لماذا تعد بذور الشيا طعاما خارقا ؟

- -

تأتي بذور الشيا في مقدمة قائمة الأطعمة الخارقة “Superfoods” ، وذلك نظرا لما تتمتع به من خصائص طبية وتقدم العديد من المنافع الصحية لجسم الإنسان ، فهذه البذور عرفت بأنها تعزز الطاقة  ، قدرة التحمل لدى المحاربين والرياضيين منذ قديم العصور قبل البدء في القيام بالمهام الشاقة ، كما كانت تستخدم كطعام ، دواء وجزء من بعض الإحتفالات الدينية في بعض المناطق حول العالم .

تحتوي بذور الشيا على دهون الأوميجا3 ، البروتين ، الألياف ، المعادن والفيتامينات ، وتعمل هذه البذور على تجديد أنسجة البشرة ، حرق الدهون المتراكمة في الجسم ، تحسين عملية الهضم وتقوي صحة الجسم بشكل عام ، لذلك يوصي خبراء التغذية بضرورة تناول بذور الشيا للأشخاص ضعاف الأبدان والآخرين التي تقل لديهم معدلات الطاقة ، كما تستخدم بشكل شائع بين الأشخاص الرياضين .

تعرف بذور الشيا بأنها تحتوي على حوالي 37% من الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز وظائف المعدة ، والأنظمة الغذائية الغنية ببذور الشيا من أفضل الأنواع التي تقي من سرطان القولون ، كما أنها غنية بالدهون المشبعة المتعددة ، التي تجعلها من أهم مصادر الأحماض الدهنية ، لذلك تستطيع أن تساهم في تخفيف الالتهابات ، تقوي القدرة الإدراكية وتخفض الكوليسترول .

أبرز العناصر الغذائية الموجودة في بذور الشيا :

1- الماغنسيوم : تحتوي ملعقتين من بذور الشيا على 32% من النسبة التي يحتاجها جسم الإنسان يوميا من الماغنسيوم .

2- مضادات الأكسدة : تحتوي بذور الشيا على نسبة هائلة من المواد المضادة للأكسدة تتفوق على نظيرتها الموجودة في التوت .

3- الحديد : يعتقد معظم الأشخاص أن السبانخ تعتبر أفضل مصدرا نباتيا للحديد ، ولكن تحتوي ملعقتين من بذور الشيا على ثلاثة أضعاف كمية الحديد الموجودة في السبانخ .

4- البوتاسيوم : يعتبر الموز من المصادر الجيدة للبوتاسيوم ، ولكن تحتوي ملعقتين من بذور الشيا على حوال 64% أكثر من البوتاسيوم مقارنة بالموز .

5- الأحماض الدهنية : تستطيع ملعقتين من بذور الشيا أن تمد الجسم بكمية أكبر من الأحماض الدهنية الموجودة في سمك السلمون .

6- الكالسيوم : يعتقد الجميع أن الحليب يعتبر أفضل مصدر للكالسيوم ، ولكن في الحقيقة إن ملعقتين من بذور الشيا تقدم 5 أضعاف الكالسيوم الموجود في الحليب .

7- البروتين : تحتوي بذور الشيا على كمية كبيرة من البروتين ، لذلك يجب إضافتها للنظام الغذائي للإستفادة من جميع هذه العناصر الغذائية الهامة .

المنافع الصحية لتناول بذور الشيا ضمن نظامك الغذائي :

منفعة 1 : تستطيع بذور الشيا أن تساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي نظرا للكمية الهائلة من الألياف التي يحتوي عليها .

منفعة 2 : تعتبر بذور الشيا من أفضل الأطعمة لصحة الدماغ والقلب ، فتحتوي على 20 % من الأحماض الدهنية التي تساعدة في حمايتهما من الأمراض .

منفعة 3 : تساعد بذور الشيا في الوقاية من مرض الأنيميا ، وذلك لأنه تقوم بدعم الجسم بالكمية المناسبة التي يحتاجها من الحديد .

منفعة 4 : تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا على حماية البشرة من علامات التقدم في السن ، كما تقلل من خطر الإصابة بالسرطان لأنها تحارب الجذور الحرة .

منفعة 5 : تحتوي بذور الشيا على 8 أنواع من الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة للجسم .

منفعة 6 : تعتبر بذور الشيا من الأطعمة الجيدة لمرضى السكري ، وذلك لأنها تساعد في تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم ، وهذه من أهم الفوائد التي تقدمها بذور الشيا .

منفعة 7 : يمكن أن تقوم باستبدال البيض ببذور الشيا ، لأنها من أفضل المصادر الغنية بالبروتتين الهام لبناء العضلات .

طريقة استخدام بذور الشيا : يجب نقع بذور الشيا في الماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة قبل استخدامها ، تساعد عملية النقع على مضاعفة حجم البذور حوالي 20 مرة عن الحجم الأصلي ، يمكن تناولها أو إضافتها للوجبات بعد ذلك ، مما يعطي شعور بالشبع لفترة طويلة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *