أسباب ظهور النمش في البطن ؟.. وهل يختفي

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 06 سبتمبر 2021 , 11:43

ما هو النمش

النمش عبارة عن بقع بنية تكون صغيرة الحجم على الجلد تظهر عادة في المناطق المعرضة للشمس وفي معظم الحالات، قد يكون النمش غير مضر، كما تتشكل من الإنتاج المفرط للميلانين المسؤول عن لون (تصبغ) الجلد والشعر بشكل عام، كما يأتي النمش من تحفيز الأشعة فوق البنفسجية، كما أن هناك نوعان من النمش: النمش في ضوء النهار  وهو نوع شائع جداً من النمش، و النمش الشمسي عبارة عن بقع جلدية داكنة تظهر خلال فترة المراهقة، وهذا يشمل النمش والبقع الناتجة عن تقدم العمر وبقع الشمس، كما يبدو هذان النوعان من النمش متشابهين، لكنهما يختلفان من نواحٍ أخرى، مثل تطورهما.

أسباب ظهور النمش في منطقة البطن

أسباب ظهور النمش على الجلد في منطقة البطن هي كما يلي:

  • أشعة الشمس الضارة: وهي من الأسباب الرئيسية للنمش لأنها تقضي على مادة الميلانين التي تفرزها الخلايا الصباغية لحماية الجلد من هذه الأشعة ومنع تغير لونها.
  • وجود عيوب في خلايا الجلد: يتسبب هذا العيب في عدم توزيع الجلد للميلانين بشكل جيد، لذلك فهو يركز على مناطق معينة من الجلد.
  • عوامل وراثية: تكون للجينات الوراثية دورًا مهمًا في ظهور النمش، لأن النمش يمكن أن ينتقل من الآباء إلى الأبناء.
  • الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة: نظرًا لأنهم أكثر حساسية لأشعة الشمس ولأن الخلايا الصبغية لديهم تحتوي على كمية أقل من الميلانين، فإن فرصهم في الإصابة بالنمش على أجسامهم تزداد.
  • النمش أثناء الحمل: بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم، قد تظهر بعض البقع على وجه وجسم المرأة الحامل على غرار النمش الذي يختفي عادة مع نهاية الحمل.

هل يختفي النمش من البطن

يعد النمش من العلامات، التي قد تظهر على الجلد نظراً للعديد من العوامل وقد يسبب إزعاجا كبيرا، ويسأل الكثير هل يمكن أن يختفي النمش، والإجابة هي أنه لا يختفي نهائياً ولكن يمكن علاجه باستخدام العلاج بالليزر، حيث يعتمد العلاج بالليزر على استخدام النبضات المركزة بالليزر لاستهداف النمش، وأظهرت دراسة أن العلاج بالليزر ساعد في القضاء على 50٪ من النمش في مجموعة من المشاركين، ويمكن العلاج بالتبريد باستخدام البرودة الشديدة على شكل نيتروجين سائل لتجميد وتدمير الخلايا غير الطبيعية، حيث تعتبر هذه الطريقة في علاج النمش بشكل عام آمنة ونادرًا ما تترك ندبات.

ما الفرق بين النمش و الشامات

الشامات ليست مثل النمش، لا تزال تتلف الجلد لكنها عادة ما تكون أغمق في اللون ولا ترتبط بالضرورة بالتعرض للشمس ومع ذلك، فإن الشامات أكثر شيوعًا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، مثل داء الفيل.

كما تتكون الشامات من خلايا مفرطة في تكوين الصباغ، ويكون إمداد الأوعية الدموية أعلى من المتوسط، كما تظهر عادة عند الولادة أو بعد الولادة بفترة قصيرة.

يمكن أن تأخذ الشامات مجموعة متنوعة من المظاهر، كما يمكن أن يتراوح اللون من البني إلى الوردي، ويمكن أن يتخذ أشكالًا مختلفة، وبالنسبة للشباب فإن الشامة غير المؤذية ستواكب نمو الشخص.

طرق الوقاية من النمش

منع ظهور النمش أسهل بكثير من معالجته، لذلك يجب اتباع النصائح التالية لتجنب ظهور النمش على بشرتك:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة

يجب تجنب أشعة الشمس من العاشرة صباحًا حتى الرابعة مساءً، وفي هذا الوقت يزيد التعرض المباشر للشمس من فرصة الإصابة بالنمش.

  • ضع واقي الشمس على الجلد

يجب أن تختار واقيًا من الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30 (SPF 30) لحماية بشرتك من النمش، ويفضل وضع واقي من الشمس قبل 15 دقيقة على الأقل من مغادرة المنزل.

طرق علاج النمش

إذا كان ظهور النمش يزعجك، فهناك مجموعة متنوعة من الوصفات الطبيعية التي يمكن أن تساعدك في التخلص من النمش، وإليك أكثر الوصفات فعالية:

  •  الليمون والكركم

اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع مسحوق كركم آخر، واتركي المزيج على منطقة النمش لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ للمساعدة في تفتيح هذه البقع الداكنة على البشرة، وكرري هذه الوصفة مرة واحدة في اليوم.

اخلطي ملعقة من دقيق الشوفان مع القليل من اللبن الرائب حتى يتشكل خليط لزج، ثم ضعيه على منطقة النمش للمساعدة في تفتيحه، لأن الزبدة تحتوي على حمض اللاكتيك الذي يمكن أن يقضي على النمش عن طريق تثبيط تكوين الميلانين وتقليل فرط التصبغ، كما يمكن استبدال اللبن الرائب بالزبادي نظراً لاحتوائه أيضًا على حمض اللاكتيك.

  • زيت الخروع وفيتامين هـ

يساعد زيت الخروع على إزالة البقع الداكنة من الجلد، ويوضع على منطقة النمش، ويفضل إضافة القليل من فيتامين E إليه ليحافظ على رطوبة البشرة أثناء وضع الزيت.

  • العسل

وضع طبقة رقيقة من العسل على الجلد، وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم الغسل بالماء الدافئ يمكن أن يزيل النمش جيدًا، لأن العسل يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، مما قد يساعد في تفتيح النمش وتفتيح البشرة بمرور الوقت.

يمكن أن يمنع جل الصبار للاستخدام الخارجي أضرار الأشعة فوق البنفسجية، حيث يحتوي الصبار على حمض الساليسيليك والأوين الذي يساعد أيضًا في تقليل النمش، ضعي القليل من جل الصبار الطازج على النمش، دلكيها لمدة 2-3 دقائق ، اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه كرر كل يوم.

كريمات لازالة النمش من الوجه خلال أيام قليلة

هناك أكثر من طريقة لعلاج النمش، لأنه من الممكن استخدام كريم لإزالة النمش من الوجه في غضون أيام قليلة، لكن الكريم يجب أن يفي بشروط معينة لإزالة النمش من الوجه في غضون أيام قليلة، النمش عبارة عن بقع صغيرة غير مؤلمة تظهر عادة على الجلد لونها بني لاحتوائها على مادة الميلانين بشكل عام، يعتبر التعرض لأشعة الشمس عاملاً وراثيًا، ومظهره هو العامل الأبرز كما يمكن للكريم أن يزيل النمش من الوجه في غضون أيام قليلة لموازنة الميلانين في الجلد.

عندما تبحثين عن كريم نهاري مضاد للنمش، فمن الأفضل اختيار كريم مصنوع من مكونات طبيعية، مثل فيتامين سي ، و مستخلصات الفاكهة ، وحمض الكوجيك ، وحمض الساليسيليك وكمية صغيرة من الهيدروكينون ، فهي تعمل بشكل تآزري وفعال تساعد على التقليل النمش والنمش.

إذا كنت ترغبين في استخدام كريم لإزالة النمش من وجهك في غضون أيام قليلة، فإليك هذه الكريمات التي تمنع إنتاج الميلانين مثل:

  • كريم التبييض :يحتوي كريم التبييض على مادة الهيدروكينون، والتي يُعتقد أنها تمنع إنتاج الميلانين، وبالتالي تفتيح البشرة.
  • كريم يحتوي على مركب فيتامين أ (كريم حمض الريتينويك):تعمل هذه الكريمات على تثبيط الخلايا الصباغية، والتي تسمى الخلايا الصباغية.
  • كريم واقي من الشمس: لن يزيل الكريم الواقي من الشمس النمش الأصلي ولكنه يساعد على منع ظهور النمش الجديد ويجب مراعاة النقاط التالية عند وضع واقي الشمس على الجلد.[1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق