اين الخطورة في تناول ” فيتامين e ” بكثرة

من أهم مضادات الأكسدة فيتامين e  فهو يحافظ على صحة البشرة بشكل أساسي، من المعروف أن نقص أي فيتامين في الجسم يسبب مشاكل صحية، ولكن أيضا زيادة أي فيتامين داخل الجسم من الأمور الخطيرة، فمن الطبيعي أن يتواجد أي فيتامين بنسب محددة في الجسم، ووجود أي خلل في تلك النسب يتسبب ذلك أن يتعرض الإنسان للكثير من الأمراض، ويمكن تناوله على شكل كبسولات أو مكملات غذائية قد تتوافر في الصيدليات، ويتم تناوله عن طريق الفم أو عن طريق استخدامه على البشرة أو على الشعر.

فيتامين E : فيتامين E يعتبر من أهم الفيتامينات في الجسم وتكون ذائبة في الدهون، حيث يتواجد في جسم الإنسان بشكل طبيعي، ويتواجد في الكثير من الأطعمة.

فوائد فيتامين E :
– يحافظ على البشرة والشعر.
– يعرف أهميته في الحفاظ على صحة الجسم.
– يعمل هذا الفيتامين على علاج مشاكل البشرة ويكسبها النضارة والحيوية والنعومة.
– يحارب فيتامين  من الإصابة بالسرطان كسرطان الجلد وأمراض القلب.
– يحمي جسم الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر.
– يقوم بمنع ظهور علامات التقدم في العمر مثل التجاعيد.
– يقوم بمحاربة مرض البروستاتا عند الرجال.
– يقوي فيتامين(E) من مكافحة الأمراض الخطيرة من خلال الجهاز المناعي.

اضرار فيتامين (E) : من الضروري تناول فيتامين E بكميات طبيعية وباعتدال، وأيضا نقصه يسبب مخاطر على صحة الجسم، وزيادته يسبب مضاعفات خطيرة ومشاكل صحية.

الصداع: عند زيادة فيتامين أي يحدث ألم في الرأس وصداع، وهذا يسبب الصداع النصفي، أو يسبب صداع في الرأس كله.

الغثيان: عندما يزداد فيتامين E في الجسم يسبب ذلك تزايد في الشعور بالغثيان، وقد يحدث تطور في المرض فيسبب القيء، فيصيب الجسم بالجفاف ففي هذه الحالة يجب التدخل الطبي لتلقي العلاج.

السكتة الدماغية: هناك العديد من الدراسات حدثت في مستشفي ( بريجهام للسيدات) تحذر دائما من أخطار زيادة فيتامين E التي تسبب نزيف في الدماغ فيساعد على الإصابة بالسكتة الدماغية، ومن ينتج عنه الوفاة.

تقلصات المعدة: قد تحدث تقلصات المعدة بصورة مفاجئة، وسبب في ذلك زيادة فيتامين E  في الدم ، مما يساعد على حدوث اضطرابات في الهضم كلما حدث زيادة في هذا الفيتامين.

الحساسية والطفح الجلدي: يحدث الطفح الجلدي وحساسية الجسم بسبب ازياد نسبة فيتامين أي في الدم مما يؤثر بطريقة سلبية على الجلد.

النزيف: من أخطر المشاكل الصحية التي تنتج من زيادة استخدام فيتامينe  هو حدوث النزيف مما يسبب فيما بعد خطر على صحة المريض وخاصة أثناء العمليات الجراحية.

الضعف العام: زيادة في فيتامينe  يسبب في إرهاق المريض، وأيضا يسبب الضعف العام والإجهاد، وقد يصاب المريض في هبوط الدورة الدموية بشكل حاد، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى الإغماء وذلك في حالة الضعف الشديد.

الإسهال: قد يحدث للمريض إسهال مستمر ولا يستجيب جسم المريض للعلاج لوقف الإسهال والسبب في ذلك زيادة استخدام فيتامين e، مما ينتج عنه اضطرابات في المعدة.

مشاكل في فروة الرأس: تعمل زيادة نسبة فيتامين e في الدم على حدوث مشاكل في فروة الرأس مثل:( الطفح الجلدي- الاحمرار- الحساسية).

السرطان: يعتبر فيتامين e من أكثر الفيتامينات التي تقي من السرطان، لكن عندما يزداد نسبة فيتامين e في الدم قد يسبب ذلك بالإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الجلد.

مصادر فيتامين e بصور طبيعية : ينصح الأطباء من عدم تناول فيتامين e في صورة مكمل غذائي لعدم الإصابة بإضرار من زيادته في الدم، والأفضل أن يعتمد الإنسان على الأطعمة التي تحتوي على فيتامينe حتى لا تسبب أي ضرر للجسم.

الألبان: من المعروف احتواء الحليب على الكالسيوم، فهو أيضا يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين e، وقد تعدد منتجات الألبان لذلك الأفضل التنوع في تناولها لاستفادة منها

الخضروات: يجب تناول الخضروات بانتظام لأن الخضروات بوجه عام تحتوى على نسب مختلفة من فيتامين e.

زيت جنين القمح: من أكثر المصادر الطبيعية لفيتامين e هو زيت جنين القمح

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *