هل المراحيض تنقل الأمراض الجنسية

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 08 سبتمبر 2021 , 23:39

لا يمكن لأي شخص أن ينكر أن المرحاض غير النظيف يمكن أن يكون بؤرة شديدة للجراثيم، مع ذلك، من الجيد معرفة أن الجراثيم الموجودة على مقعد المرحاض لا تعيش لفترة طويلة.

الأمراض المنقولة عبر الجنس، يمكن أن تنجم عن الفيروس ات، البكتريا، والطفيليات، هذه الأعضاء لا يمكنها أن تعيش لفترة طويلة على السطوح الصلبة، مثل مقاعد المراحيض.

الأمراض المنقولة عبر الجنس البكتيرية لا يمكنها أن تعيش خارج أغشية الجسم المخاطية، لهذا السبب، من المستحيل تقريبًا أن يُصاب الشخص بمرض جنسي بكتيري من مقاعد المراحيض.

ما الذي يمكن الإصابة به من مقعد المرحاض الملوث

بعض الأمراض الجنسية الفيروسية والطفيلية يمكن أن تعيش خارج الجسم لفترة محدودة من الوقت، ومن الناحية النظرية، يمكن أن تنتقل عبر ملامسة مقعد المرحاض.

لكن عملية الانتقال هذه نادرة الحدوث،  لأن البكتريا، الفطور، والفيروسات تفضل البيئة التي يكون فيها أنسجة حية ودافئة.

مع ذلك، يوجد بعض الاستنثناءات لهذه القاعدة:

  • في بعض الحالات النادرة، يمكن أن ينقل مقعد المرحاض الرطب داء المشعرات، لكن من أجل حدوث ذلك، يجب أن يكون الطفيلي قد تَوضع منذ وقت قريب في المرحاض، بالإضافة إلى اتصاله بشكل مباشر مع منطقة الأعضاء التناسلية للشخص الآخر.
  • التهاب الكبد ب يمكن أن يدخل إلى الجسم عن طريق مقعد المرحاض من خلال الدم المتوضع حديثًا أو السائل المنوي، لكن من أجل حدوث هذا الانتقال، يجب أن يلامس الفيروس جرح مفتوح لدى الشخص. [1]

هل يمكن الإصابة بالهربس من مقعد المرحاض

من المستحيل تقريبًا الإصابة بالهربس من مقعد المرحاض، يدخل هذا الفيروس عادةً إلى الجسم عبر الأغشية المخاطية ، الفم أو الشرج، يمكن أن يدخل الفيروس إلى الجسم عبر الفتحات أو الشقوق الصغيرة.

أعراض الهربس تتضمن وجود مناطق محمرة على الأعضاء التناسلية دون وجود وخز أو ألم، يمكن أن يعاني الشخص من حكة أو وخز بالقرب من الأعضاء التناسلية أو الشرج، يمكن أن تتفشى بعض البثور وتتطور إلى قرحات مؤلمة.

من الممكن أن يُصاب الشخص بالهربس لسنوات دون أن يدرك إصابته، وهذا الفيروس يتنقل حتى عندما لا يعاني الشخص الحامل من اأية قرحات في المنطقة التناسلية، لكن الفيروس لا يمكنه أن يعيش خارج الجسم، لذلك من المستحيل أن يُصاب الشخص به عن طريق المرحاض، المناشف أو الأدوات الأخرى.

هل يمكن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري عن طريق المرحاض

لا يمكن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري عن طريق المرحاض، العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن تؤثر على مناطق مختلفة من الجسم، مثل عنق الرحم ، الشرج، والفم، بعض سلاسل فيروس الورم الحليمي تحمل لها أعراض تتضمن ثآليل على الأعضاء التناسلية، اليدين، الوجه وفروة الرأس، الأعراض الأكثر شيوعًا تتضمن الثآليل التناسلية، وهي شديدة العدوى، وتنتشر من ملامسة الجلد للجلد.

هل يمكن الإصابة بالكلاميدا عن طريق المرحاض

يمكن أن تنتقل الكلاميديا في النساء من الأم لطفلها أثناء الولادة، لكن لا يمكن للكلاميديا الانتقال عبر مقاعد المرحاض، أغطية الفراش، القبلات، الحمامات الساخنة، أحواض السباحة أو الملابس.

الكلاميديا هي بكتريا متطفلة صغيرة تتطلب الآليات الحيوية الكيميائية للخلايا الحية من أجل التكاثر، تسبب اضطرابات مثل التراخوما، الذي يتصف بخشونة وسماكة السطح الداخلي للجفن الذي يمكن أن يؤدي للعمى، والتهاب الإحليل الذي يسبب ألم أثناء التبول، تسبب الكلاميديا أيضًا التهاب عنق الرحم والتهاب المهبل ومرض التهاب الحوض.

تنتقل الكلاميديا عبر العلاقات الجنسية غير المحمية، حيث تتواجد البكتريا في الإفرازات التناسلية للأشخاص المصابين، لكن ارتداء واقي أثناء العملية الجنسية يمكن أن يقلل بشكل كبير من انتشار الكلاميديا.

الإنتانات العادية التي تنتقل عبر المرحاض

على الرغم من أن خطر انتقال الأمراض الجنسية مثل الكلاميديا أو السيلان قليل للغاية أو معدوم، إلا أنه يوجد هناك اضطرابات أخرى يجب أن يقلق الشخص بشأنها.

في الواقع، تعيش العديد من الكائنات الحية المسببة للأمراض لفترة قصيرة على مقعد المرحاض، من أجل إصابة الشخص بالإنتان، يجب أن يتم انتقال الجرثومة إلى الإحليل أو المنطقة التناسلية عبر جرح في الفخذ أو الأرداف.

والإنتانات التي يجب الحذر بشأنها تتضمن:

  • الإشريكية القولونية، يعتبر المرحاض بيئة مميزة لانتقال الإشريكية القولونية، تتواجد هذه الجرثومة في الأمعاء، لكن يمكن الإصابة بها من الأطعمة الملوثة، الماء، مقاعد المرحاض المتسخة.
  • الفيروسات الهضمية مثل نوروفيروس، الذي يُشار إليه بشكل خاطئ على أنه التسمم الغذائي، ينتقل هذا الاضطراب بسهولة ويمكنه العيش على السطوح الملوثة مثل مقاعد المرحاض لفترة طويلة تصل لاسبوعين، حتى بعد تنظيف المرحاض.
  • تنتقل الشيغيلا من شخص لآخر، خاصةً في حال لم يقوم الشخص بغسل يديه بالشكل الصحيح. تشابه عدوى الشيغيلا الإشريكية القولونية وتنتقل عندما يلامس براز الشخص المصاب السطوح، مثل مقاعد المرحاض، والمقابض والأغطية.
  • المكورات العقدية هي بكتريا تسبب التهاب الحلق والالتهاب الرئوي القصبي، يمكن أن يسبب التهابات جلدية معدية أيضًا مثل القوباء، تشكل العديد من الحمامات ملجأ لهذه البكتريا. [2]

كيفية انتقال الأمراض الجنسية

هناك عدة أنواع من الأمراض الجنسية، جميع الأمراض الجنسية يمكن أن تنتقل عبر النشاط الجنسي، وهذا يتضمن:

  • الاتصال بين الأعضاء الجنسية
  • الاتصال بين الفم والأعضاء الجنسية
  • ملامسة الجلد للجلد

يحدث هذا النوع من الاتصال عند مشاركة إفرازات مثل السائل المنوي أو اللعاب بين الجلد. ليس هناك ضرورة لوجود أي جروح مفتوحة، والأمراض الجنسية التي تنتقل بهذه الطريقة تتضمن:

  • الهربس
  • فيروس ورم الحليمي البشري
  • مرض الزهري [1]

كيفية الوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق المرحاض

هناك العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها تقليل خطر الإصابة بالعديد من البكتريا الموجودة في المرحاض، مثل:

  • تقليل الأشياء التي يأخذها الشخص معه إلى المرحاض، مثل الهاتف المحمول، وفقًا لكليفلاند كلينك، فإن ما يصل إلى 20٪ من الهواتف المحمولة بها براز أكثر من مقعد المرحاض، في حال اضطر الشخص لجلب أغراضه الشخصية إلى المرحاض، يجب على الأقل ترك الهاتف المحمول في المحفظة، يجب مسح الهاتف بمناديل مبللة بالكحول بعد استخدامه في دورة المياه.
  • يمكن أن يشكل تنشيف اليدين فرقًا في الوقاية من الإصابة، حيث تعد المناشف الورقية صحية أكثر من المجففات في الحمامات العامة، ويمكن أخذ منشفة ورقية إضافية لفتح وإغلاق أبواب الحمام. [2]

كيفية الوقاية من الأمراض الجنسية

هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن القيام بها من أجل منع انتقال الأمراض الجنسية:

  • من الأفضل أن يتم فحص كل من الزوجين حول الإصابة بالأمراض الجنسية قبل الزواج
  • لا يجب مشاركة أدوات الحقن مع أي شخص آخر، مثل الإبر
  • في حال كان الشخص دون سن ال26، يمكنه الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري
  • يمكن الحصول على العلاج الوقائي قبل التعرض، وهو دواء يمكن أن يحصل عليه شخص غير مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية من أجل تقليل فرص الإصابة بالمرض. [1]

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق