أهم الروايات التي يجب أن يقرأها الإنسان في حياته

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 04 سبتمبر 2021 , 11:06

بينما هناك العديد من الروايات التي يمكن قراءتها والاستمتاع بها، إلا أن البعض منها فقط يعتبر من الروايات العظيمة، والأكثر أهمية من الروايات الأخرى، وذلك إما لطريقة النثر الممتازة، أو للمواضيع التي تمت مناقشتها في الرواية، أو من أجل الحدود التي تخطوها آنذاك في وقت النشر.

أهم الروايات التي يجب على الإنسان قراءتها

أن تقتل طائرًا بريئًا

رواية أن تقتل طائرًا بريئًا لمؤلفتها هاربر لي الأمريكية. تدور أحداث هذه الرواية في ثلاثينات القرن الماضي في ألاباما، وهي تدور حول التفرقة العنصرية والتوترات في ذاك الوقت في جنوب الولايات المتحدة. تتابع القصة المحامي الأبيض أتيكوس فينش وهو يحاول إنقاذ حياة توم روبنسون ، الرجل الأسود المتهم زوراً باغتصاب امرأة بيضاء. الرواية على لسان سكاوت ابنة المحامي أتيكوس البالغة من العمر ست سنوات، وهنا نرى الظلم بعيون طفلة بريئة.

الآمال العظيمة

في حال كنت تريد قراءة أحد روايات الكاتب تشارلز ديكنز، فإن الرواية التي يجب قرائتها والبدء بها في رواية الآمال العظيمة، فهي تعد من أفضل روايات الكاتب. تروي حكاية الطفل اليتيم، بيب، الذي يحاول تحسين أوضاعه الاجتماعية وتغيير طبقته من أجل أن يكسب حب فتاة الطبقة العليا- إستيلا. هذه الرواية تضم بعض الشخصيات التي لا تُنسى في الأدب، من المدان الهارب من العدالة ماجويتش إلى العروس التي تخلى عنها زوجها يوم زفافها الأنسة هافيشام. هذه الرواية تقدم رسالة تحذيرية حول مخاطر التكلف الاجتماعي والصعود الطبقي.

لوليتا

رواية لوليتا من تأليف فلايمير نابوكوف

” لوليتا، يا نور حياتي، يا ناراً تضطرم في أحشائي. يا معصيتي، يا روحي. لو – لي – تا: طرف اللسان ينطلق في رحلة تتكون من ثلاث مراحل حتى تصل إلى الحلق؛ وفي المرحلة الثالثة، ينقر على الأسنان وينبعث اسم: لو – لي – تا.” هذه هي السطور الافتتاحية من الرواية الأجمل والأكثر إثارةً للجدل في اللغة الإنكليزية. هذه الرواية تروي قصة همبرت همبرت المصاب بشهوة المراهقين المهووس بابنة زوجته البالغة من العمر 12 عامًا.

أمير الذباب

رواية أمير الذباب من تأليف الكاتب ويليام غولدنغ. هذه الرواية تروي قصة أطفال تتقطع بهم السبل في جزيرة استوائية مهجورة بعد تحطم الطائرة التي يركبونها، دون وجود بالغين بالجوار. يحاول الأطفال حكم الجزيرة بأنفسهم، لكنهم سرعان ما يتحولوا إلى همجين وتفشل محاولاتهم في الحضارة والسيطرة على غرائزهم الأساسية. يحاول القائد رالف السيطرة عليهم وإنشاء مجتمع حضاري، لكن منافسه جاف يخضع لغرائزه المظلمة ويتعامل بوحشية. هذه الرواية هي دراسة ممتازة في الطبيعة البشرية، وهي رواية رمزية عن فشل الحضارة الإنسانية، وتستكشف ما الذي يمكن أن يحدث في تُرك الإنسان لغرائزه الحيوانية دون وجود إطار يحكمه. وهي تشير إلى أن الإنسان يحمل حيوانًا همجيًا بداخله.

مرتفعات ويذرنغ

رواية مرتفعات ويذرنغ من تأليف الكاتبة إيميلي برونتي. لن تكمل أي قائمة قراءة دون الرواية الرومانسية القوطية لإميلي برونتي. هذه الرواية تمت كتابتها كرد فعل ضد روايات جين أوستن الرومانسية الشهيرة، لكن هذه الرواية أكثر قتامة وأكثر تعقيدًا، وهي تروي حكاية جيلين اثنين. هذه الرواية تضم أجمل النثر في الأدب الإنكليزي، وهي تتبع علاقة الحب بين هيثكليف وكاثي المحكوم عليها بالفشل، وكيف دفعت هذه الرواية هيثكليف الأناني إلى تدمير من حوله بدون إنسانية.

الحرف القرمزي

رواية الحرف القرمزي من تأليف ناثانيال هوثورن. هذه الرواية مألوفة لأطفال المدارس في كل مكان بفضل شعبيتها في المناهج الدراسية. تستعمل رواية الحرف القرمزي الرمزية من أجل الكشف عن قضايا مثل الخطيئة والتكفير، وكيف يمكن أن تكون المظاهر الخارجية خداعة ومضللة. تدور أحداث الفيلم في عالم بيوريتاني (تطهيري) صارم في بوسطن في الأربعينيات من القرن السابع عشر ، هذه الرواية تروي قصة هيستر برين ، وهي امرأة منبوذة من المجتمع وأجبرت على ارتداء القرمزي A (للزاني) كعقاب لارتكاب الزنا ، بينما شريكها في الزنى، الذي هو شخصية رئيسية في هذا المجتمع ، يكفر عن خطيئته في السر لأن براين ترفض الكشف عن شخصيته.

الحارس في حقل الشوفان

“إذا كنت تريد حقًا أن تسمع عن ذلك ، فإن أول شيء قد ترغب في معرفته على الأرجح هو المكان الذي ولدت فيه ، وكيف كانت طفولتي الرديئة ، وكيف كان والداي مشغولين وكل ذلك قبل أن أكون لديهما ، وكل ذلك الهراء المتعلق بديفيد كوبرفيلد ، لكنني لا أشعر بالرغبة في الخوض فيه ، إذا كنت تريد معرفة الحقيقة.”

رواية الحارس في حقل الشوفان من تأليف الكاتب الأمريكي جيروم ديفيد سالينجر. تم التقاط خيبة الأمل التي شعر بها العديد من المراهقين في أمريكا في الخمسينيات ببراعة من قبل البطل غير التقليدي للمؤلف هولدن كولفيلد، ابن السبعة عشر ربيعًا، وهو يروي مغامراته في مدينة نيويورك على مدار يومين بعد هروبه من المنزل.

عشيق الليدي تشاترلي

عشيق الليدي تشاترلي هي رواية من تأليف الكاتب البريطاني ديفيد هربرت لورانس. عندما عاد كليفورد ، زوج ليدي تشاترلي، من ساحات القتال في فرنسا وهو مشلول من الخصر إلى أسفل ، تدفعها المسافة العاطفية مع زوجها إلى إقامة علاقة عاطفية مع حارسهم ، أوليفر ميلورز، وهو من المحرمات الرئيسية في المجتمع ما بين الحربين. حكاية دي إتش لورانس عن الحب والشهوة عبر الحواجز الطبقية اعتبرت صادمة للغاية عند نشرها في عام 1960 لدرجة أنها تم حظرها على نطاق واسع وحتى تعرضها لمحاكمة فاحشة. لكن اليوم، الرواية لم تعد تثير هذا الاهتمام أو الصدمة التي أثارتها في ذات الوقت.

حكاية الأمة

رواية حكاية الأمة من تأليف الكاتبة الكندية مارغريت آتوود. تدور أحداث رواية حكاية الأمة في مستقبل بائس، وهي تتخيل عالماً أدت فيه كارثة بيئية إلى إصابة غالبية الإناث بالعقم. عندما تسيطر جماعة دينية أصولية على ما كان في السابق الولايات المتحدة الأمريكية ، يتم تجميع النساء الخصبات وتدريبهن على أن يصبحن “خادمات” صامتات ومجهولات ، مجبرات على الإنجاب مع الرجال في السلطة. تستكشف رواية مارجريت أتوود ، وهي نص نسوي مهم ، عواقب عكس حقوق المرأة والاستعباد الذكوري للمرأة وسيطرة المجتمع الأبوي، وتدني حقوق المرأة. تم تحويل هذه الرواية إلى مسلسل تلفزيوني ناجح.

غاتسبي العظيم

هذه الرواية من تأليف فرنسيس سكوت فيتزجيرالد، وهي من أشهر الروايات العالمية. تناقش الرواية موت ما يسمى بالحلم الأمريكي. مأساة حديثة. هذه الرواية ترسم سقوط جاي غاتسبي ، المليونير الجديد ، وهو يحاول استعادة حب حبيبته السابقة ديزي بوكانان ، المتزوجة الآن من رجل ثري آخر. في سعيه المهووس للثروة والمكانة ، كما ترمز لها ديزي ، يتجاهل رؤية طبيعتها الحقيقية، والتي تتسبب في النهاية في سقوطه. [1]

الإخوة كارمازوف

الإخوة كارامازوف من تأليف الكاتب الروسي فيودور دوستويفكسي. هذه الرواية تعد ملحمة أدبية، وهي تعد بمثابة دراسة في أعماق النفس البشرية، تتطرق الرواية إلى مواضيع مثل الاقتصاد، الروابط العائلية، الروحانية، والإلحاد والعديد من المواضيع الأخرى الهامة دون أن يشعر الشخص بثقل هذه المواضيع. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق