مرض النوم القهري وتفسيره في علم النفس

كتابة: nervana آخر تحديث: 24 سبتمبر 2017 , 02:35

يعد مرض (النوم القهري ) من الامراض النفسية التي يصعب على المريض أو المحيطين به التعرف عيها ، ولكن هذا المرض يتم تصنيفه بأنه نوع من الاضطرابات العصبية الخطيرة التي تؤثر على الأشخاص بشكل تدريجي .

وقد كشفت الأبحاث العلمية أن هذا المرض يحتاج 10 سنوات تقريباً من أجل التشخيص الصحيح لهذا المرض ، ولذلك قد كشفت الإحصائيات إلى أن 50 % من المصابين بالنوم القهري لا يعلمون بمرضهم.

أعراض مرض النوم القهري بحسب علم النفس

1- عدم السيطرة على الشعور بالنعاس في أي وقت: من أهم أعراض مرض النوم القهري هو الشعور المفاجئ بالنعاس المفرط أثناء النهار، حيث يشعر المصاب بحالة من النعاس تجعله يفقد السيطرة تماماً على نفسة ، لذلك نشاهد أشخاص نائمون في السنيمات والاجتماعات ووسائل المواصلات ، وتتفاوت نسبة النعاس من مريض إلى أخر من حيث فترة النوم وقدرته على المقاومة .

2- الإصابة بحالات (الجمدة) عند الوضع تحت ضغط: حالة الجمدة هي حالة من الخلل العصبي  ، وتظهر هذه الحالة بقوة في حالات الضحك أو العضب  ، حيث يصيب الجسم حالة أشبه بالتشنج العصبي ، مثل اهتزاز الجسد بقوة عند الضحك وسقوط الرأس إلى الأمام أو الخلف وعدم السيطرة على التوقف ، أو في حالة الغضب يصاب الشخص بحالة أشبه ب الشلل المؤقت في أطراف الجسد ، فلا يستطيع تحريك يده أو قدمه .

3- الإصابة بنوبات من النوم المتقطع: على الرغم من أن النوم المتقطع يصيب العديد من الأشخاص بسبب القلق أو الإرهاق الجسدي ، إلا أن مرضى النوم القهري يسيطر على الأشخاص ويجعلهم غير قادرين على مواصلة النوم لفترات طويلة ، وأيضاً يعاني أصحاب هذا المرض من حالة آرق متكررة ، ولكن الغريب في الأمر ان أصحاب هذا المرض ينامون بسرعة كبيرة ولكنهم يستيقظون أيضاً بسرعة .

4- الإصابة بحالات شلل النوم: يعرف أطباء الأمراض النفسية حالة شلل النوم بأنها تجعل المريض يجد صعوبة كبيرة في الحركة أو الاستجابة لما يحدث حوله في بداية دخوله مرحلة النوم ، ولم يتوقف الأمر على الحركة فقط ولكن أيضاً المريض يجد صعوبة كبيرة في التنفس وتحدث له حالات من الهلاوس خلال هذا الوقت .

5- الكوابيس المتكررة عند محاولة النوم أو الاستيقاظ: يطلق علما النفس على هذه الحالة اسم (حالة الهيبناجوجيا) وهي إصابة المريض بحالة من الهلاوس السمعية والبصرية تصل إلى حد الكوابيس المرعبة في الكثير من الأحيان ، مثل أن يرى المريض نفسه في مكان غير غرفته أو سماع أصوات غريبة ، وتسمى هذه الحالة أيضاً بأحلام اليقظة ولكن هذا المسمى غير علمي  .

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض بصورة متكررة فهذا يعني أن عليك زيارة طبيب نفسي مختص ، وذلك لأن مرض النوم القهري يؤثر بصورة كبيرة على معدل التركيز ، كما أنه من الممكن أن يتسبب بحدوث توقف في عمل المخ مما يعني الموت المفاجئ على المدى البعيد .

كما ينصح الأطباء الاشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض بعدم قيادة السيارات بمفردهم أو التعامل مع الألات الحادة ، وكذلك الانخراط في الأعمال اليدوية الدقيقة مثل الخياطة أو التعامل مع المكينات الموجودة في المصانع .

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اتمني منك يا صاحب المقالة ان اتواصل معك شخصيا انا مريض عانيت من هدا المرض مده 6سنوات واعتقد انني توصلت لعلاج لهدا المرض ارجوك اريد التواصل معاك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: