انواع كريم توحيد لون الجلد بعد الحروق

كتابة: علا علي آخر تحديث: 28 يوليو 2021 , 02:18

أنواع الحروق

حروق الجلد من الإصابات الشائعة في كثير من مناطق العالم وهي تحدث نتيجة مجموعة كبيرة من الأسباب بدءًا من التعرض للبخار أو الماء الساخن أو الأجسام الساخنة أو اللهب أو الكهرباء أو المواد الكيميائية أو التعرض المفرط للشمس.

وأغلب تلك الحروق تكون خفيفة إلى متوسطة ، وبوجه عام تنقسم الحروق لثلاثة درجات ، وهي:

  • حروق الدرجة الأولى

بشكل عام ، حروق الدرجة الأولى لا تكسر الجلد، ومعظم حروق الدرجة الأولى ليست كبيرة جدًا ، وعادة ما تظهر على شكل منطقة حمراء وجافة من الجلد.

عادةً لا تؤدي حروق الدرجة الأولى إلى كسر الجلد أو التسبب في تكون بثور، لكن أكثر عرض قد يصاحب هذا النوع هو الاحمرار

ويمكن أن يصاحب تلك الحروق ألم في المنطقة المصابة ويستمر من 2 إلى 3 أيام، وأيضًا قد تصاب المنطقة المصابة بالتورم وجفاف الجلد والتقشير وهذا يسبب تغير في لون البشرة بعد الشفاء .

  • حروق الدرجة الثانية

تؤثر حروق الدرجة الثانية على طبقة البشرة السطحية والطبقة الموجودة تحت الجلد  والتي تسمى بالأدمة، وقد يعاني المصاب بهذا النوع من الحروق بالشعور بالألم والاحمرار ،وقد يعاني المصاب أيضًا من ظهور البثور في موقع الحرق، وقد تستغرق هذه الحروق من 2 إلى 3 أسابيع للشفاء وتكون أكثر عرضة للتندب بعد الشفاء من حرق الدرجة الأولى.

  • حروق الدرجة الثالثة

هذا النوه هو  الأشد خطورة لأنها تلحق الضرر بالطبقتين العلويتين من الجلد وهي أيضًا قد تسبب تلف العظام والأوتار ويمكن أن تؤثر على النهايات العصبية، وقد يلاحظ الأشخاص المصابون بهذا النوع تحول لون البشرة إلى اللون الأبيض أو اللون الأسود، ويمكن أن تستغرق هذه الأنواع من الحروق وقتًا طويلاً للشفاء، ويمكن أن تترك أثر ندبات عميقة أو متوسطة.

و يتم تصنيف الندبات الناتجة عن الحروق من الدرجة الثانية والثالثة وفقًا لمظهرها ومدى تأثيرها على الجلد حيث قد تظهر الندبات حمراء أو أرجوانية وترتفع فوق مستوى الجلد، وقد تسبب الشعور بالدفء والحكة في مكان الندبة، كما أنها قد تجعلك تشعر بشد في العضلات أو الأوتار وتقيد في حركة الجلد.

وعادة عندما يصاب الجلد بهذه الحروق ، تتشكل الأنسجة الليفية التي تسمى النسيج الندبي فوق الجرح لإصلاح الإصابة وحمايتها من التلوث، وفي بعض الحالات ، ينمو نسيج ندبي إضافي مكونًا نموًا ناعمًا وصلبًا يسمى الجدرة ويبدو شكله منتفخ وخالي من الشعر .[3]

طرق علاج ندبات الحروق

إن التعامل السريع والصحيح مع الحرق من البداية يساهم في تحسين المظهر النهائي للجلد بعد الشفاء، لذلك لا تحاول فتح البثور التي تسببها الحروق ولا تحاول حك منطقة الحرق حتى لو شعرت بالحكة الشديدة، ويمكنك استخدام مضاد للهيستامين بدون وصفة طبية للتقليل من الشعور بالحكة.

وتعتمد طرق إزالة الندوب على شكلها وطبيعتها ويمكن استخدام هلام السيليكون مثل كريم كيلوبان جل، ولذلك لمنع ظهور الندوب وتعزيز عملية الشفاء، وغالبا ما يؤدي العلا السريع للحرق والعناية الجيدة بمكان الإصابة لمنع ظهو الندوب بعد الشفاء أو تقليلها.

ومع مرور الوقت قد تتلاشى آثار الحروق البسيطة وأيضًا فإن الجدرة غالبا ما تختفي من تلقاء نفسها.

ويوصى دائمًا مصابي الحروق بعدم التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، لأنها يمكن أن تحول لون الندبات للون الداكن وتجعلها أكثر وضوحصا، لذلك يوصى مصابي الحروق دائمًا بارتداء ملابس واقية تغطي معظم الجسم ، واستخدام كريم حماية من الشمس بمعامل حماية 30.

يوصى دائمًا بعدم استخدام كريمات توحيد لون البشرة بدون وصفة طبية لمرضى الحروق أثناء فترة التعافي من الإصابة، لأنها لا تخضع لاختبارات كافية.

كما يجب أن يتجنب مصاب الحروق استخدام كريمات فيتامين أ على الندوب الناتجة عن الحرق، لأنها قد تجعلها واضحة بشكل أكبر.

بعد التعافي يجب أن تستشير الطبيب في أفضل طريقة لتوحيد لون الجلد وإزالة الندوب وقد يصف لك كريم لتوحيد اللون، أو يلجأ لاستخدام تقنية أخرة تبعًا لحالة الجلد.

كريمات توحيد لون البشرة بعد الحروق

بوجه عام تحدث الندبات بعد جميع أنواع الحروق كنوع من الدورة الطبيعية لإصلاح الجلد حيث يعمل الجسم بسرعة لتغطية الجرح بخلايا جلد جديدة ليحميه من العناصر الخارجية، وكما ذكرنا قد تشفى الندوب البسيطة من تلقاء نفسها مع تجدد خلايا البشرة، وقد تحتاج لكريمات لتسريع عملية الشفاء مثل:

جل ميديرما ادفانسد للندبات

ميديرما أدفانسد سكار جل هو أحد العلاجات الشاملة الأكثر شعبية وفعالية لمجموعة متنوعة من الندبات منها آثار الحروق، وهذا الكريم فعال لكل من الندبات الجديدة والقديمة من مشاكل مثل حب الشباب والعمليات الجراحية والجروح.

العنصر النشط الرئيسي في Mederma Advanced Scar Gel هو آلانتوين ، الذي يساعد على ترطيب خلايا الجلد لتقليل ظهور الندبات، وهو أيضًا على مقشرات طبيعية ومستخلصات نباتية أخرى لدعم الجلد ومع جفافه.

وقد يظهر تأثير هذا الدواء على الندوب والعلامات الحديثة بعد حوالي 8 أسابيع من الاستخدام، أما على الجروح القديمة فقد تصل المدة إلى 6 أشهر قبل رؤية نتائج.

كريم Derma E Scar Gel

يحتوي جل ديرما على مستخلص بصلة البصل الأليسين ، وهو مضاد للأكسدة، كما يعمل آلانتوين على ترطيب البشر

كما يحتوي هذا الكريم أيضًا على  البانثينول ، وهو فيتامين قد يساعد في تنعيم البشرة، وتعمل هذه المكونات معًا على لتقليل ظهور الندبات وتحسين صحة الجلد. تستخدم شركة

وهذا الكريم يحتوي على مكونات طبيعية خالية من القسوة ،ويوصي عادة بتطبيق الجل 2-3 مرات يوميًا  بعد الشفاء من الحرق، وقد  تستغرق التحسينات 8 أسابيع لتظهر في الندبات  الحديثة، أما في الندبات القديمة ، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أشهر حتى ترى تحسينات ملحوظة في شكل الندبة.[2]

كريم كونتراكتيوبكس

هذا الكريم عبارة عن جل مستخلص من البصل والألنتوين ، ويساعد في تقليل آثار الحروق ويعالج الحكة واحمرار الجلد ويحسن من مرونته.

كريم Honeydew Scar Cream

تعد كريمات العسل من أفضل الخيارات لعلاج البشرة وتوحيد لونها بعد الحروق، ويحتوي كريم Honeydew Scar على العديد من المكونات والزيوت لإثراء البشرة وتنشيطها، وقد يكون الخيار الأفضل كخيار طويل الأمد لصحة الجلد وتلاشي الندبات بشكل طبيعي.

كريم هيدروكينون

تتوافر كريمات الهيدروكينون في أسماء تجارية عديدة منها الدوكين، وهو عادة ما يستخدم لعلاج فرط التصبغ في البشرة الناتجة عن إصابات وأسباب عديدة منها الحروق والإصابات الجلدية.

لكن قبل استعمال هذا الدواء على مكان الندبة يفضل تجريبه على بقعة صغيرة من الجلد والانتظار لمدة 2ساعة وملاحظة ظهور أي آثار حساسية جلدية مثل الحكة أو الاحمرار، وإذا ظهر احمرار خفيف فلا مانع من استخدامه لعلاج الآثار الناتجة عن الحرق.

عادة ما يتم تطبيق هذا الكريم على المناطق المراد علاجها مرتين يوميًا، لكن قد يوصي الطبيب بجرعة أخرى.

ومن المهم الالتزام بالجرعة المناسبة من الكريم، لأنه قد يسبب تفتيح زائد أو غير مرغوب فيه للبشرة إذا تم استخدامه بشكل خاطيء.[3]

الوسوم

تعليق واحد

  1. بعد التحيه والاحترام حرق قديم في الخد مانو الكريم الكويس لاعادة اللون واثار الحرق وشكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق