5 من أضرار اللانشون تجعلك تفكر قبل تناوله

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 18 أكتوبر 2021 , 08:13

لماذا يحب الجميع اللانشون

يعتبر اللانشون من أشهر أنواع اللحوم الباردة الموجودة في الأسواق بشكلاً عام، حيث يقبل على شراءه العديد من الناس، وذلك لسهولة تناوله، ومذاقه اللذيذ الذي يفضله الكبار والصغار.

فلا يخدعك ذلك المذاق الرائع الذي يجعلك تصل إلى حد الأدمان أن يكون دائما عندك في المبرد، وتتناوله بين الوجبات، فذلك المذاق يحمل الكثير من المواد القاتلة التي يمكنها أن تقتلك ببطء مع مرور  الوقت.

فالانشون هو نوع من اللحوم الباردة، وهو لحم طازج يضاف إلى بعض المواد الحافظة، ويتم تمليحه جيداً حفاظاً عليه لفترات طويلة، لأن اللحوم الطازجة لا تدوم لفترات طويلة، وهذه الأضافات تظهر على شكل لحم لانشون طازج مما يزيد الطلب عليه. [1]

5 من أضرار للانشون التي تجعلك تفكر قبل تناوله

 احتباس السوائل وزيادة ضغط الدم

تحتوي اللحوم الباردة على نسبة عالية من الصوديوم، ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الصوديوم إلى احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لارتفاع ضغط الدم.

ناهيك عن أن الصوديوم معدن يساعد في التحكم في توازن السوائل في الجسم،  ولكن عندما يكون هناك الكثير من الصوديوم في مجرى الدم،  يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة حجم الدم في الأوعية الدموية مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

لذلك، إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم، فمن المهم مراقبة مستويات ضغط الدم بانتظام واختيار الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم.

يعرضك لخطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية

اللانشون من اللحوم الباردة التي تحتوي على بكتيريا الليستريا بسبب التلوث المتبادل، والذي يمكن أن يؤثر على النساء الحوامل وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وتم ربط تفشي مرض الليستريا باللحوم الباردة والنقانق والجبن الطري، حيث يوصى بتجنب اللحوم الباردة إذا كنتِ حاملاً أو لديك ضعف في جهاز المناعة.

فمن اللحظة التي تحملين بها، يجب أن تكوني مدركة تماماً للأطعمة والمواد الكيميائية التي قد تضر بطفلك، ففي بعض الأحيان، يمكن أن يكون للعناصر التي كنتِ تتفاعلي معها يوميًا قبل الحمل آثار جانبية سلبية خطيرة على طفلك الذي ينمو.

فمن المهم أن تكون على علم بما يجب عليك تجنبه قبل أن تتسبب عن غير قصد في أي ضرر لطفلك، ويجب عليك التحدث مع طبيبك الخاص بك حول ما يجب التخلي عنه عندما تصبحي حاملاً، ولكن أحد الأشياء هي بالتأكيد اللحوم الباردة.

فجميع اللحوم الباردة بما فيها اللانشون، يكون  عرضة للبكتيريا، أو حتى عندما تكون باردة، تسبب هذه البكتيريا عدوى تسمى الليستريات، وهي عدوى تصيب بسهولة المرأة الحامل.

ويمكن أن تسبب عدوى الليستريا الحمى وآلام العضلات والغثيان أو الإسهال، وقد تؤدي إلى التهاب السحايا الجرثومي، وهو من المضاعفات التي تهدد الحياة، وإذا شعرت بأي من هذه الأعراض بعد تناول طعام تم استدعاؤه بسبب تفشي مرض الليستيريا، فاطلب العلاج الطبي. [2]

يتسبب في أمراض القلب والأوعية الدموية

يرتبط تناول اللحوم المصنعة بزيادة في أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تحتوي اللحوم المصنعة على نسبة عالية من الدهون المشبعة مقارنة بالبروتينات الأخرى، كما أن اللحوم المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، وأيضاً يوجد بها  النترات وهي مادة حافظة توجد في اللحوم المصنعة، وتعمل على زيادة  خطر الإصابة بتصلب الشرايين ومقاومة الأنسولين.”

 يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

النترات والنتريت مواد حافظة كيميائية غالبًا ما تستخدم في اللحوم الباردة، وقد تم ربط تناول كميات كبيرة من النترات والنتريت بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ومع ذلك، يمكنك شراء اللحوم المصنعة الخالية من النترات والنتريت.”

يتم إضافة لون للانشون، وهذا هو السبب في أنك قد ترى لونًا ورديًا أو أحمرًا في لحمك، ويرجع ذلك إلى إضافة النترات أو النتريت لأغراض الحفظ، وهذه ليست بالضرورة شيئًا سيئًا، لأن الخضروات تحتوي على أشكال طبيعية من النترات.

ومع ذلك، عندما يتم طهي النترات بالبروتين في درجات حرارة عالية،  فقد يؤدي ذلك إلى تكوين مركب مسبب للسرطان، ومرة ​​أخرى، لهذا السبب من المهم جدا تناول نظام غذائي متوازن مع الكثير من أشكال الفواكه والخضروات من أجل تقليل مخاطر الاصابة بالسرطان.

 زيادة فرص الإصابة بسرطان الغدة الدرقية 

هناك علاقة بين اللحوم الباردة وأنواع معينة من السرطان،  لذلك لابد للأشخاص الذين يستهلكون اللحوم الباردة أن يحلوا محل بعض العناصر الغذائية مثل الألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي تمنع السرطان.

وهذا هو السبب في أن اتباع نظام غذائي متوازن مع الكثير من الفواكه والخضروات أمر مهم للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.”

ما علاقة اللانشون بإنتشار سرطان الاطفال

على الرغم من ثقة الباحثين والهيئات المهنية الآن بنسبة 100٪ في أن اللحوم المصنعة تسبب السرطان، إلا أنهم ليسوا متأكدين بنسبة 100٪ من الآلية الكامنة وراء ذلك.

فمن المحتمل أنه أثناء معالجة وطهي اللحوم المصنعة تتشكل المواد المسببة للسرطان (المواد المسرطنة)، حيث تتسبب هذه المواد بعد ذلك في تلف الخلايا في الجسم،  والأمعاء مما يؤدي إلى تطور السرطان فيها، ومن المواد المسرطنة ما يلي:

  • مركبات N-nitroso: وهي مركبات تتشكل هذه أثناء الهضم الطبيعي للهيموجلوبين الموجود في اللحوم الحمراء.
  • الأمينات الحلقية غير المتجانسة (HCAs) التي تحدث عند طهي اللحوم الباردة
  • مواد حافظة من النتريت والنترات المستخدمة في صناعة اللحوم المصنعة
  • يُعتقد أن المحتوى العالي من الملح في اللحوم المصنعة وتدخين بعض اللحوم المصنعة مرتبطان على الأرجح بسرطان المعدة بدلاً من سرطان الأمعاء للاطفال. [3]

طريقة عمل اللانشون في المنزل بطريقة مضمونة

حاول أن تستبدل اللانشون التجاري بغيره مصنوع منزلياً في البيت بمكونات طبيعية، وغير ضارة وبدون مواد حافظة.

المكونات

  • كيلو لحم خالي من العظام
  • بيضتان
  • كوبان من فتات الخبز المطحون
  • ملعقة كبيرة بابريكا
  • ملعقة كبيرة كمون
  • ملعقتان كبيرتان من الملح
  • ملعقة كبيرة فلفل أسود
  • ثمانية فصوص ثوم.

طريقة العمل 

  • ضعي جميع المكونات المذكورة أعلاه في الخلاط الكهربائي ماعدا الزيتون، واتركيها حتى تتكون عجينة طرية، ثم اعجنيها جيداً بيديك، ومن ثم أضيفي إليها الزيتون.
  • توضع العجينة في ورق بلاستيكي أربطيها جيداً للأطراف حتى لا تدخل في الهواء ثم رقائق الألمنيوم.
  • نضعها في وعاء عميق من الماء والفلفل الأسود وورق الغار، ونتركها لمدة ساعة كاملة.
  • نخرج لحم اللانشون ونتركه ليبرد ثم يقطع برفق [3]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق