هل حقا زبدة الفول السوداني مفيدة لصحة الأطفال؟

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 14 أبريل 2019 , 16:12

يعتبر الفول السوداني من أفضل الأطعمة الصحية التي يمكن أن يتناولها الأشخاص ، ولكن بكميات معتدلة ، يحتوي هذا النوع من المكسرات بالتحديد على الماغنسيوم ، فيتامين ب3 ، حمض الفوليك والبروتين ، ويتميز الفول السوداني المحمص على مميزات صحية متعددة ، ويمكن تناوله والإستمتاع به كوجبة خفيفة ومفيدة في نفس الوقت .

يعد الفول السوداني المحمص من المصادر الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة ، مما يجعله وجبة خفيفة جيدة للحفاظ على صحة القلب ، وعملية التحميص الذي يتعرض لها الفول السوداني تساعد على إنتاج هذه الكمية من المواد المفيدة ، والتي تتفوق على ما نجده في الفراولة و التوت الأزرق ، ويفضل تناوله محمصا ولكن تجنب النوع المنكه بالملح حفاظا على صحة شرايين القلب .

فوائد الفول السوداني المحمص

مفيد لصحة القلب

 يعتبر تناول حصص محددة بإنتظام من الفول السوداني أمرا جيد للحفاظ على القلب في صحة جيدة ، والإعتناء بحالته الراهنة ، حيث يحتوي على عناصر غذائية مثل فيتامين ه ، حمض الفوليك ، النياسين والمنجنيز ، مما ينتج عن كل ذلك صحة أفضل للقلب .

يحمي من الزهايمر

 يعتبر من المكسرات الغنية بالنياسين ، ويساعد هذا النوع على إستعادة الخلايا المتضررة ، كما يحمي من المشكلات المتعلقة بالشيخوخة والتقدم في السن مثل الألزهايمر ، لذا فهو من الأطعمة الهائلة لصحة العقل ودعم وظائفه .

نمو الجسم والعضلات

 يمد الفول السوداني الجسم بما يحتاجة من عناصر غذائية ، وهو من الاطعمة الغنية بالبروتين ، لذلك يعتبر من أفضل الأطعمة للأشخاص الذين يبنون عضلاتهم وأجسامهم ، ضعاف البنية و الأطفال تحت سن البلوغ ، ويعتبر مصدرا جيد لحمض الأمينو لذلك يفيد في تطور نمو الأطفال .

يحمي من تكوين الحصى في المرارة

 أثبتت الدراسات والأبحاث قدرة الفول السوداني فى الحماية من تكوين الحصى ، لذلك ينصح تناوله بإعتدل يوميا للأشخاص الذين يعانون هذه المشكلات والأكثر عرضة لتكوينها .

التخلص من السموم في الجسم

 الفول السوداني غني بالألياف ، لذلك يستطيع التخلص من السموم المتراكمة في الجسم ، كما يساعد في تخفيض الوزن إن تم تناوله بكميات مناسبة .

الحماية من الربو

 أثبتت الأبحاث أن النساء الحوامل اللاتي يتناولون الفول السوداني بإنتتظام ، يكون أطفالها أقل عرضة للإصابة بالربو ، لذلك هو من أفضل الأطعمة التي تحافظ على صحة المرأة الحامل وجنينها .

يقاوم الإكتئاب

 يحتوي الفول السوداني على مكون يسمي التيبتوفين ، والقادر على مقاومة الإكتئاب ، ويزيد إفراز هرمون السيرتونين المسئول عن الحالة المزاجية .

زبدة الفول السوداني وعلاقتها بصحة الأطفال :

تحتوي زبدة الفل السوداني على البروتين الذي يساعد في تطور نمو الأطفال ، كما أنها غنية بالدهون المفيدة لنمو عقلهم ،و تحتوي على العناصر الأساسية ، الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تدعم الجهاز المناعي .

هل تناول زبدة الفول السوداني آمن على الأطفال ؟

إذا كان عمر طفلك أقل من السنة ، فليس من الجيد إطعامه بزبدة الفول السوداني ، وهناك بعض الأطفال الذين لديهم حساسية لهذا النوع من الأطعمة ، أما إن كان عمره أكثر من عامين فيمكنك ذلك ، حيث يكون جهازه الهضمي قادرا على استيعاب هذا النوع وهضمه جيدا ، وتجنب المشكلات التي قد تحدث للرضع أقل من سنة مثل الغثيان ، مشكلات التنفس ، الإختناق  والإلتهابات ، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل أن تقرر ذلك .

فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال

تقوية الجهاز المناعي

الفائدة الأولى : تحتوي زبدة الفول السوداني على نوع  من المركبات البيوكيميائية تسمي ريسيفاترول ، الذي يساعد في تقوية الجهاز المناعي ويحارب بعض الأمراض التي تصيب الأطفال .

مضادات الأكسدة

الفائدة 2 : تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الأطفال من ضرر الجذور الحرة .

عناصر مهمة في مراحل نمو الأطفال

الفائدة 3 : تعتبر زبدة الفول السوداني من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة في تطور مراحل نمو الأطفال ، ومنها الزنك ، الصوديوم ، الفسفور ، الماغنسيوم ، الحديد ، الكالسيوم ، فيتامين ه ، النياسين ، الثيامين ، فيتامين ب6 والريبوفلان .

تطور النمو العقلي للأطفال

الفائدة 4 : تساعد زبدة الفول السوداني في تطور النمو العقلي للأطفال ، وذلك لأنها غنية بالأوميجا 3 .

بناء عضلات الاطفال

الفائدة 5 : يلعب البروتين الموجود ضمن مكونات زبدة الفول السوداني دورا مهما في تطور نمو الأطفال ، حيث يعمل على بناء عضلات صحية قوية لهم .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق