها أصحاب الخبرة في صناعة الجلود، كما يتميز الجلد الطبيعي بالخشونة والتعرجات والالتواءات، والقوة والمتانة أكثر من الجلد الصناعي الذي يكون أكثر نعومة ومرونة. 
  • السعر: تتميز الجلود الطبيعية بسعرها المرتفع وذلك للحصول عليها من مصادر طبيعي ة والمراحل التي تمر بها قبل الصناعة من الدباغة والمعالجة وصقلها أيضًا، وكتلك الطريقة التي يتم صنعها بها، ولكن الجلود الصناعية أقل في السعر بكثير. 
  • المقاومة ضد النار: من المتعارف أن الجلود الطبيعية مقاومة للنار لذا في حالة القيام بشراء أحد المنتجات المصنوعة من الجلد الطبيعي عليك تعريضها للهب فإذا خرجت رائحة مثل البلاستيك فيكون الجلد في هذه الحالة ليس جلد طبيعي ويُعد من الجلود الصناعية حيث يدخل في صناعة الجلود الصناعية بعض المواد البترولية، أما الجلد الطبيعي عند تعرضه للنار تخرج منه رائحة تٌشبه رائحة الشعر المحروق. 
  • علامة الجلد الطبيعي: الجلود الصناعية لا توجد عليها أي علامة تجارية، أما الجلود الطبيعية فتوضع العديد من المنتجات علامة عليها توضح أنّها مصنوعة من الجلد الطبيعي مثل: (made with genuine leather).[4]

أفضل أنواع الجلود

جلود FULL GRAIN

يعتبر هذا النوع من الجلود من أفضل الأنواع وأكثرها شيوعًا ومن أكثر مميزاته ما يلي: 

  • يتميز بسطح ناعم أملس، لذا لا يحتاج إلى الصنفرة لأنّه لا توجد علامات عليه. 
  • يتميز كذلك بالقوة المرنة العالية. 
  • يتكون من طبقة رقيقة تحمي الجلد من التعرض للتلف والتآكل مع مرور الوقت. 
  • يتميز بمظهره الرائع. 
  • يُعد من الأنواع القيمة ذات الفخامة ويحتاج إلى حرفية في صناعته لقوته ولأنّه لم يتمّ صقله لذا تعتبر المنتجات التي يتم صنعها منه غالية الثمن، فيدخل في صناعة الأثاث، والأحذية والمحافظ وأغلى أنواع حقائب اليد للسيدات.

جلود TOP GRAIN

هذا النوع من الجلود يُشبه جلود Full grain ويتميز بالعديد من المميزات ومنها ما يلي: 

  • يتميز بأنّه مغلف بطبقة مصقولة للغاية. 
  • يتميز كذلك بدرجة عالية من النعومة والمتانة. 
  • كما يُعد من الأنواع المقاومة للماء. 
  • يدخل في صناعة الحقائب والمنتجات الرقيقة نظرًا لدرجة نعومة العالية. 

جلود Genuine Leather (Corrected Leather)

يٌطلق على هذا النوع من الجلود الجلد الأصلي بالرغم من ذلك فإنّه ليس الأفضل، لأنّه يحتاج إلى صقله للتخلص من الطبقة الخارجية، كما يدخل بعد ذلك في عملية الرّش أو النقش لتحسين من مظهره، ويدخل هذا النوع في صناعة الأحزمة. 

جلود SPLIT GRAIN

يتكون هذا النوع من الجلد من مجموعة من المستويات السفلية متداخلة في الحبوب العلوية لطبقة الجلد، ويعتبر هذا النوع اقل جودة من الأنواع الأخرى لأن السطح الخارجي للجلد ليس مشدوداً، كما يحتاج إلى عملية معالجة للتحسين من مظهره لذا فهو نوع ذو سعر أقل.

جلود BICAST

يتميز هذا النوع بمظهره الجميل بالإضافة إلى سهولة تنظيفه ومن أكثر عيوبه تعرضه للتآكل والتشقق بطريقة سريعة لذا لا يعود غالي الثمن. 

جلود BONDED (BARELY LEATHER)

يُطلق على هذا النوع من الجلود الجلود المستبعدة لأنّه جلد تمّ إعادة تشكيله، حيث تمت صناعته من قصاقيص الجلود ودمجها مع بعضها باستخدام البولي يوريثين أو مادة اللاتكس على طبقة من الألياف، ثم يتمّ صباغتها لتوحيد لونها.[2][3] 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق