نسبة البروتين في الفاصوليا الخضراء

كتابة: nervana آخر تحديث: 05 يناير 2019 , 22:36

تعد الفاصولياء الخضراء من أكثر أنواع الخضروات البقولية إنتشارًا، وتتميز بأنها عبارة عن قرون خضراء أسطوانية وطويلة، وتحتوى في الداخل على بذور بيضاء وتتميز أيضًا بطعمها اللذيذ بالإضافة لأنها تحمل العديد من الفوائد للجسم، وهي من الخضروات الصيفية التي تتطلب مناخ ذات درجة حرارة عالية لكي تنمو بطريقة جيدة.

وفي المعتاد تحتاج الفاصولياء الخضراء لشهرين حتى يكتمل نضجها وتكون جاهزة للحصاد، ولكن مع التقدم التكنولوجي الكبير في مجال الزراعة فأصبحت الفاصولياء الخضراء متوفرة في جميع أوقات السنة كلها، ومن الممكن أن يتم تناول قرونها بطريقة نية أو مقلية.

وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على نسبة البروتين التي توجد بالفاصولياء الخضراء والفوائد العديدة لها ودورها في الوقاية من الإصابة بالأمراض العديدة التي تهدد حياة أي شخص.

نسبة البروتين في الفاصوليا الخضراء

تتميز الفاصولياء الخضراء بإحتوائها على نسبة كبيرة من البروتين والذي يصل لحوالي 2.4 غرام، ومن الملاحظ أن هذه النسبة تختلف  في الفاصوليا الخضراء عن الفاصولياء الجافة حيث تصل نسبة البروتين في الفاصولياء الجافة لحوالي 24.9 غرام.

ومن الجدير ذكره أيضًا أن الفاصولياء الخضراء تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف الغذائية التي تقبل الذوبان في الماء، بالإضافة لإحتوائها على مقدار كبير من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب 2  ومضادات الأكسدة المختلفة والأملاح المعدنية كالمغنسيوم والحديد والكالسيوم وعنصر النحاس.

أهم فوائد الفاصولياء الخضراء

تتميز الفاصولياء الخضراء بإحتوائها على مجموعة كبيرة من العناصر المهمة للجسم والتي تمثل أهمية كبيرة له وتتمثل هذه الأهمية في ما يلي :

1- تحتوي الفاصولياء الخضراء على الأستروجين النباتي والذي يساهم في وقاية الإنسان من خطر التعرض للإصابة بمرض السرطان.

2- تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وتساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين.

3- تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم والوقاية من مرض السكري.

4- تساعد في خسارة كمية كبيرة من الوزن خلال وقت قصير ويرجع ذلك لأنه تزيد من الشعور بالشبع بطريقة سريعة، بالإضافة لإحتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ولذلك دائمًا ما ينصح بها للأشخاص التي تتبع نظام غذائي معين لخسارة الوزن.

5- تعمل على المحافظة على صحة القلب وكذلك الأوعية الدموية، كما تلعب الفاصولياء دور هام في تنشيط الدورة الدموية، وتساهم في الوقاية من خطر التعرض للإصابة ب السكتات القلبية والدماغية.

6- تحافظ على صحة العينين وتعمل على تقوية النظر، وحماية شبكية العين من خطر التعرض للتلف بالإضافة لدورها الهام في الوقاية من خطر  الإصابة بمرض العشى الليلي.

7- تعمل على تقوية مناعة الجسم وحمايته من التعرض للإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة.

8- تقلل من ترسب المواد الضارة في القلب والشرايين.

9- تعمل على تقوية الأسنان وكذلك العظام وتقلل من خطر الإصابة بأمراض هشاشة العظام.

10- تساعد في تخلص الجسم من السموم والفضلات الزائدة به، حيث تعمل على علاج مشكلة الإمساك وتقليل الإصابة بالتهاب القولون العصبي.

11- تزيد من القدرة الجنسية عند الرجال، وتزيد من فرصة حدوث الحمل.

12- تزيد من نضارة وحيوية البشرة وتقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، بالإضافة لأنها تمنع ظهور الترهلات والتجاعيد على الوجه وتعيد شباب البشرة.

13- تسهل من عملية هضم الطعام وتقلل من مشاكل الإصابة بعسر الهضم.

14- تعمل على زيادة إدرار البول وتقلل من خطر الإصابة بالإلتهابات البولية.

15- تعمل على تهدئة الأعصاب وتزيد من الشعور بالراحة.

16- تعمل على تنشيط الذاكرة وزيادة القدرات الإدراكية، وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق