الفرق بين التمساح والقاطور بالصور

كتابة: menna samir آخر تحديث: 29 يونيو 2021 , 09:24

ما الفرق بين التمساح والقاطور

بالنسبة لمعظم الناس تبدو التماسيح متشابهة وعلى الرغم من أنهم يشتركون في العديد من الميزات نفسها إلا أنهم لا يمكن أن يكونوا مختلفين وعادةً ما تكون التماسيح أكثر عدوانية من القاطور مما يجعل التماسيح أكثر خطورة والتماسيح هي مغذيات انتهازية مما يعني أنه من غير المحتمل أن تطاردك ما لم يتم استفزازها ومع ذلك لا يعني أنه يجب عليك السباحة معهم بل يجب توخي الحذر والحس السليم في جميع الأوقات بالقرب من التماسيح وحولها.

  • الاختلافات الجسدية: ربما يكون شكل الخطم وخط الفك أسهل الطرق للتمييز بين التمساح والقاطور.
  • شكل الخطم: يتميز القاطور بخطم عريض ومستدير على شكل حرف U في حين أن التماسيح لها أنف طويلة مدببة على شكل حرف V، فإن الاختلاف في الشكل يعني أن التمساح يمكنها ممارسة المزيد من القوة من أفواهها وهو أمر مفيد في فتح الفقاريات ذات القشرة الصلبة مثل السلاحف.
  • الأسنان: يتميز القاطور بفكاً علوياً عريضاً مما يسمح للأسنان بالبقاء مخفية في الفم وتختلف التماسيح عن القاطور في هذا المعنى حيث يكون الفك العلوي والسفلي للتمساح بنفس الحجم مما يؤدي إلى كشف أسنانهم أثناء تعشيقها مما يخلق مظهر ابتسامة مسننة من مسافة بعيدة وليس من الصعب للغاية معرفة الفرق بين القاطور والتمساح عند النظر إلى شكل الخطم ورؤية الأسنان.
  • الحجم والوزن: كل من التمساح والقاطور زواحف ضخمة يمكن أن تنمو القاطور لتكون في أي مكان يتراوح طوله بين 10 و 15 قدماً مثل البالغين ويبلغ وزنها في المتوسط ​​500 رطل بقدر ما يصل التماسيح يمكن أن يصلوا إلى 14 إلى 17 قدماً ويمكن أن يصل وزنهم إلى 2200 رطل.
  • مجموعة المهارات: يمكن لكل من التمساح والقاطور السباحة جيداً باستخدام ذيلهما للمناورة عبر الماء بسهولة ويمكن لكليهما أيضاً الركض حوالي 11 ميلاً في الساعة على الأرض عند غمرهما في الماء يمكن للزواحف أن تحبس أنفاسها لمدة تصل إلى ساعة مع عيونهم على رؤوسهم ومن الصعب أن يفاجئوا، كل من التمساح والقاطور هم أيضاً صيادين ممتازين بعد حلول الظلام لأن الرؤية الليلية هي موطن قوتهم.
  • عائلات التمساح والقاطور: تضم عائلة التماسيح 15 نوعاً من التماسيح “الحقيقية” وتحتوي عائلة القاطور على ثمانية أنواع من التماسيح.[1]

أوجه التشابه بين القاطور والتمساح

في حين أنها تبدو متشابهة هناك العديد من الاختلافات المهمة بينهما فالتماسيح لها أنف أطول وأنحف من القاطور والقاطور هو حيوانات المياه العذبة بينما تعيش التماسيح في المياه المالحة حيث تظهر أسنان التمساح حتى عندما يكون فم التمساح مغلقاً بينما تكون أسنان القاطور غير مرئية حتى يفتح الفم في حين أن هناك الكثير من الاختلافات بين التمساح والقاطور هناك أيضاً الكثير من أوجه التشابه.

أماكن تواجدهم:

  • المياه: يمكن العثور على هذه الحيوانات في جميع أنحاء العالم حيث تهيمن الأنهار والمراعي بطيئة التدفق وتميل التماسيح إلى تفضيل المياه المالحة بينما القاطور في مستنقعات المياه العذبة.
  • الموقع الجغرافي: نجد تمساح القاطور بكثرة في الصين والجزء الجنوبي الشرقي من الولايات المتحدة ولا سيما فلوريدا والولايات الواقعة على طول ساحل الخليج بينما التماسيح موطنها أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وأفريقيا وأستراليا وجزء من آسيا ومن المثير للاهتمام أن فلوريدا إيفرجليدز هي المكان الوحيد في العالم حيث يعيش كل من القاطور والتماسيح معاً.

الزواحف:

  • أحد أوجه التشابه الواضح بين التمساح والقاطور هو أن كلا الحيوانين من الزواحف وإنها مخلوقات بدم بارد تستهلك القليل من الطاقة عندما تتحرك ولا يمكنهم تنظيم درجة حرارة أجسامهم الداخلية ويجب أن يعتمدوا على مصادر الحرارة الخارجية مثل الشمس.
  • كما أنه ليس عليهم أن يأكلوا كثيراً مثل الثدييات وغيرها من الحيوانات ذوات الدم الحار وعلى الرغم من حقيقة أن التمساح والقاطور معروفة بعادات أكل اللحوم علاوة على ذلك يمتلك كلا الحيوانين جلداً قاسياً متقشراً.

النظام الغذائي:

  • نظراً لأن التمساح والقاطور لها فك وأسنان متشابهة في الحجم فإنها تأكل معظم الأطعمة نفسها حيث تأكل الحيوانات الأصغر سناً الحشرات والقشريات والأسماك الصغيرة وعندما يكبرون يأكلون حيوانات أكبر.
  • عادةً ما يفضلون أكل الحيوانات التي يمكنهم تناولها في لدغة واحدة أو اثنتين لذا فإن معظم فرائسهم لا تزال أصغر بكثير منهم كما أنهم يأكلون أحياناً الحيوانات الكبيرة عن طريق عضهم وسحبهم تحت الماء لإغراقهم.
  • لا تعتبر التماسيح خطرة بشكل عام على البشر وتفضل الهروب عندما يكون الناس في الجوار والتماسيح أكثر عدوانية وتهاجم بشكل عام كل شيء بالقرب منها بما في ذلك البشر.

الأنواع القديمة:

  • التمساح والقاطور ليسوا فقط من الزواحف ولكن كلاهما ينتميان إلى عائلة التماسيح الحيوانية حيث وُجدت التماسيح والقاطور دون تغيير نسبياً على مدار الـ 55 مليون سنة الماضية ولديها أسلاف متشابهة ظهرت لأول مرة منذ 200 مليون سنة.
  • هذا يعني أن الحيوانات تشبه إلى حد كبير القاطور والتماسيح منذ زمن الديناصورات بصرف النظر عن بعض التغييرات التطورية الصغيرة ولم يتغير النوعان الحيوانيان كثيراً منذ ظهورهما لأول مرة.
  • فترة الحياة: من المحتمل أن تكون طويلة العمر على الأقل من 50 إلى 60 عاماً.[2]

معلومات غريبة عن التمساح

  • يعد القاطور والتمساح من أقدم وأنجح مجموعات الحيوانات المفترسة حيث كان التمساح المنقرض الجدير بالملاحظة هو Deinosuchus أو “التمساح الرهيب” والحفرية الوحيدة المسترجعة من هذا النوع كانت جمجمة وجدت في تكساس يبلغ طولها أكثر من 2 متر (6.6 قدم) وبناءً على حجم الجمجمة هذا يعتقد الباحثون أن هذا المفترس الضخم كان بطول 15 متراً (49 قدماً) وكبيراً بما يكفي لأكل معظم الديناصورات التي كانت تعيش في ذلك الوقت.
  • التمساح له عمودان يفتحان على مصراعيهم في الإضاءة المنخفضة مما يسمح لهم بأن يكونوا صيادين ليليين رائعين وكيس حلقهم (gular) يسد الماء حتى يتمكنوا من أكل الفريسة تحت الماء وكذلك على الأرض.
  • تغيرت الأنواع الحية الـ 23 من التماسيح قليلاً منذ ظهور أقاربهم في عصور ما قبل التاريخ على الرغم من أن هذا لا يعني أنهم لم يتقدموا مقارنة بالزواحف الأخرى على سبيل المثال تمتلك التماسيح قلوباً مؤلفة من أربع غرف (مثل الطيور والثدييات).

علم البيئة والحفظ:

التماسيح حيوية للصحة العامة لنظمها البيئية على سبيل المثال يتحكم تمساح النيل (Crocodylus niloticus) في تعداد سمك السلور وإذا تم اصطياد التماسيح حتى الانقراض فإن سمك السلور الشره يمكن أن يقضي على مجموعات الأسماك الأخرى والتي تعد مصدراً غذائياً لأكثر من 40 نوعاً من الطيور والطيور بدورها ضرورية لأن فضلاتها تعيد تدوير المغذيات مرة أخرى إلى النظام والتماسيح هي أيضاً قاذفات تتغذى على الجثث الميتة الموجودة على طول المجاري المائية مما يؤدي إلى تطهير البيئة بشكل فعال ودون التماسيح سيعاني العديد من النظم البيئية.[3]

لماذا القاطور مهدد بالانقراض

كانت التماسيح الأمريكية مهددة بالانقراض ذات يوم ولكن بعد وضعها على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض في عام 1967 زاد عددها ويتم تصنيف هذا النوع الآن على أنه أقل قلق والتهديد الرئيسي لهذه الزواحف اليوم هو فقدان الموائل الناجم عن تصريف الأراضي الرطبة وتنميتها.[4]

ما الفرق بين التمساح والقاطور بالصور

إليك بعض الصور التي توضح الفرق بين التمساح والقاطور:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق