كيفية التخلص من النمش بالطريقة الطبيعية

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 23 أغسطس 2021 , 11:02

ما هو النمش

لقد كان النمش قديما مشكة يعاني منها الكثير من الناس،  والنمش عبارة عن بقع بنية صغيرة على جلدك، فغالبًا يتكون النمش في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس.

وفي معظم الحالات يعتبر النمش في العموم  غير ضار حيث يتشكل النمش من الإفراط في إنتاج الميلانين المسؤول عن لون الجلد والشعر فيما يسمى بالتصبغ، وبشكلاً عام يأتي النمش من تحفيز الأشعة فوق البنفسجية.

ويتكون ذلك النمش نتيجة التعرض لأشعة الشمس وحروق الشمس، ويمكن أن تظهر على أي شخص لا يحمي نفسه من الأشعة فوق البنفسجية،  وتظهر على وجهه وظهر يديه وجسمه العلوي.

وبالفعل يميل هذا النوع إلى أن يكون أكثر شيوعًا بين الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة ولون الشعر، ويعتبر الناس من أصل قوقازي وآسيوي هم أكثر عرضة لأنواع النمش المختلفة.[1]

الطرق الطبيعية لعلاج النمش

يتكون النمش من كتلة من خلايا الجلد التي تحمل صبغة الميلانين، فهي ليست ضارة ولكنها قد تكون مزعجة لبعض الناس، فيعد عدم التوازن الهرموني سببًا آخر وراء إصابة بعض الأشخاص بهذه البقع البنية الفاتحة على بعض أجزاء الجسم.

يظهر النمش في الغالب على الوجه والذراعين والكتفين، وهناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يقسم الناس بها للتخلص من النمش، فلا شيء مثبت علميا، ومع ذلك، من غير المحتمل أن يسبب معظمها ضررًا عند استخدامه باعتدال [2]

تشمل هذه العلاجات الطبيعية:

عصير الليمون

من المعروف أنه مكون عضوي فعال يساعد في تفتيح النمش وتصبغات الجلد الأخرى،  وستعمل خصائص الليمون الطبيعية بشكل فعال لتقليل ليس فقط النمش ولكن أيضًا البقع.

خذ من 2 إلى 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون وقم بتدليكه برفق على النمش باستخدام أطراف أصابعك، واتركه لمدة 8-10 دقائق، كرر هذه العملية مرتين في اليوم لكي تحصل على أفضل النتائج.

الصبار

يحتوي الصبار على عنصر مهم يعرف باسم الألوسين، فهو يعمل بفاعلية على تقليل تصبغ الجلد،  ومن ثم علاج موثوق وفعال للنمش.

فجرب استخدام هلام الصبار الطازج، ويمكنك إما قطفه من نبات الصبار أو الحصول على هلام الصبار العضوي من السوق، وضعيه على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد، وكرري هذا العلاج يوميًا للحصول على نتائج مبهرة.

العسل

يمكنك مزج العسل مع الملح أو السكر لعمل مقشر جيد للبشرة، فقد يساعد العسل في تفتيح التصبغ بشكل جيد،

اللبن

ضعي اللبن الرائب مباشرة على بشرتك، ويجب تركه لمدة تصل إلى 10 دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ، ويمكنك أيضًا إنشاء قناع عن طريق الجمع بين اللبن ودقيق الشوفان، فلابد وأن يحتوي اللبن الرائب على حمض اللاكتيك الذي قد يساعد في تفتيح النمش بشكل ملحوظ.

الكريما الحامضة

ضعي الكريم الحامض مباشرة على بشرتك ثم اغسليه بعد بضع دقائق مثل اللبن الرائب، حيث تحتوي القشدة الحامضة على حمض اللاكتيك.

الزبادي

ضعي الزبادي مباشرة على بشرتك واتركيه لبضع دقائق، حيث يحتوي الزبادي أيضًا على حمض اللاكتيك.

البصل

افركي البصل على بشرتك، ثم اشطفي بشرتك بالماء الدافئ حيث يمكن أن يعمل البصل كمقشر وقد يساعد في تفتيح البقع، وإذا شعرت بأي تهيج ، توقف عن استخدام العلاج.

الموز

يعتبر الموز غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل النمش، ذلك بالإضافة إلى أن العناصر الغذائية الموجودة في الموز على ترطيب البشرة، فبعض الناس يحبون النمش على وجوههم.

فإنها أداة تمييز وهم يحبون التباهي بمظهر منمش، ولكن إذا لم تكن واحدًا منهم،  فاستمر في تجربة هذه الطرق الطبيعية لتقليل التصبغ والحصول على توهج صحي طبيعي.

زبدة الكاكاو

تحتوي زبدة الكاكاو على مركبات نشطة بيولوجيًا، بما في ذلك مادة البوليفينول، التي توفر الحماية من أشعة الشمس ويمكنها عكس آثار تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية (12)، وبالتالي، قد يمنع ظهور البقع البنية التي يسببها النمش بإستخدام تلك الطريقة:

  • خذ ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من زبدة الكاكاو.
  • ضعيه على النمش ودلكيه برفق على بشرتك.
  • اتركيه طوال الليل واغسليه بمنظف في صباح اليوم التالي.
  • يمكنك تكرار ذلك كل ليلة قبل النوم لمدة 2-3 أسابيع.

زبدة الشيا

تم العثور على حبات الشيا لمنع تكون الميلانين، قد تساعد زبدة الشيا في تقليل تكوين الميلانين وتقليل ظهور النمش.

أنواع النمش المختلفة

  • نمش أفليدس: هذا هو النوع الشائع من النمش الذي يلاحظ في معظم الناس، وهذا النوع من  النمش يكون مسطح ولونه بني غامق، على الرغم من أنها محددة وراثيًا، إلا أنه يمكن أيضًا تحفيزها من خلال التعرض لأشعة الشمس
  • النمش الشمسي: يتميز هذا النمش بوجود بقعة بنية داكنة على الجلد، وقد تتطور في مرحلة البلوغ نتيجة التعرض لأشعة الشمس ويمكن تصنيفها على أنها بقع الشيخوخة وبقعة شمسية. [3]

كيف يمكنني منع النمش

ضع دائمًا واقيًا من الشمس قبل الخروج في الشمس، أو ارتدِ ملابس واقية مثل القمصان ذات الأكمام الكاملة والسراويل الطويلة.[3]

  • استخدم القبعات واسعة الحواف.
  • ابق في الداخل خلال ساعات الذروة من ضوء الشمس.
  • يمكن أن تساعدك هذه العلاجات البسيطة ونصائح الوقاية في معالجة النمش،  فإذا شعرت أن ما لديك لا يتناسب مع وصف النمش الشائع، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك وافهم سبب تصبغ بشرتك.

متى يجب زيارة  الطبيب

النمش في حد ذاته هو بقع غير ضارة ناتيجة من ترسب الميلانين،  يمكن أن تكون قد أخطأت في الجلد والنمش، ومع ذلك، فإن الشامات تشكل خطر الإصابة بسرطان الجلد.

إذا لاحظت أي تغير في حجم النمش أو الشامة استشر طبيبك على الفور، تشمل العلامات الأخرى عدم التناسق في شكل الشامة وحدودها وقطرها. إذا رأيت أن الشامة لها ألوان مختلفة بخلاف الظل الموحد فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

النمش هو علامة على الجمال في بعض الثقافات وليس في الحقيقة سببًا للقلق الطبي، ولكن إذا كنت لا تزال ترغب في تقليل مظهرها ويمكنك تجربة بعض هذه العلاجات المنزلية ومع ذلك فمن الأفضل استشارة الطبيب الذي سيرشدك إلى الطريقة الأنسب للتعامل مع النمش.

ما الفرق بين النمش والشامات

الشامات ليست مثل النمش فلا تزال آفات جلدية ولكنها غالبًا ما تكون أغمق ولا ترتبط بالضرورة بالتعرض للشمس وعلى الرغم من ذلك، فإن الشامات تعتبر أكثر شيوعًا بين الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة مثل الإيفيليد.

وتتكون الشامة من فائض من الخلايا المكونة للصبغة مع إمداد أكبر من المتوسط ​​من الأوعية الدموية، وعادةً ما تكون موجودة عند الولادة أو بعدها بقليل.

ويمكن أن تأخذ الشامات مجموعة متنوعة من المظاهر، وقد  يتراوح لونها  من اللون البني إلى اللون الوردي،  ويمكن أن يتخذ أشكالًا مختلفة. [3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق