مقارنة بين ” الخبر و الدمام ” بالصور .. وماهي المدينة الاجمل ؟

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 16 سبتمبر 2021 , 10:20

اجمل ما في مدينة الدمام

مدينة الدمام هي عاصمة المنطقة الشرقية وهي الميناء الرئيسي على الخليج العربي وهو ما يمنحها اطلالة مميزة على منطقة الخليج العربي وبذلك تصبح المدينة العصرية بطابع عالمي يميزها موقعها الاهم بين دول المملكة العربية السعودية

تتمتع مدينة الدمام بالكثير من المتنزهات ذات المساحات الخضراء الشاسعة وكذلك الوجهات البحرية الجميلة بشواطئها الرملية الساحر ة .

على الرغم من طابع الدمام الساحلي الذي يجعلها مزارا صيفيا رائعا للسائحين ، الا انها تعتبر مدينة صالحة للسياحة الشتوية بسبب طقسها المعتدل ، فتمتاز مدينة الدمام بالطقس الدافئ نهارا وقليل البرودة ليلا لا يتخطى ال 10 درجات مئوية .

ما يجعل الدمام من اكثر المدن العصرية في المملكة هو شهرتها كاحدى المدن التي تبث الفنون والترفيه والرياضة ، ويعبر عن ذلك كونها احتضنت اول معرض فني في شوارع المملكة مع العديد من المراكز الثقافية والمتاحف الفنية الخلابة . [2]

متحف الفلوة والجوهرة

تم افتتحا المتحف في سنة 2018 م ، بدأ المتحف في بداية الامر مع مجموعة قيمة من الكنوز المحلية والتي تخطت ال 500000 قطعة فنية فخمة في فيلا في الدمام ، وقد تم اختيار تلك القطع باهتمام فائق العناية ، حتى انها تحتوي على نسخة للقرآن الكريم يصل عمر النسخة الى ما يزيد عن 500 سنة ماضية . [1]

كما ضم المتحف العديد من السيارات القدية وكذلك الجرامافونات التي تعود الى سنوات كثيرة سابقة ، والكثير من الممتلكات التابعة للملك عبدالعزيز رحمه الله .

يحتوي المتحف على معروضات خاصة بغرف النوم التقليدية في المملكة وبعض اثاث قاعات الاجتماعات ، التي تجعل الزائر على دراية بكثير من الكنوز المحلية الموجودة وخلق بعض من الاثارة والفضول لدى السائح الذي يتطلع بطبعه لمعرفة تقاليد المملكة قديما .

 القرية الشعبية في الدمام

تحتوي القرية الشعبية في مدينة الدمام على نقلة تقود الزائر في رحلة عبر النمط الحياتي للسكان المحليين في الدمام وطريقة عيشهم البسيط في العصور السابقة في متحف تراثي فخم ، ومن جهة أخرى تحتوي القرية على مطعم على الطريقة الشعبية يعمل على بث نفس الروح الشعبية عبر التاريخ للزائرين .

يأخذ المطعم الشعبي السائح في تجربة فريدة تنقله من العالم الحالي بزخمه وزحامه الى اروع لحظات الماضي البسيط في المملكة قديما ، عبر الجلوس على الوسائد الارضية المريحة في الجلسات العربية التقليدية ، مع تقديم اشهى الاطباق السعودية التقليدية ، ومشاوي اللحوم والارز والمزة التقليدية ، كل ذلك في مطعم البيت السعودي .

تضم القرية الشعبية ايضا سوق مصغر يضم العطور العربية الاصلية مثل العود والمسك والعنبر والبخور بجميع انواع والسلال المصنوعة من زعف النخيل والمنسوجات الارضية ومنسوجات الحوائط الديكورية المعلقة وكذلك ابرز الحرف اليدوية التي تشتهر بها المنطقة بالتأكيد .

كورنيش الدمام

الكورنيش الذي يمتد على طول ساحل مدينة الدمام يعتبر من الاماكن السياحية الجميلة التي تعد ترفيها للمقيمين والسائحين على حد سواء ، فبجانب الطابع الساحلي الخلاب للكورنيش الساحر ، الا انه يضم العديد من الاماكن الترفيهية مثل البحيرة الترفيهية والسوق وقرية الالعاب والمطاعم المميزة والكثير من الالعاب للاطفال والخدمات المتوفرة على امتداد الكورنيش .

يضم الكورنيش ايضا العديد من الميادين الشاغرة مثل ميدان الصواري وميدان الاشرعة وجزيرة الفنار او ما تعرف بالمرجان ، مع العديد من الشاليهات التي تطل على مياه الخليج الساحرة وتوافر كثير من اماكن الاستجمام والراحة .

شارع الحب

هو الشارع الاكثر حيوية في المدينة وهو يعتبر الطريقة الافضل لاكتشاف حيوية الاسواق والشوارع القديمة في الدمام ، يضم الشارع الاصوات والعناصر الملونة التي تبعث في الشارع الحيوية والبهجة وتجعله على الرغم من كونه سوقا تقليديا الا انه يضج بالثقافة العربية كركن اساسي من اركانه . [3]

يعتبر سوق الحب هو السوق الواقع في هذا الشارع ويرجع سبب التسمية الى وقوع العديد من محال المجوهرات التي تضم بين طياتها الهدايا التي تعتبر ركنا اساسيا لاي مناسبة اجتماعية مثل الزواج والخطبة وذكرى الزفاف وغيرها .

ويعطي هذا السوق الكثير من الاختيارات للمفاضلة بين العديد من محلات المجوهرات والاختيار بين افضلها جودة وسعرا للفرد الذي يريد الشراء ، فنوافذ تلك المحلات اللامعة والبراقة تعتبر لمحة خاطفة لكل من يدخل الشارع .

يضم الشارع بجانب محال المجوهرات المحلات التجارية الاخرى مثل بيع العطور والبخور والمنسوجات والسجاد وغيرها من التحف الفنية والتراثية العتيقة ، وهو مثالي لاقتناء الهدايا التذكارية للاحباب ايضا هناك .

تفتح المحلات التجارية في شارع الحب ابتداء من الساعة الرابعة ، ولكن تدب الحياة في الشارع بالاخص بعد صلاة المغرب ، فيبدأ العازفون والفنانون في الانتشار مما يجعل من الساحر ان تتناول الاطعمة الشعبية البسيطة والتي تنتشر في الشاعر على انغام الموسيقى وضجيج الفن .

شاطئ نصف القمر

بمساحة حوالي 22000 هكتار بشكل هلالي فائق الروعة مع اهم التجهيزات الخدمية المختلفة ، تألق شاطئ نصف القمر في السنوات الماضية نظرا لتعدد الشواطئ الساحرة به مع العديد من القرى السياحية الفخمة والشاليهات الرائعة المتاحة للزائرين . [4]

اجمل ما في مدينة الخبر

تعتبر مدينة الخبر من المدن الحديثة لتي تمثل مركز تجاري هام في المملكة ، وتبلغ المسافة بين الدمام والخبر حوالي 25 كيلو مترا فقط ، ويعطيها ذلك موقعا فريدا على الخليج العربي ايضا بالاخص على الساحل الغربي منه .

مجمعاتها التجارية والسكنية الحضارية الضخمة على الطريقة الحديثة ، بالاضافة الى اماكن السياحة والتسلية والترفيه جعلتها مركزا للمواطنين والمقيمين في كل من مدينتي الظهران والدمام اللتان تقعا بالقرب منها ، وهو ما يعني ان الحياة في مدينة الخبر السعودية بمثابة حياة عالية المستوى ومطمح للكثيرين من المقيمين خارجها لتوافر سبل الراحة والرفاهية والتجارة كذلك . [5]

واجهة الخبر البحرية

تتميز الواجهة البحرية لمدينة الخبر بوجود النافورات الراقص خلال الحدائق الغناء وهي ما يجعلها مكانا للترفيه للاسرة بالكامل والتنزه للاطفال ، كما  تعتبر منظرا جماليا ساحرا خاصة لالتقاط الصور للمناسبات خاصة لتضم تلك الصور برج المياه مع جسر الملك فهد .

يمكنك في مدينة الخبر وعلى واجهتها البجرية الابحار في قاربك الخاص لرؤية غروب الشمس بشكلها الساحر على مياه الخليج الصافية ، مع رحلة برية لطيفة بين المقاهي المنتشرة في المنطقة وتناول بعض الاطعمة من اختيارات متعددة من المطاعم هناك

شاطئ العزيزية

هو الشاطئ الغربي للخليج يحتوي على العديد من الشاليهات السياحية والشواطئ هناك مقسمة الى جزئين يخص العائلات والعزاب لضمان الراحة لجميع الزائرين ، ويتمتع الشاطئ بوجود العديد من وسائل الترفيه المناسبة للجميع .

مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية

يقع المركز على كورنيش مدينة الخبر ، وهو يعتبر معرض تفاعلي يحوي تجربة تفاعلية فريد تجمع بين الواقع والخيال وتضمن تجربة جديدة وفريدة من نوعها لجميع الفئات العمرية المختلفة .

هو اكبر مركز للعلوم في المملكة العربية السعودية ويضمن اكثر من 300 معرض يتم تقسيمه بالداخل الى 6 قاعات اساسية ومسرح بتقنية IMAX  لعرض مختلف العلوم في الكهرباء والموجات وتقنية الانسان الآلي وانظمة الطاقة المختلفة [7]

متحف الطيبين

يبعد متحف الطيبين عن وسط المدينة بحوالي 10 دقائق مما يجعله مزارا فريدا ومميزا وغير بعيد ، فهو يعيد الشغف برحلة ساحرة الى طيات الماضي من الروائع والتذكارات العتيقة من الزمن الماضي ، والاستمتاع بزقزقة العصافير في وسط منزل طيني بسيط مع كوب من الشاي في الاستراحة الصغيرة مما يبعث جوا لطيفا مختلفا وفريد من نوعه . [6]

يعيد المتحف الذكريات لسلع كانت قديمة بالاسعار والشعارات الخاصة بها ، ليجد الزائر نفسه في حالة من الحنين الى الماضي مما يعيده بالذاكرة الى الوراء والاستمتاع بكل اللحظات ، وخاصة ما كانت في الطفولة مثل شخصيات عالم سمسم وقصص مارفل علب الكوكاكولا وغيرها التي تجعلك ترسم ابتسامة لا ارادية على وجهك في الحال .

معرض الفن الشرقي

المعرض عبارة عن 6 من المنازل التقليدية في حي البابونية التاريخي ، فقد تم تطوير المنازل على يد بعض الفنانين السعوديين عن طريق تحويل تلك الشوارع والمنازل الى معرض حي نابض في ذلك الحي ، عن طريق تحويلهم الى لوحات فنية تضم العديد من الالوان الحية بتصاميمها الفريدة التي تتيح للزائر التجول بدون كلل او ملل

لماذا الخبر اجمل من الدمام

على الرغم من كون مدينة الدمام تحتوي على المناظر الطبيعية الجميلة وكونها عاصمة المنطقة الشرقية وكل المقومات التي تجعلها من المدن السياحية بالدرجة الاولى ، الا ان مدينة الخبر تعتبر اجمل من الدمام وذلك بسبب تقدم مدينة الخبر الكبير بالنسبة لمدينة الدمام ويرجع ذلك الى التخطيط الجيد للمدينة وكذلك المجمعات التجارية والسكنية التنافسية عالميا مع الجودة العالية للبينة التحتية لمدينة الخبر وقلة العدد السكان نسبيا بالمقارنة بالمساحة ، على عكس مدينة الدمام .

بنيتها التحتية القوية التي جعلتها محط انظار المستثمرين سواء داخليا او دوليا تعتبر السبب الاساسي وراء شهرة الخبر وجمالها الساحر ، المتمثل في الاماكن المميزة والفريدة بها .

على الصعيد الآخر نجد ان مدينة الدمام يقع عليها ثقل كبير خاصة بسبب زيادة عدد السكان بالنسبة للمساحة وكذلك وجود الكثير من الاماكن المميزة والسياحية بها ولكن لم توظف جيدا لتصل الى المستوى المماثل للمدن الجديدة المميزة كمدينة الخبر . [8]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق