استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 23 نوفمبر 2021 , 20:48

ما هي استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف 

استراتيجية السوق المستهدف هي خطة عمل تركز على زيادة المبيعات والوعي بالعلامة التجارية ضمن مجموعة محددة من المستهلكين، ولتنفيذ الإستراتيجية تقوم الشركات بوضع استراتيجيتها بناءً على التركيبة السكانية التي تشكل السوق، وهي منطقة أو مجموعة محددة لمبيعات المنتجات، وتمثل الأسواق المستهدفة فرصة لأعمال جديدة وزيادة المبيعات.

تحدد الشركات الأسواق المستهدفة المحتملة من خلال إنشاء قطاعات أصغر من الأسواق الكبيرة بناءً على الخصائص المشتركة بين العملاء الحاليين أو المحتملين، ومن خلال التركيز على قطاع معين من السوق، تكون الشركات قادرة على التخطيط لحملات تسويقية متخصصة وإكمال تنبؤات المبيعات التفصيلية وزيادة الأرباح من خلال توسيع مبيعات المنتجات.

أهمية استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف 

  • تعتبر استراتيجيات السوق المستهدف مهمة لأنها توفر أساسًا للشركات للتخطيط والميزانية للنمو وتطوير المنتجات، ومن المرجح أن تصل الشركات التي تنشئ استراتيجية سوق مستهدفة إلى المستهلكين المحتملين وتشجع العملاء الحاليين على مواصلة الشراء من الشركة.
  • بمجرد أن تضع الشركات استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف يمكنها تكرار العملية الداخلية في كل مرة تختار فيها الوصول إلى جمهور جديد مما يجعل استراتيجيات السوق المستهدفة أكثر فعالية من حيث التكلفة.
  • يساعد التخطيط للوصول إلى سوق معين الشركات أيضًا على تحديد رسالة علامتها التجارية وتوضيحها، ويمكن أن يساهم ذلك في استراتيجيات أخرى مثل منشورات وسائل التواصل الاجتماعي والحملات الإعلانية.
  • وتسمح استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف بجذب جمهور معين واكتساب ثقتهم كخبير رائد في عرض المنتجات، يمكن أن يشجع أيضًا التغيير الإيجابي والابتكار من داخل الشركة بينما تبحث عن طرق جديدة لتلبية احتياجات العملاء.

كيفية إنشاء استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف 

يمكن اتباع الخطوات التالية لأنشاء هذه الإستراتيجية:

  • تحديد قاعدة المستهلكين الحالية

تتمثل الخطوة الأولى لإشراك السوق المستهدفة في تحديد نطاق قاعدة المستهلكين الحاليين، بمجرد معرفة سمات وعادات العملاء الحاليين، يمكن أن يقرر صاحب الشأن ما إذا كان يريد اتباع طرق جديدة للوصول إلى العملاء في هذا السوق أو العثور على مجموعات أخرى لاستهدافها كعملاء محتملين، وتقوم الشركات الناشئة بذلك عن طريق فحص الأسواق المستهدفة لمنافسيها.

  • تقييم الأسواق المستهدفة للبقاء

قبل قضاء الوقت في تشكيل الحملات التسويقية للوصول إلى السوق المستهدفة، يجب اتخاذ قرر في أن هذا يحتاج إلي الجهد المبذول أم لا، ويمكن استخدم مقاييس مثل حصة سوق المنافسين لتوقع حجم الأعمال التي يمكن توقع كسبهت من السوق المستهدف.

الهدف من اختيار السوق المستهدف هو تحديد الجزء الذي يمكن أن يحقق أكبر قيمة للعمل، بمجرد تحليل الفرص في قطاع معين من السوق، ويمكن البدء في التخطيط لأفضل الطرق للوصول إلى هذا الجمهور.

  • تحديد أفضل استراتيجية 

هناك عدة طرق يمكن للأعمال التجارية من خلالها تحديد السوق المستهدف والوصول إليه، فيما يلي الاستراتيجيات الرئيسية التي تستخدمها الشركات بشكل معتاد:

  1. التسويق الجماعي: تُستخدم هذه الإستراتيجية فقط عندما تقرر الشركة استهداف الجميع كسوق محتمل، ويمكن أن يكون اختيار السوق الاستهلاكية بالكامل كهدف هدفًا صعبًا، ولكنه قد يكون أيضًا فعالًا للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، وعادةً ما تبيع الشركات التي تستخدم هذه الاستراتيجية سلعًا أو خدمات يحتاجها الجميع، مثل الطعام أو منتجات النظافة الأساسية أو الأثاث.
  2. التسويق المقسم: يعد استخدام شرائح المستهلكين للتسويق لجمهور مستهدف استراتيجية تقليدية، في هذه الإستراتيجية تحدد الشركات المجموعات الرئيسية أو شرائح المستهلكين وتصمم تسويقها للوصول إلى هذه الجماهير، وتسمح هذه الإستراتيجية للشركات بتركيز جهودها على أسواق مستهدفة متعددة في وقت واحد مع الاستمرار في العثور على مجموعات محددة تناسب ملف تعريف المستهلك بشكل أفضل.
  3. استراتيجية التسويق المتخصص: في هذه الإستراتيجية يقوم المتخصصين بتقسيم قطاعات السوق إلى تركيزات أكثر تفصيلاً لمجموعات المستهلكين، وغالبًا ما تقوم الشركات التي تختار هذه الإستراتيجية بتضييق نطاق تركيزها للحصول على حصة أكبر في السوق على منافستها داخل قاعدة عملاء محددة، غالبًا ما تجمع طرق التسويق المتخصصة بين سمات المستهلك لإنشاء جماهير متخصصة للغاية.
  4. التسويق المصغر: استراتيجية التسويق المصغر هي الشكل الأكثر تركيزًا للتسويق المستهدف، في هذه الطريقة تركز الشركات على التسويق للأفراد ضمن الجمهور المستهدف ، وغالبًا ما تتضمن هذه الإستراتيجية محتوى تسويقيًا مخصصًا بناءً على خيارات الشراء والتفضيلات الخاصة بالمستخدم.
  • إنشاء ملفات للعملاء

للمساعدة في اتخاذ قرارات بشأن جهود التسويق، تنشئ الشركات عينة من العملاء بناءً على السوق المستهدف، يتم تشكيل ملفات تعريف العميل بخصائص مفصلة للعميل المحتمل أو الحالي الخيالي ولكن الواقعي.

باستخدام برنامج لتكوين عينة من المستهلك أو ببساطة مناقشة عميل نموذجي في اجتماع وتسجيل خيارات الفريق، يمكن لمتخصصي التسويق الرجوع إلى هذا الملف التعريفي بعدة طرق، تستخدم فرق التسويق نماذج ملفات تعريف العملاء للعروض التقديمية ونماذج تحليل البيانات ونماذج الحملات الإعلانية.

  • تحليل البيانات

لمعرفة ما إذا كانت الإستراتيجية ناجحة، يجب اختيار مقاييس معينة لتحليلها فهذا من شأنه  أن يساعد في تحديد مدى فعالية الوصول إلى الأسواق المستهدفة.

نصائح لإنشاء استراتيجية التسويق للحصول على حصة من السوق المستهدف 

يجب محاولة الوصول إلى العملاء المستهدفين بعدة طرق لضمان أكبر قدر من التعرف على العلامة التجارية، وفيما يلي بعض الأفكار حول الطرق التي يمكن من خلالها جذب انتباه المستهلكين:

  • تسويق المحتوى: يتضمن ذلك عمل مدونات وفيديوهات والرسوم البيانية والكتب الإلكترونية، حيث يقدم تسويق المحتوى معلومات قابلة للمشاركة للجمهور المستهدف.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني : يجب إنشاء فرصة للعملاء الاشتراك في اتصالات البريد الإلكتروني عند الدخول إلى موقع الويب، ويمكن أن يؤدي إرسال رسالة إخبارية بالبريد الإلكتروني تحتوي على معلومات المنتج ذات الصلة والخصومات والأحداث الخاصة إلى ترسيخ وضعك كخبير وخلق ولاء للعلامة التجارية.
  • استخدام seo: يستخدم محرك البحث الأمثل الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالسوق المستهدف لزيادة حركة المرور على الموقع، بمجرد تحديد الكلمات الرئيسية التي يستخدمها السوق المستهدف للبحث عن منتج أو خدمة، يمكن تحسين موقع الويب ليعكس هذه الكلمات الرئيسية من خلال محتوى مختلف.
  • الإعلان عبر الإنترنت: تُعد إعلانات الإنترنت  وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي أساسية ومهمة للتسويق.
  • الإعلان التقليدي: يمكن أيضًا أن تكون الإعلانات الإذاعية والإعلانات التلفزيونية والبريد المباشر أدوات فعالة للوصول إلى الجمهور المستهدف كمكمل للطرق الأخرى.[1]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق