كثرة النمل في البيت .. على ماذا يدل ؟

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 10 أغسطس 2021 , 08:01

ما هو المكان الطبيعي للنمل

يعتبر النمل دائمًا من المخلوقات المتواجدة في الأماكن الخارجية، فقد نراهم عادةً خارج المنزل لأنهم يزدهرون ويتناسلون بالفعل هناك.

حيث تبدأ المشكلة عندما يقتربون جدًا من المساكن البشرية، ففي طوال حياتهم يهتم النمل بشيئين فقط: الطعام والماء فعندما تنفد الإمدادات الغذائية في الهواء الطلق، فمن المرجح أن يبحثوا عن مصدر جديد للغذاء داخل المنازل أو المباني.

وبالمثل يمكنك التحقق من وجود أي مصدر طعام داخلي في المنزل،  أو أن يكون لديك بعض القوارض الميتة أو الحشرات الميتة حول المنزل وقد تكون بذلك  قد جلبت النمل إلى الداخل .

أو أن يكون هناك بعض القمامة الملقاة حولك لم تلاحظها، أو بعضاً من مغذيات الطيور، فببساطة، يجب أن يكون هناك شيء ما قاد هؤلاء النمل إلى داخل منزلك، ويجب أن تعرف ما هو هذا الشيء.

وتعني رؤية النمل داخل المنزل أيضًا أن هناك شيئًا يجب إصلاحه حول منزلك، وقد يأتي على شكل أنبوب مسرب، أو تعرية تالفة بسبب الطقس، أو أن هناك ثقوبًا أو شقوقًا تحتاج إلى الإصلاح.

والأسوأ من ذلك هو أن يكون لديك خشب تالف بسبب الماء أو تعفن في الخشب، حيث ينجذب النمل الحفار إلى تعفن الخشب،  وبمجرد أن يجد النمل الحفار ذلك،  فإنه سيلحق المزيد من الضرر بالخشب الموجود في المنزل كله، ومن الجدير بالذكر أن النمل الحفار قادر على إحداث أضرار أكثر في الهياكل مما يمكن للنمل الأبيض. [1]

على ماذا تدل كثرة النمل في الليل

وجود طعام في أرضية منزلك 

يمكن أن يكون النمل داخل منزلك أو شقتك على مدار السنة، حيث  تبني العديد من أنواع النمل أعشاشها في الهواء الطلق،  وتصبح مصدر إزعاج عندما تبحث عن الطعام داخل منزلك.

فبمجرد أن يكتشفوا مصدرًا جيدًا للغذاء داخل منزلك، فقد يستمرون في الدخول، ويجمعون طعامهم ويغادرون لأخذ الطعام إلى مستعمرتهم في الهواء الطلق.

ومع ذلك، من الممكن وأن تتدخل أنواع أخرى من النمل داخل المبنى، وتبني أعشاشها بالداخل وتصبح مقيمة داخلية دائمة،  حيث أن بعض أنواع النمل الأكثر شيوعًا، والتي قد تغزو وتختار الإقامة في الداخل هي نمل الرصيف والنمل الحفار ونمل المنزل ذو الرائحة والنمل اللص والنمل البهلواني ونمل الفرعون.

ويمكن أن يكون من الصعب السيطرة على أي من هؤلاء النمل، فمثلاً، تُعرف نملة الفرعون بأنها واحدة من أكثر النمل الداخلي صعوبة في السيطرة عليه، إن لم يكن أصعبها.

ما لم تكن تعيش في إحدى الولايات الجنوبية، عادة ما يمثل النمل في الداخل والخارج مشكلة خلال أشهر الربيع والصيف والخريف الأكثر دفئًا مقارنة بالشتاء.

ويمكن العثور على النمل الداخلي بالقرب من مصادر طعامه والرطوبة، وفي أماكن مخفية ومحمية مثل فراغات الجدران وتحت الأجهزة وخلف إطارات النوافذ وتحت الأرضيات.

والنمل من الآفات المتعايشة، مما يعني أنه يحب العيش بالقرب من الناس وأكل بعض الأشياء نفسها التي نفعلها – الحلويات واللحوم والنشويات والسوائل، فليس من المستغرب أنهم يحبون السكن داخل منازلنا وشققنا ومباني المكاتب. [2]

كيف يتحكم صاحب المنزل في النمل؟

يتفق معظم مالكي المنازل ومديري المباني على أن النمل يتحكم في واحدة من أكثر مشاكلهم إثارة للقلق لأن النمل كثيرًا ما يواجه البشر.

وهناك تصور بأنه لا توجد ممارسة أو استراتيجية واحدة للسيطرة على جميع تفشي النمل، وهو تصور صحيح تمامًا، فغالبًا ما تختلف أنشطة الوقاية والمكافحة باختلاف أنواع النمل ومواقع عش النمل والأطعمة المفضلة للنمل، كما هو الحال مع معظم مشاكل الآفات الأخرى،  فإن استخدام برنامج كامل ومتكامل لإدارة الآفات يعمل بشكل أفضل[2]

تغيرات المناخ والطقس والجفاف

تعتبر دراسة ستانفورد هي الأولى التي تبحث في ظاهرة لطالما اشتبه سكان كاليفورنيا: أن غالبية غزوات النمل الأرجنتيني تحدث أثناء العواصف الممطرة الشتوية والجفاف الصيفي.

ويقول جوردون: “كان هدفنا هو تحديد ما إذا كان هناك ارتباط حقيقي بين غزو النمل والطقس، وإذا كان الأمر كذلك، فهل يؤثر استخدام المبيدات الحشرية على شدة الإصابة”.

لمعرفة ذلك ، قام فريق ستانفورد بمسح 69 أسرة في قلب وادي السيليكون بكاليفورنيا – من ريدوود سيتي إلى جيلروي – بين يناير 1998 ويوليو 1999.

كل أسبوع، وكان قد طُلب من المشاركين تقدير عدد النمل الذي غزا منازلهم وما إذا كانت مبيدات حشرية كانت تستخدم للسيطرة على الغزاة،  كما جمعت جوردون وزملاؤها بيانات أسبوعية عن درجات الحرارة وهطول الأمطار من محطات الأرصاد الجوية القريبة للمقارنة.

ومن خلال البحث، تبين أن هناك علاقة كببيرة وواضحة بين المناخ وكثرة وجود النمل في البيت، فلا يتحمل النمل درجات العالية ويلجأ أليها.

وجود المناطق الرطبة

سنلاحظ أن  النمل وخاصة النمل النجار، يقبل على الدخول على الاماكن الرطبة، لكي يتتمكنوا من بناء البيوت أو تحت المصارف، بالإضافة إلى المناطق التي تحتوي على تسريب بسيط في الحمام وهناك عدد من الحلول لهذه المشكلة ومنها:-

  •  تنظيف أرضيات الحمام بشكلٍ مستمر بمنظف مطهر.
  • تفقُّد الحمامات لمعرفة إذا كان هناك أي تسريب  للمياه فيها
  • ملئ أي فراغات بين قطع البلاط يساعد النمل على بناء بيوته فيها.
  • تنظيف أدراج الحمام من الداخل بالماء والصابون. إغلاق عبوات الشامبو والصابون، والتأكد من عدم تسرب محتوياتها للخارج. [2]

وجود الأشجار والشجيرات الصغيرة عن المنزل

يعتبر وجود الاشجار والشجيرات التي نجدها دائما ملاصقة تماما لجدران المنزل الخارجية من اهم عوامل جذب النمل إلى المنزل، فهي تسهّل دخوله، وتساعده على إيجاد ممرات خاصة به كالشقوق الصغيرة، أو الفراغات للولوج منها بسهولة لداخل المنزل، لذا يُنصح بتقليم أغصان الأشجار الملتصقة بجدران المنزل، وإبعاد الشجيرات الصغيرة قدر الإمكان، لمنع وصول النمل إلى الداخل.

ترك الأطباق المتسخة في الحوض

نصحونا  قديما بأن لا نترك الاطباق المتسخة غي الاحواض بدون غسيل، لانها تعتبر من عوامل جذب النمل إلى المنزل، فيمكنهم القدوم من المصارف، أو من الفتحات الموجودة في المطبخ لذلك يجب على ربة المنزل القيام ببعض العمليات من أجل عدم وصول النمل للمنزل

  •  يجب غسل الأطباق جيداً من بقايا الطعام قبل وضعها في غسالة الصحون، وذلك لتلاشي وضعها بدون غسيل
  • من الضروري أيضاً تنظيف الأسطح الملوثة بالطعام فور انسكابها، وكنس أي فتات ملقى على الأرضيات؛ لأنها تشكل بيئة مغرية لتواجد النمل فيها،
  • كما يجب على ربة المنزل عمل روتين تنظيف أسبوعي للمطبخ بالكامل، وتفقد المؤن وتنظيفها ومسح الأرضيات، والخزائن، والأدراج للتأكد من عدم وجود أي فرصة للنمل من الوصول إليها.
  • للتخلص من وجود النمل يمكن استخدام محلول الخل، وذلك بخلط جزءٍ واحد من الخل مع ثلاثة أجزاء من الماء ورشه على أرضية المطبخ، والأسطح، وعلى المسارات التي يمشي فيها النمل، فهذا سيساعد على إبعاده تماماً عنها؛ لأنه ينفر من رائحة الخل.[2]

هل يدل وجود النمل على الحظ السيء

يتحرك النمل في المنبع أو المصب في المنزل وبصرف النظر عن هذا، فهل وجود النمل في البيت يدل على الرزق؟ فقد تشير الدراسات أن وجود النمل في البيت وخاصةً النملة الحمراء والنمل الأسود قد تشير إلى أشياء مختلفة.

فإذا كان النمل الأسود قادمًا إلى منزلك، فسيتم تحديد وقت السعادة والرفاهية، وعادة ما يُرى النمل الأسود يتحرك في المنازل.

فيقال أنه إذا خرج النمل من إناء ممتلئ بالأرز، فسوف يزيد من أموالك في غضون أيام قليلة، وستكون الحالة المالية للشخص جيدة، حيث يعتبر وصول النمل الأسود أمرًا سهلاً للأشياء ذات وسائل الراحة المادية.

وكن حذرًا إذا ظهر النمل الأحمر في المنزل، فإذا رأيت النمل الأحمر في أي مكان في منزلك، فكن حذرًا، فيعتبر النمل الأحمر مشؤومًا، ويشير النمل أيضًا إلى المشكلات المستقبلية والنزاعات وإنفاق الأموال.

إذا جاء النمل الأحمر إلى منزلك، يمكن أن تحدث لك كل هذه الأشياء،  ولكن إذا غادر النمل الأحمر المنزل وفي فمه طعام،  يُنظر إليه على أنه علامة جيدة.

إذا جاء النمل إلى منزلك من اتجاهات معينة، فقد تكون هذه علامة جيدة بالنسبة لك،  ففي الواقع يأتي النمل الأسود من الاتجاه الشمالي في منزلك،  ثم هناك علامات جيدة لك.

وإذا كنت قادمًا من اتجاه الجنوب، فسيكون ذلك مفيدًا أيضًا، وإذا كان النمل قادمًا من الشرق، فيمكن أن تأتي المعلومات الإيجابية إلى منزلك، فإذا جاء النمل من الاتجاه الغربي، فقد يتيح لك فرصة السفر إلى الخارج. [3]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى