افضل انهار العالم

كتابة ريهام سمير آخر تحديث: 24 أبريل 2014 , 11:25

للأنهار فائدة عظيمة للكائنات الحية منذ القدم على مستوى العالم و ذلك منذ فترة ما قبل التاريخ فهي من كانت لها الدور في تزويد الحياة بمصادر المياه و الحصول على الطعام  و تسميد الأراضي كما إستخدمت منذ القدم كوسيلة للنقل من مكان إلى أخر و وفرت مكان للحياة البرية و لعبت أيضا دور أساسي في علم البيئة من غابات وسطى و أراضي رطبة .

أفضل أنهار العالم :

نهر النيل nile river ، و هو أطول نهر في العالم يبلغ طوله 6650 كم ، 4132 ميل ، يبدأ من شرق إفريقيا حتى البحر الأبيض المتوسط و له رافدين في النيل الأبيض و الأزرق ، يرتفع النيل الأبيض في منطقة البحيرات العظمى في وسط إفريقيا حتى يبدأ النيل  الأزرق في بحيرة في أثيوبيا ، و قد ساهم نهر النيل في تطوير الحضارة المصرية و قد جعل طمي النيل الأرض خصبة دائما مما جعلها قادرة على الزراعة و كذلك كان له دور بارز في حياة المصريين القدماء .

نهر الامازون amazon river ، يبلغ طوله 6400 كم ، 4000 ميل ، و هو ثان أطول نهر في العالم ، و هو أكثف نهر في العالم و تصب روافده في بيرو و بوليفيا و فنزويلا و كولومبيا و الإكوادور و البرازيل قبل أن يصب في المحيط الأطلسي ، و يحتوي على 3000 سمكة من أنواع معروفة و أنواع غير معروفة و مازالت الإكتشافات مستمرة ، و يعتبر الدولفين الموجود في نهر الأمازون من أكبر الدلافين النهرية في العالم والذي ينمو حتى 2,9 متر ، 8,5 قدم .

نهر اليانجتسي yangtze river ، و هو من أهم الأنهار في العالم و هو أطول نهر في الصين و هو ثالث أطول نهر في العالم ، يبلغ طوله 6300 كم ، 3915 ميل ، و يمر عبر مضائق اليانجستي و التي يلاحظ جمالها الطبيعي و يصب في بحر الصين الشرقي و يوجد سد الخوانق الثلاث على النهر و هو أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم ، و الممر النهري من أكثر الممرات المرورية إزدحاما في العالم ، و يتضمن حركة مرور البضائع التجارية سائبة و مصنعة و الركاب ، و رحلاته النهرية البحرية طويلة خاصة في منطقة السد .

نهر الدانوب danube river ، و هو من أهم أنهار أوروبا ، و هو ثاني أطول نهر في القارة بعد الفولجا ، يبلغ طوله 2850 كم ، 1771 ميل ، و يشكل النهر حدود ل 10 بلاد أوروبية ، و يمر من خلال 4 عواصم قبل أن يصب في البحر الأسود و هو جزء من الممر المائي العابر لأوروبا من البحر الأسود وصولا إلى روتوردام على بحر الشمال .

نهر الجانج ganges river ، طوله 2510 كم ، 560  ميل ، و ينبع من جبال الهيمالايا الغربية في الهند ، يصب في دلتا ساندربانر ، و منذ فترة طويلة و يعتبر النهر المقدس في الهند ، و تم إعلانه النهر الوطني في الهند ، يقع على ضفافه فاراناسي و الذي يقال بأنها أقدس مدينة في الديانة الهندوسية ، وتأتي أهميته من وقوع العديد من العواصم القديمة على ضفافه .

نهر ميكونج mekong river ، و هو رقم إثنى عشر طولا في العالم ، طوله 4350 كم ، 2703 ميل ، و يبدأ من هضبة التبن يمر على مقاطعة يوننان و بورما و لاوس و تايلاند و كمبوديا و فيتنام ، و يكون من الصعب التنقل فيه لوجود تغيرات موسمية شديدة ، و يعد النهر أحد أهم مناطق التنوع البيولوجي عالميا و يتجاوزها فقط نهر الأمازون .

نهر زامبيزي zambezi river ، يبلغ طوله 3540 كم ، 2200  ميل ، و هو رابع أطول نهر يمر في إفريقيا ، يتدفق عبر أنغولا بين ناميبيا و يواتسونا و زامبيا و زيمبابوي إلى موزمبيق حيث يصب في المحيط الهندي ، و أكثر الأشياء إثارة فيه هو شلالات فيكتوريا الرائعة ، و يدعم عدد كبير من الحيوانات كأفراس النهر و التماسيح و عدة مئات من الأسماك .

نهر الفولجا volga river ، و هو أطول نهر في أوروبا ، و هو واحد من أهم أنهار روسيا ، و هو مهم  للمدن الروسية على رأسها موسكو العاصمة ، طوله 3645 كم ، 2266 ميل في بحر قزوين ، له أهميةكبيرة في الشحن و النقل الداخلي في روسيا على الرغم من أنه يتجمد 3 شهور كل عام .

نهر المسيسبي mississippi river ، و يباغ طوله 2320 كم ، 3730 قدم ، و هو أكبر نهر في الولايات المتحدة الأمريكية و أمريكا الشمالية ، و ينبع في بحيرة إتاسكا و يصب في نيو أورليانز في خليج المكسيك جنبا إلى جنب مع روافده الرئيسية في ال 31 ولاية ، و الذي مرت به الباخرة الشهيرة 1820 و تم نقل القطن والأخشاب و المواد الغذائية به .

نهر السيبيك sepik river ، و هو أطول نهر في جزيرة غينيا الجديدة ، تدفقاته مباشرة في البحر ، طوله 1126 كم ، 700 ميل ، لا يوجد مستوطنات على ضفافه بالحجم الكبير ، و يوجد عليه مجموعة قبلية صغيرة و التي أدت إلى واحدة من التقاليد الفنية الأصيلة واسعة النطاق .

يمكنك الإطلاع على المزيد من خلال :
افضل السدود في العالم
افضل الموانئ في العالم
افضل المطاعم العالمية

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق