فوائد الفاصوليا المنقطة

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 10 سبتمبر 2017 , 17:06

الفاصولياء هي بذور لمجموعة من النباتات التي تنتمي للفصيلة البقولية، والتي يستخدم الإنسان معظم أنواعها كغذاء أساسي له، وكان لفظ الفاصوليا  في البداية يقتصر على الفاصوليا الخضراء فقط، ثم اتسع بعد ذلك ليشمل كل أنواع الفاصوليا  الأخرى سواء المنقطة أو السوداء أو الحمراء، وكذلك شمل أنواع أخرى من البقوليات مثل الحمص والترمس والبازلاء وغيرها .

زراعة الفاصوليا  وتاريخها
1- على الرغم من الجزء الصغير الذي نعرفه عن أنواع الفاصوليا ، إلا أن هناك فعليا حوالي 40 ألف نوع منها في البنوك الجينية في العالم، إلا أننا نعرف الأنواع الأكثر استهلاكا فقط وهي : الفاصوليا الخضراء الطازجة، والفاصوليا السوداء وهي متوسطة الحجم وطعمها يشبه الفطر، والفاصوليا  البيضاء الصغيرة والكبيرة .

وكذلك الفاصوليا  الحمراء وهي حبة طويلة ورفيعة تحتفظ بلونها الداكن عند الطهو، والفاصوليا  المنقطة التي تقدم ساخنة وباردة، والفاصوليا  الصينية التي تزرع في الهند والصين، والفاصوليا الأدزوكي التي تتوفر في اليابان والصين وهي حبة حمراء اللون وصغيرة، وكذلك الفول المدمس الذي اكتشف في شمال أفريقيا ومنطقة البحر المتوسط .

2- تعد الفاصوليا  محصول صيفي يحتاج درجة حرارة عالية لكي ينمو، لذا فهي نبات مستقبل للشمس، بمعنى أن أوراقها تنحني لتقابل الشمس طوال فترة النهار، ثم تعود لتنطوي في الليل .

3- فترة الزراعة إلى الحصاد للفاصوليا هي 55 أو 60 يوما، ويتحول لونها عند النضوج عندما تجف إلى اللون الأصفر .

4- كانت الفاصوليا  تزرع في الألفية السابعة قبل الميلاد في تايلاند، وفي مصر القديمة كانت توضع مع الموتى، ولكنها لم تظهر في أوروبا إلا مع الألفية الثانية قبل الميلاد، وقد عرفها الأوربيون لأول مرة بسبب كريستوفر كولومبوس الذي رآها في الحقول عندما كان يستكشف جزر الباهاما .

5 تعد أكثر الدول إنتاجا للفاصوليا الجافة هي الهند، وميانمار، والبرازيل، وتنزانيا، وبورما، والصين، والولايات المتحدة الأمريكية، وكينيا، والمكسيك، وأوغندا، والأرجنتين .

القيمة الغذائية للفاصولياء المنقطة
1- تحتوي الفاصوليا  على نسبة عالية من الألياف، ونسبة قليلة جدا من الدهون، كما تحتوي على البروتينات، والمعادن مثل الفسفور والكالسيوم والنيكل والكلوروفيل والنحاس .

2- تحتوي على نسبة عالية من الحديد، حيث أن كوب واحد من الفاصولياء المنقطة المطبوخة، تعادل 21 % من احتياج الجسم اليومي للحديد، كما أنه يعادل 245 سعر حراري فقط لذا فهي هامة في الحميات الغذائية .

فوائدالفاصوليا المنقطة
1- تعمل على خفض الكوليسترول في الدم، وذلك بسبب احتوائها على الألياف القابلة للذوبان، والتي تعمل على منع امتصاص الكوليسترول في المعدة وطرده، حيث أثبتت الدراسات التي قامت بها الدكتورة باتي بازيل جيل أخصائية التغذية في جامعة كنتاكي، أن تناول كوب واحد يوميا من الفاصولياء المنقطة يقلل نسبة الكوليسترول في الجسم بنسبة 10 % في 6 أسابيع .

2- تساعد الفاصوليا  المنقطة على ثبات نسبة السكر في الدم، وعدم ارتفاعها، وذلك لأن الفاصولياء من الأطعمة منخفضة الجليسيمي، حيث أن كل الأطعمة منخفضة الجليسيمي تعمل على حماية الإنسان من ارتفاع نسبة السكر لديه، وهذا على عكس الأطعمة مرتفعة المؤشر الجليسيمي مثل الخبز الأبيض .

3- تساعد الفاصوليا المنقطة على خفض الوزن، حيث أن كوب واحد منها يعادل 245 سعر حراري فقط، كما أنها تعزز الشعور بالشبع لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف، وكمية قليلة جدا من الدهون .

4- تحمي الفاصوليا  المنقطة الإنسان من أمراض القلب والأوعية الدموية، وهذا بحسب ما أكدته ديبورا هيرلاكس خبيرة التغذية الأمريكية، حيث أكدت أن تناول الفاصولياء أربع مرات أسبوعيا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22 % ، والسبب في ذلك احتواء الفاصولياء المنقطة على كمية كبيرة من الألياف الذائبة، والماغنيسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين ب6، وفيتامين هــ .

5- تعمل الفاصوليا  المنقطة على حماية المعدة من بعض الاضطرابات التي يمكن أن تصيبها مثل الحموضة، وهذا بحسب ما أكده جوردان ستيرن طبيب الأنف والأذن والحنجرة الأمريكي، وجامي كوفمان الباحثة والطبيبة الأمريكية في الارتداد المريئي، بالاشتراك مع مارك بوير أستاذ الطهي الفرنسي .

6- تساعد الفاصوليا المنقطة في حماية الإنسان من الإصابة بالسرطانات، وذلك بسبب احتوائها على العديد من المركبات المضادة للأكسدة .

7- تساهد الفاصوليا  المنقطة وما تحتوي عليه من ماغنيسيوم، في الحد من مظاهر الاكتئاب عند الإنسان، وكذلك الحد من التوتر والقلق .

8- تساعد الفاصوليا  المنقطة على حماية الدماغ، وتحسين وظائف المخ والجهاز العصبي، وكذلك تعمل على تقوية الذاكرة والحد من خطر الإصابة بالزهايمر .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق