حيوانات انقرضت من الجزيرة العربية

- -

تعرف ظاهرة الانقراض بأنها عبارة عن عدم بقاء نوعاً معيناً من أنواع الحيوانات على قيد الحياة ، و اختفاءه ، و يكون الانقراض بوفاة أخر حيوان قادراً على عملية التكاثر من هذه الفصيلة المحددة، و يعتبر انقراض الحيوانات من إحدى الكوارث الطبيعية الشديدة الانتشار في العالم ، و هنا نعرض بعضاً من أنواع الحيوانات التي انقرضت من الجزيرة العربية .

أهم أسباب انقراض الحيوانات :-
يوجد عدداً من الأسباب ، و العوامل التي تقف وراء ظاهرة انقراض الحيوانات ، و هي :-
1- الأعمال البشرية الجائرة ، و من أشكالها انتشار ، و امتداد العمران بشكلاً أدى إلى تدمير موطن هذه الحيوانات، إذ يعد هذا السبب من أهم الأسباب المؤدية إلى انقراض الحيوانات فمن المتعارف عليه أن لكل حيوان بيئته الخاصة ، و التي يتكيف معها ، و بالتالي لا يستطيع العيش بعيداً عنها ، و ذلك راجعاً إلى توافر جميع مقومات الحياة فيها .

2- تجزئة البيئات مما ينتج عنه تكسير روابط التواصل ، و الاتصال فيما بين الحيوانات أكلة اللحوم ، و الأنواع النباتية منها مما يؤثر ، و بشكل قوي على قدرة الحيوانات في التنوع الوراثي هذا بالإضافة إلى الحد من قدرتها على تقبل التغييرات المناخية.

3- حدوث انتشاراً لنوعاً معيناً من الأمراض أو الأوبئة بين الحيوانات مما يؤدي إلى موت الحيوانات ، و بشكل خاص الضعيف ، و في العادة تنتج هذه الأوبئة عن التغييرات المناخية مثال الاحتباس الحراري أو عن تدخلات الإنسان السلبية في الأنظمة البيئية .

4- إدخال أنواعاً جديدة من الحيوانات إلى أنظمة بيئية جديدة ، و هذه الحيوانات يتم في العادة إنتاجها من خلال استخدام الهندسة الجينية ، و في بعضاً من الأحيان قد يأتي ذلك عن طريق الصدفة،مما يؤدي إلى إمكانية افتراس الحيوانات القديمة ، و بالتالي النتيجة نقص أعداد الحيوانات ، و بشكلاً كبيراً مما يؤدي إلى اقتراضها .

5- استغلال الحيوانات من جانب الإنسان من أجل الحصول على أرباحاً مالية ، و ذلك دون الاكتراث بالأخطار التي تلحق بالحيوانات مثال عمليات الصيد غير الشرعية للحيوانات (الصيد الجائر) .

6- ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية ، و هذا الارتفاع جاء كنتاجاً طبيعياً للتغير المناخي الذي يشهده كوكبنا الأرض مما يؤدي إلى العديد من التأثيرات السلبية على الحيوانات .

7- التلوث ، و الذي يعد من أهم مهددات استمرار حياة العديد من أنواع الحيوانات ، و ذلك راجعاً إلى ما يحدثه من تأثيرات سلبية على البيئة بشكل عام مما يحد من عملية نمو ، و تكاثر العديد من أنواع الحيوانات ، و خصوصاً مع تطور الصناعة .

حيوانات انقرضت من الجزيرة العربية
كانت قد شهدت الجزيرة العربية في خلال الفترات الزمنية الماضية تسجيل العديد من حالات الانقراض للكثير من أنواع الحيوانات ، و التي كانت تعيش على أراضيها ، و أتى ذلك للعديد من الأسباب مثل الجفاف أو الصيد العشوائي، علاوة على الامتداد العمراني في بعض المناطق الخاصة بمعيشة هذه الحيوانات ، و من أبرز أنواع الحيوانات المنقرضة في الجزيرة العربية :-

1- النعامة العربية
النعامة هي في الأصل طائراً لا يستطيع الطيران ، و هي تمتلك سرعة فائقة بالجري إذ قد تصل أحياناً إلى ما مقداره (50) كم / ساعة ، و تعتمد النعامة في تغذيتها على كل من النباتات ، و الزواحف، و كانت تنتشر ، و بكثرة على الحدود الخاصة بالتقاء كل من المملكة ، و الأردن ، و سوريا ، و العراق ، و فلسطين حيث قد شوهدت هذه النوعية من النعام ، و لأخر مرة في عام (1918م) في صحراء النقب .

النعامة العربية

النعام

2- الحمار الأخدري
يعد الحمار الأخدري من أحد أنواع الحمير ، و التي تتميز بصغر قوامها ، و ذلك إذا تم مقارنتها بغيرها من بني جنسها إذ كان هذا النوع تحديداً ينتشر ، و بكثرة في المناطق الشمالية من المملكة بينما كان يعتمد في تغذيته على الأعشاب بنوعيها ( المرة أو المالحة) .

الحمار الأخدري

ما هو الحمار الأخدري

3- الضأن البري
كان الضأن البري يعيش على شكل عدة تجمعات بسيطة في جنوب المملكة ، و قد تم رصده في جبال الحجاز علاوة على مرتفعات المدينة المنورة ، و كان هذا الحيوان يعتمد على غذائه على ما يجده في طريقه من أعشاب أو نباتات،و من إحدى صفاته أنه كان يفضل العيش في المرتفعات ذات الانحدار الشديد على العيش في المناطق المفتوحة .

الضأن البري

ما هو الضأن البري

4- الفهد الصياد
كان يتميز هذا النوع من الفهود برشاقته الكبيرة ، و ذلك يرجع إلى أطرافه الطويلة ، و التي كانت تمكنه من العدو ، و بشكل سريع خلف فرائسه ، و من أبرز ما يميز شكله هو وجود خطان ممتدان من أعلى عينيه ، و حتى فمه بالإضافة إلى أنه مرقطاً بالكثير من البقع السوداء، و التي تكسو جسمه البني اللون ، و كان يفضل العيش في الغابات علاوة على الأراضي الصحراوية المفتوحة ، و هذا الأمر هو ما جعله منتشراً بالمناطق الشمالية ، و الجنوبية من المملكة في الماضي إلا أنه أنقرض في عصرنا الحالي ، و بشكل تام من أراضي المملكة .

ما هو الفهد الصياد

الفهد الصياد

معلومات الكاتب

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *