هل جل الاكريليك يمنع الوضوء

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 09 أغسطس 2021 , 15:04

ما هو جل أكريليك

هي طبقة توضع على الأظافر الطبيعية ويمكن تثبيتها بتعريضها للهواء لتجف وتثبيتها دون التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكنك الاعتماد على أظافر الأكريليك لإطالة الأظافر القصيرة وجعل أصابعك تبدو أطول وأكثر أناقة.

في بعض الحالات، قد تكون أرضًا خصبة للفطريات والبكتيريا، وإذا تمت إزالتها بشكل غير صحيح، فإنها ستزيل طبقة الظفر الطبيعية، كما أن أظافر الأكريليك قوية جدًا ولكنها ليست مرنة مثل الأظافر الطبيعية، كما يوصى بعدم استخدام حامض الأكريليك أثناء الحمل لأنه يعتمد على المواد الكيميائية وينبعث منها رائحة نفاذة.

هل يجوز الوضوء بجل الاكريليك

ذكر مركز الفتوى الإلكتروني بالأزهر العالمي أن الأكريليك عبارة عن طبقة على الأظافر وتسمى أيضًا الأظافر الصناعية، وهذه المادة تمنع دخول الماء إلى الأظافر، مما يؤدي إلى عدم فاعلية الوضوء، وضرورة الغسل كالغسيل من الجنابة أو الحيض، وإذا توضأت بها تبطل الوضوء وبالتالي فالصلاة تكون باطلة.

هل يجوز تركيب الأظافر الصناعية

يقوم الإنسان بوضع هذه الأظافر لأغراض فعالة، مثل قلع بعض الأظافر لأسباب مرضية أو غير ذلك من الأسباب، ويحتاج إلى زراعة أو أظافر صناعية مكانها، فهذا يجوز نظراً لأهميتها الصحية ونظراً الحاجة إلى التداوي، فقد روى أبو داود والترمذي والنسائي عن عرفجة بن أسعد قال: أصيب أنفي يوم الكلاب في الجاهلية فاتخذت أنفاً من ورق فأنتن علي فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتخذ أنفاً من ذهب.

حيث يجب على المسلمين أن يحذروا من أن تكون طويلة أو كبيرة لتغطية جزء من أصابعه غير المغطاة بأظافر طبيعية، حتى لا يمنع الماء من الوصول إلى الجلد أثناء الوضوء أو الغسل.

وفي الحالة الثانية هو التثبيت للزينة فقط، وهو غير مسموح به؛ لأن خلق الله قد تغير في هذه الصورة وهو أيضًا سبب تحريم الوشم والفك السفلي والشق والأسلاك.

وقد ثبت في الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله، ما لي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله. وهو يعني قول الله تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {الحشر:7}.[1]

كيفية ازالة الأظافر الأكريليك في المنزل

  • ضعي كمية صغيرة من مزيل طلاء الأظافر على كرة قطنية وضعيها على الأظافر لإزالة طلاء الأظافر.
  • استخدم مبرد أظافر لتقشير الجزء الخارجي من طلاء الأظافر الجل حتى تتم إزالة طبقة اللمعان.
  • استخدمي كرة قطنية مغموسة في سائل لإزالة طلاء الأظافر وضعيه على الظفر.
  • غطي كل ظفر بورق الألمنيوم واتركيه لمدة 15 دقيقة.
  • امسحي ما تبقى من طلاء الجل بمزيل طلاء الأظافر.
  • ترطيب الأظافر والجلد حول الأظافر بالزيوت أو الكريمات الطبيعية.

الأظافر الأكريليك والصلاة

قال الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية : غسل اليدين إلى الكوع واجب وأحد أركان الاستحمام ، وهذا يتطلب دخول الماء إلى جميع الأيدي، و أطراف الأصابع للمرفقين.

ورد ممدوح على سؤال “هل استخدام الأظافر وهلام الأظافر يعيق فعالية الصلاة ؟” وأضاف أنه إذا كان هناك شيء على اليدين يمنع وصول الماء إلى أي جزء من اليدين، فهذا يعني أن اليدين ليست بشكل كامل مغسول.

وأوضح أن كل ما يمنع الماء من الوصول إلى قاعدة الظفر لا يصلح الصلاة بها، ولكن هناك أشياء أخرى لها لون فقط على الظفر مثل الحناء التي لا تمنع وصول الماء إلى الظفر، لأن اللون ليس مادة وعلاوة على ذلك، إذا كانت هناك مادة على اليدين أو الأظافر ونزعت، فيجب إزالتها قبل الوضوء، وإذا كانت مجرد لون فإن اللون لا يستبعد فاعلية الوضوء.

حكم تطويل الأظافر

إن من أهم المواضيع بالنسبة للمرأة مدّ الأظافر وتزيينها، من أجل الحصول على شكل فريد هل تستطيع المرأة إطالة أظافرها، فهل هو للزينة أو لأغراض أخرى، حيث يعتقد الفقهاء أن تقليم الأظافر والعناية بهم من السنة، وأنه من السنن التى وصانا بها الرسول ﷺ حيث قال: (عشرٌ من الفِطرةِ: قصُّ الشَّاربِ، وإعفاءُ اللِّحيةِ، والسِّواكُ، واستنشاقُ الماءِ، وقصُّ الأظفارِ، وغسلُ البراجمِ، ونتفُ الإبطِ، وحلْقُ العانةِ، وانتقاصُ الماءِ، قال زكريَّاءُ: قال مصعبٌ: ونسيتُ العاشرةَ، إلَّا أن تكونَ المَضمَضةَ، زاد قُتيبةُ: قال وكيعٌ: انتقاصُ الماءِ يعني الاستنجاء.

لذلك فإن تقليم الأظافر والعناية بها من طرق الاقتداء بالنبي – صلى الله عليه وسلم – وطاعة أوامره، أما عن تطويل الأظافر من أجل الجمال فقط، مع عدم التنظيف والعناية بها تؤدي الأوبئة وأسباب انتشار البكتيريا وزيادة عددها، كما إن مد الأظافر تقليد للوثنيين وهو ممنوع في بعض النصوص والأحاديث النبوية في الشريعة الإسلامية.

كما أن قص الأظافر من الفطرة، وهو حديث مؤكد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد تم تقليم أظافر الرجال والنساء من أظافر اليدين والقدمين، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد اعتاد تقليم أظافره كل خمسة عشر يوماً، وأوضح بعض العلماء أنه قد يكون مفيدًا للأظافر، كإزالة الأشواك الملتصقة بالجلد والأشياء التي تلتصق بالأسنان، ولكن إذا امتدت بشكل يفوق التوقعات، فسوف تتسبب في تراكم الأوساخ وتسبب القذارة، مما يجعل ماء الاستحمام غير نظيفة، كما أنها بذلك تبطل الاغتسال وتبطل الصلاة.

وقد ورد َ أيضاً قوله صلَّ اللهُ عليه وسلَّم مَا أَنْهَرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسْمُ اللهِ فَكُلْ؛ لَيْسَ السِّنَّ وَالظُّفُرَ … أَمَّا السِّنُّ فَعَظْمٌ، وَأَمَّا الظُّفُرُ فَمُدَى الْحَبَشَةِ.

المعنى: يستخدمون الأظافر كسكاكين في ذبح وتقطيع اللحم أو غيره، وعلى هذا أجمع أكثر العلماء على أن تطويل الأظافر مكروه ، ومنهم من رفعه إلى النهي عن تركها أكثر من أربعين يوماً.

وقد ورد أيضاً في حديث عائشة أنها عشر حيث قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عشر من الفطرة: قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظافر وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء، يعني الاستنجاء، قال: زكريا قال مصعب: ونسيت العاشرة، إلا أن تكون المضمضة. رواه الإمام أحمد وغيره.

أضرار تركيب جل الاكريليك على الاظافر

يمكن أن يتسبب تركيب هذه الأظافر في العديد من الأضرار الصحية ، ومن أهمها ما يلي:

  • المواد المستخدمة في أظافر الأكريليك هي مواد كيميائية، ووجودها على الجلد قد يسبب الحساسية أو الالتهاب أو التورم.
  • وهذا سبب مهم لانتشار العدوى، وذلك لأن المسئول عن التركيب قد لا يقوم بتطهير الأدوات المستخدمة مثل المبردات والمقص، لذلك من السهل انتشار الأمراض.
  • انقعه في الأسيتون لأكثر من عشر دقائق لإزالته، يمكن أن يتسبب استنشاق هذه المادة المتكرر أثناء كل تركيب جديد في إلحاق أضرار صحية خطيرة بالجهاز التنفسي.
  • سوف يتسبب الصمغ الذي يلتصق بالأظافر الصناعية في تجفيف الزيوت الطبيعية، مما قد يؤدي إلى تشقق الأظافر وتشقق الأظافر الطبيعية.
  • سوف تتشابك هذه الأظافر مع أي أشياء أخرى وأظافر طبيعية، مما يؤدي إلى كسرها سريعًا، وهو بالطبع مؤلم جدًا وقد يتسبب في الإصابة بالعدوى.
  • بمرور الوقت ، يتغير لون الأظافر الطبيعية أو تتقلص.
  • إنه السبب في تكوين وتكاثر البكتيريا والفطريات.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق