علاج خدوش الوجه حتى لاتترك اثر

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 13 أكتوبر 2021 , 09:23

علاج خدوش الوجه حتى لاتترك اثر

يعاني الكثير من الناس من الحوادث التي بدورها تسبب في حدوث بعض الندبات في الوجه، واليدين، وبعض الخدوش، وتلك الندبات والخدوش مما لا شك فيه تتسبب في إزعاج الشخص وإحراجه، بالأخص النساء، لذلك هناك العديد من الطرق المستخدمة لعلاج آثار الخدوش، والتخلص من الندبات.

تلك الطرق منها ما هو طبي وتخص الندبات، وآثار الخدوش العميقة، المتسبب فيها حوادث كبيرة، ومنها ما هو طبيعي وبسيط، يستخدم لعلاج الخدوش والجروح الصغيرة والسطحية، ولا تحتاج تلك الطرق سوى لبعض المكونات الموجودة بالمنزل.

قبل الحديث عن كيفية علاج تلك الخدوش يجب التنويه عن أن خدوش الوجه ما هي إلا خدوش ثانوية، تشفى وتلتئم في عدك أيام، وبشكل طبيعي دون تدخل جراحي، لكنها كباقي الخدوش، والجروح تترك أثر لابد وأن يتم علاجه قبل أن يتحول إلا ندبة، مع العلم أن الندبات لا يتم التخلص منها سوى بالتدخل الطبي، كاستعمال الليزر*، لذلك يجب عند التعرض لخدش بالوجه مراعاة، ما يلي:

  • يجب سريعًا غسل المنطقة التي تعرضت للخدش بطلف، عن طريق ماء فاتر، ومن ثم إزالة الاوساخ من على تلك المنطقة بمنشفة قطنية مبللة، ووضع مراهم مضادة للبكتريا، لحفاظ على المكان من تعرض الإصابة بالعدوى.
  • وضع ضمادة تغطي الخدش بأكمله، وتغيير تلك الضمادة يوميًا، أو عند اللزوم مثل اتساخ الضمادة.
  • تنظيف الخدش جيدًا بالماء مرة أخرى عن تغيير الضمادة، ووضع المرهم، ذلك يعمل على شفاء الجرح بصورة أسرع، والحفاظ عليه من خطر تعرضه لندبة.[1]

طرق علاج آثار الخدوش والجروح بالوجه

يوجد طرق طبية، ويوجد علاج بالليزر، ومقشرات كيميائية، وإزالة الآثار بالحقن، وبعض الطرق الجراحية، وطرق طبيعية عن طريق مكونات وأعشاب طبيعية، والطرق بالتفصيل كالآتي:

  • أولًا: الطرق الطبية، قد تكون تلك الطرق بعض الكريمات التي تعمل على إزالة العلامات، وقد تكون تدخل جراحي تجميلي، وقد تكون منتجات مضادة للهستامين يتم أخذها عن طريق الفم.
  • ثانيًا: التخلص من تلك الآثار عن طريق استخدام الليزر، وتلك التقنية من أفضل التقنيات التي من الممكن استخدامها في التخلص من آثار الجروح أو لخدوش أو الندبات، أو حتى، وتلك الطريقة تتم عن طريق عمل حرج جديد لتكوين ندبة حديثة وعلاجها بصورة صحيحة لكي يتم تكوين خلايا جلدية جديدة، وبالتالي يتم التخلص من الآثار عن طريق تشكل خلايا جلدية سليمة، من الأفضل استخدام تقنية الليزر فيما يلي: ندبات الحروق، وأثر الجرح الناتج عن عملية جراحية، وندبات حب الشباب، وإزالة أثاو الجروح الناتجة عن الأدوات الحادة كالأمواس.
  • ثالثًا: المقشرات الكيميائية، تلك التقنية من أحدث التقنيات العلاجية ظهورًا، وأكثرهم في الوقت الحالي شيوعًا، ويمكن استخدامها في المنزل، ولكن تحت إشراف الطبيب المعالج، تتم تلك عن الطريقة باستخدام عدة مراهم تقوم بإزالة الطبقات الميتة من الجلد ، ولقد ثبت أن تلك الطريقة فعالة، بالأخص في إزالة آثار حب الشباب.
  • رابعًا: استخدام الحقن للتخلص من الآثار الناتجة عن الحروق أو الجروح، مثال ذلك استخدام حقن الفيلر والكولاجين لعلاج الندبات المحفورة المتسبب فيها حب الشباب.
  • خامسًا: التدخل الجراحي، وتلك الطريقة تعد أفضل الطرق للتخلص من آثار الحروق، وذلك عن طريق ترقيع الجلد، وقبل الجراحة يستخدم الليزر لأخذ قطعة سليمة من الجلد الغير مصاب لوضعها مكان الحرق، وتلك الطريقة تتبع في حالات الحروق من الدرجة الثالثة، وفي حالات الجروح العميقة.
  • سادسًا: الطرق الطبيعية المستخدمة في إزالة آثار الخدوش الموجودة بالوجه، وتلك الطرق كثيرة ومتعددة، منها، ما يلي:
  1. مستخلص البصل، لأن البصل مضاد للالتهاب قوي، يعمل على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين، تلك المادة تعمل على تغطية الجروح والآثار بطبقة جلد سليمة، وذلك عن طريق وضع مستخلص البصل على الخدش ثلاث مرات يوميًا.
  2. العسل، من المعروف أن العسل يتم استخدامه منذ القدم علاج الجروح، والسبب في ذلك هو كونه مادة فعالة في شفاء الجروح بطريقة أسرع، ويعمل أيضًا على ترطيب الجلد، وحمايته من العدوى، ويتم استخدامه عن طريق دهن طبقة رقيقة منه ثلاث مرات يوميًا.
  3. الليمون، والليمون مادة من ضمن المواد التي تعمل كمضاد للأكسدة، وتقوم بتقليل الآثار الناتجة عن حب الشباب، ريتم استخدامه عن طريق وضع قطعة من القطن داخل عصير الليمون، ووضعها على الجلد المصاب لمدة خمسة دقائق يوميًا، لحين التخلص تمامًا من العلامات.[2]

آثار جروح الوجه

لجروح الوجه آثار متعددة، ولتلك الآثار أنواع، منها ما يتم شفاؤه تلقائيًا، ومنها ما يحتاج للطرق الطبية كاستخدام الليزر، ومن ضمن أنواع تلك الندبات، ما يلي:

  • الندبات العادية، تلك الندبات تظهر كالخط الأحمر على الجلد، ومستواه يكون أعلى من مستوى سطح البشرة بطبقة رقيقة للغاية، ذلك الإحمار يختفي بالتدريج، حتى تصبح الندبة بنفس لون البشرة، تظهر تلك الندبات بسبب بعض الجروح السطحية، والخدوش البسيطة، بجانب أن تلك الندبات تختفي بعض فترة.
  • ندبات الجدرة، تلك الندبات هي مصدر الإزعاج والحرج بالنسبة للكثير، حيث أنها لا تسهم فقط في تكوين آثر دائم على الجسم، فهي تتمدد بنمو الجلد والخلايا، وتلك الندبات من الأفضل علاجها باستخدام الليزر، أو التدخل الجراحي.
  • ندبات حب الشباب، تلك الندبات الأكثر شيوعًا، وتتشكل في عدة حفر متواجدة في الخدين من الوجه بالأخص، ولإزالة تلك الندبات هناك العديد من الخيارات، كاستخدام الليزر، أو الحقن، أو المقشرات الكيميائية.
  • الندبات التضخمية، مماثل للندبات الجدرة، لكنها ترتفع عنها قليلًا، ويتم التخلص منها عن طريق استخدام الليزر.
  • ندوب التقلص، تلم الندبات من ضمن أقل الندبات ضررًا حيث أنها تتقلص بمرور الوقت، وتنتج بسبب الحروق السطحية، والجروح البسيطة، وعملية شفاؤها لا تستغرق الكثير من الوقت.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق