علامات الإصابة بمرض الكبد الدهني

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 10 مايو 2022 , 00:25

يعتبر الكبد ثاني أكبر عضو في جسم الإنسان ، ولديه العديد من الوظائف ، ومن أهمها تكسير الدهون من الأطعمة التي نتناولها وتخزينها في الأنسجة الدهنية ، كما يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم ، لذلك يصبح الحفاظ على صحة الكبد من الأشياء الضرورية جدا ، يخزن الكبد كمية طبيعية من الدهون المختزنة ، ولكن عندما تزداد كمية الدهون فإنها تسبب العديد من المشاكل الصحية .

يقوم الإنسولين بتحويل السكر الموجود في الطعام إلى جلوكوز ، ويقوم الكبد بامتصاص هذا الجلوكوز وتخزينه بداخله في صورة (جليكون) ، وعندما يمتلأ الكبد بالجليكون ، فإنه يتحول إلى أحماض دهنية يتم تخزينها في الأنسجة الدهنية كدهون للجسم ، على الرغم من ذلك معظم الدهون ينتهي بها الأمر لتصبح أنسجة دهنية ، ويظل بعض منها داخل الكبد نفسه ، وهذا يؤدي إلى الكبد الدهني ، وتعتبر هذه الحالة سبب شائع للإصابة بسكر النوع الثاني .

أنواع مرض الكبد الدهني :
1- الكبد الدهني الغير كحولي : يصيب هذا المرض الأشخاص الذين لا يفرطون في تناول الكحول ، ويعتمد عادة على التاريخ العائلي والجينات الوراثية ، ويصيب الأشخاص في منتصف العمر أو مرضى السمنة ، ويحدث عندما لا يكون الكبد قادر على تكسير الدهون بطريقة فعالة ، وينتهي الأمر بتخزينه داخل الكبد نفسه .

2- الكبد الدهني الكحولي : وهو يصيب الأشخاص الذين يفرطون في تناول الكحول ، وتعرف هذه الحالة بأنها وراثية بطريقة معينة ، حيث وجدت الدراسات جين مسئول عن الرغبة في تناول الكحول ، يؤدي إلى زيادة الشرب ، وبالتالي الإصابة بالكبد الدهني الكحولي .

أعراض الإصابة بمرض الكبد الدهني :
يصبح من الضروري فهم أسباب مرض الكبد الدهني وأخذ الاحتياطات اللازمة لتصحيحها ، كما ينبغي التعرف على أبرز العلامات التي يمكنك ملاحظتها عند الإصابة وأهمها :
1- الشعور بالتعب : عندما لا يقوم أي عضو داخل الجسم بوظائفه بالصورة المطلوبة ، يحاول الجسم إرسال مزيد من الدم للتعويض ، يؤدي ذلك إلى الشعور بإجهاد غير متوقع وفقدان للطاقة .

2- فقدان الشهية : تمنع الدهون الزائدة على الكبد من الشعور بالجوع ، مما يؤدي إلى عدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الشهية غالبا .

3- فقدان الوزن : ربما ينتج فقدان الوزن عن فقدان الشهية ، كما يحدث نتيجة أن الجسم يكون غير قادر على القيام بعملية الميتابوليزم للكربوهيدرات والدهون الموجودة بداخله .

4- نقص التركيز : يعاني الأشخاص المصابون بالكبد الدهني من الأفكار المشوشة ، وذلك لأن الكبد لا يقوم بالتخلص من المواد السامة من الجسم ، وهكذا يمر الأشخاص بضبابية التفكير .

5- ظهور بقع داكنة على البشرة : نظرا لأن الكبد يكون غير قادر على تخليص الجسم من الدهون والمواد الأخرى ، مما يسبب تغيير لون البشرة جزئيا .

6- ألم في البطن : يقع الكبد في الجزء السفلي من البطن ، ونتيجة تخزين الدهون الزائدة بداخله فإنه يتضخم ويسبب الألم في هذه المنطقة .

وأخيرا : هذه بعض الأعراض التقليدية لمرض الكبد الدهني ، ويسهل التحكم في هذا المرض عن طريق تصحيح بعض عادات نمط الحياة ، مثل الإقلاع عن تناول المشروبات الكحولية لتحسين صحة الكبد ، كما أنه في حالة السمنة ينبغي إنقاص الوزن وتناول الطعام الصحي حفاظا على الكبد بحالة جيدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: