حدود عمليات شفط الدهون وما يجب أن تتوقعه

كتابة: علا علي آخر تحديث: 30 أغسطس 2021 , 03:03

ما هي عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون هو اجراء يتم من خلاله نحت شكل الجسم ، عن طريق إزالة الدهون الزائدة من أجزاء محددة من الجسم، وأثناء شفط الدهون، يتم فتح شقوق صغيرة في الجزء المستهدف، والتي يمكن إخفاءها عن طريق منحنيات الجسم والملابس الداخلية، ويمكن إذابة الدهون في الجسم بتقنيات مختلفة.

ثم يتم استخدام الإبر الدقيقة لإزالة الزيوت المذابة من الجسم، و بهذه الطريقة، ويتم إزالة الخلايا الدهنية بشكل دائم من الجسم.

وبالرغم من ذلك يظل هناك بعض الخلايا الدهنية المتبقية في تلك المناطق التي تم شفط الدهون منها.

حدود عمليات شفط الدهون

تعد عمليات شفط الدهون من أكثر الجراحات التجميلية شيوعًا، ومع ذلك هناك الكثير من الأفكار الخاطئة حول عمليات شفط الدهون ، وقدرتها على إزالة الدهون الزائدة من الجسم، وفي الواقع فإن عمليات شفط الدهون تستخدم لأجزاء محددة في الجسم لمنحها مظهر متناسق وليس لتقليل الوزن ، ولا يجب أن يقوم الطبيب بإزالة أكثر من 5 كيلوجرام من الدهون في المرة الواحدة، أيضًا هناك بعد الأمور التي لن تحدث نتيجة اجراء عملية شفط الدهون، منها:

  • شفط الدهون ليس وسيلة لإنقاص الوزن

من الأفكار الشائعة الخاطئة عن عمليات شفط الدهون هي أنها عملية تستخدم لإنقاص الوزن، لكنها في الواقع ليست كذلك هي عملية داعمة لعملية فقدان الوزن، يتم اجراؤها للأشخاص الذين فقدوا الوزن الزائد بالفعل لكنهم يريدون التخلص من بعض الدهون المركزة في مناطق معينة من الجسم.

والأشخاص الذين يتم اجراء عمليات شفط الدهون هم الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل السمنة، أو الذين تبلغ نسبة الدهون لديهم 30٪ من وزن الجسم كحد أقصى.

  • ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون

يجب أن تدرك أنه بعد شفط الدهون ستظل درجة تراخي الجلد أو ارتخاءه قبل الجراحة كما هي بعد الجراحة، كما  يمكن أن يساهم الحمل وتقلبات الوزن والجينات في ضعف مرونة الجلد، وقد يترهل الجلد بسبب إزالة الدهون في المناطق التي تم شفط الدهون منها، ولذلك يحتاج الجلد المترهل لعلاج خاص بعد عملية شفط الدهون .

وبينما يمكن أن يتماسك الجلد المترهل بمرور الوقت، ومع ذلك، اعتمادًا على مجموعة متنوعة من العوامل، مثل العمر أو مقدار الدهون التي تمت إزالتها، قد يكون التدخل الجراحي ضروريًا لشد الجلد.

  • عملية شفط الدهون لا تزيل السيلوليت

تحدث السيلوليت نتيجة شد الألياف الجلد لأسفل، بينما ترفع الدهون الجلد لأعلى، ويمكن أن يساعد شفط الدهون في تقليل كمية الدهون التي تدفع الجلد، لكنها لا تفعل شيئًا للألياف التي تسحب الجلد وتسبب النقر على الجلد، لذلك لن يؤدي شفط الدهون إلى القضاء على السيلوليت ويمكن أن يزيد الأمر سوءًا في المرضى الذين يعانون من ترهل الجلد.

  • عملية شفط الدهون لا تزيل الدهون الحشوية

لا يمكن إزالة الدهون الحشوية أو تقليل حجم البطن المنتفخ بسبب وجود دهون تحت العضلات وحول أعضاء الجسم الداخلية، لأن عملية شفط الدهون تزيل فقط الدهون من المنطقة الموجودة تحت الجلد وفوق العضلات.[1]

كم كيلو ينزل بعد شفط الدهون

يقوم الطيب بتحديد كمية الدهون التي يجب إزالتها من الجسم اعتمادًا على مؤشر كتلة الجسم للمريض، وخلال العملية يمكن إزالة حوالي من 5 إلى 6 كيلوجرام من الدهون بحد أقصى، وهذا يعني أن قياس المريض سوف يقل بمعدل مقاس واحد أو اثنين على الأكثر، وقد يقل وزن الجسم الكلي بهذا القدر أو أقل بعد العملية.

ولا يمكن للطبيب إزالة أكثر من ثلثي دهون الجسم خلال عملية شفط الدهون حتى لا يضر بالصحة العامة للمريض، ولذلك لا يتم اعتبار عملية شفط الدهون عملية لإنقاص الوزن.

ومن المهم الحذر عند القيام بهذا الإجراء لأن بعض الأطباء يقترحون إزالة حوالي 8 إلى 9 كيلوجرام من الدهون في عملية الشفط الواحدة وهذا أمر خطير للغاية، لأنه في بعض الحالات قد يؤدي إزالة كل تلك الكمية من الدهون لتلف الأوردة وانسدادها وهذا أمر خطير.[2]

مدة الشفاء بعد علية شفط الدهون

تعتمد مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون على المنطقة التي تم شفط الدهون منها، وقد يحتاج المريض من5 إلى 7 أيام حتى يعود لعمله بعد العملية، وقد يحتاج حوالي 4 إلى 6 أسابيع قبل أن يتمكن من ممارسة الرياضة ، وقد يحتاج المريض 3 أشهر للتعافي الكامل.

وبعد الجراحة قد يمر المريض بعدة مراحل للتعافي:

  • بعد الجراحة مباشرة يتم ربط حزام ضاغط على مناطق شفط الدهون.
  • وفي الساعات الأولى يكون المريض تحت تأثير المخدر لذلك لن يشعر بأي ألم.
  • في خلال ساعتين بعد الجراحة وبعد زوال تأثير المخدر قد يشعر بألم معتدل في المناطق التي تم شفط الدهون منها.
  • بعد مرور 3 إلى 5 أيام يجب أن تعود للطبيب لإزالة الحزام، وفحص شقوق الكانيولا.
  • بعد الأسبوع الأول سوف يطلب من المريض عمل تدليك لطيف لتلك المناطق لإزالة السوائل المتراكمة وتحريكها وتنعيم المنطقة.
  • خلال الأسابيع القليلة التالية سوف يبدأ التورم في الانخفاض تدريجيًا مع مرور الوقت.[3]

متى تظهر النتائج بعد عملية شفط الدهون

يجب أن تتوقع أنك لن ترى نتائج مباشرة بعد إجراء عملية شفط الدهون، لأن السوائل  والتورم الذي يحدث بسبب العملية سوف يسبب لك انتفاخًا، وربما يجعل مظهرك كما لو كان وزنك قد زاد.

لكن مع اختفاء التورم تدريجيًا سوف تلاحظ نتائج العملية، اعتمادًا على كمية الدهون التي يتم إزالتها ، يمكنك توقع رؤية النتائج النهائية بين 1-3 أشهر بعد إجراء شفط الدهون.

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط

يوفر لك شفط الدهون حلولاً ممتازة لتحقيق المظهر الخارجي الذي تريده ولا يمكن الوصول إليه بالرياضة والنظام الغذائي، لكن تلك العملية ليست دائمة لأن بعض الخلايا تظل باقية في مكان الشفط، وعند زيادة الوزن فإن تلك الخلايا سوف تنمو بشكل أكبر، لكنها ستكون أقل من الموجودة في أجزاء الجسم الأخرى.

وقد تكون أحد مشكلات عمليات شفط الدهون أنه في حالة حدوث زيادة مفرطة في الوزن فإن الدهون التي ستنمو في المناطق التي تم شفطها لن تكون متناسقة مع حجم الدهون في باقي أجزاء الجسم.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2012 فإنه من بين 36 امرأة غير نشيطة قامت بعمليات شفط الدهون، استعاد نصف هذا العدد الدهون مرة أخرى بعد ستة أشهر فقط من أجراء عملية الشفط، لكن تلك الدهون قد عادت في صورة دهون حشوية وليست دهون تحت الجلد مثل التي تم شفطها.

أما النصف الآخر،  فكن مواظبات على التمارين ثلاث مرات أسبوعيًا ولذلك لم يستعدن الدهون مرة أخرى،

وحتى الآن لا يعرف الأطباء لماذا تعود الدهون بعد عمليات الشفط في صورة دهون حشوية، لكنهم ينصحون دائمًا إذا أردت الحفاظ على المظهر الذي وصلت إليه بعد العملية يجب أن تلتزم بممارسة الرياضة بانتظام وأن تتبع نظام غذائي صحي.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق