بالصور أذكى 8 حيوانات في العالم

- -

هناك معلومة شائعة بين العديد من الأشخاص في ارجاء الكرة الأرضية وهي أن جميع الحيوانات خلقوا دون عقل ، وانهم لا يستطيعوا التفكير في أي شيء سوء الحصول على الطعام فقط ، وايضاً أنهم لا يستطيعون فهم الإنسان على الإطلاق ، ولكن جاء العلم وأثبت عكس ذلك تماماً فنسبة الذكاء عند الحيوانات متفاوتة بشدة  ، ولا تختلف نسبة الذكاء فقط بين فصيلة وأخرى داخل المملكة الحيوانية ، بل أن نسبة الذكاء تختلف من حيوان لأخر من نفس الفصيلة .

وقد كشف الباحثون عن قائمة تحتوي على أسماء 8 أنواع من الحيوانات التي تمتلك نسبة من الذكاء عالية للغاية ، ولديهم قدرة على إقامة مجتمعات منظمة وأيضاً قدرة على المراوغة والحصول على الطعام بسهولة .

1- حيوان الشمبانزي
في عام 2007 قامت مجموعة من الباحثين من جامعة ( كيوتو) في اليابان بعمل تجربة لقياس نسبة الذكاء والذاكرة لحيوان الشمبانزي ، وتفاجئ الجميع بنتائج التجربة التي افادة بقدرة حيوان الشمبانزي الكبيرة في فهم من حوله ، وأيضاً ذاكرته القوية التي جعلته يتمكن من معرفة ترتيب بعض الأرقام وتذكر الصور الفوتوغرافية التي عرضة له على شاشة الكمبيوتر ، كما انها تفوق من حيث الذاكرة على بعض طلاب الجامعة أنفسهم .

وكذلك يمتلك حيوان الشمبانزي القدرة على اختيار أدوات تساعده على الصيد ، كما انه يعيش في مجتمعات منظمة تشبه المجتمعات البشرية .

2- الفيل
يتميز الفيل بالذكاء وأيضاً الذاكرة القوية التي تجعله يتذاكر أماكن وجود المياه والطعام ويستطيع الوصول لها حتى وأن كان ذهب إليها منذ سنوات ، ولذلك يسافر الفيل من مكان إلى أخر خلال فترة الجفاف بحثاً عن المياه ، كما يتميز أيضاً بحاسة استشعار قوية تجعله يتوقع المخاطر التي يمكن ان تحدث له ، ورغم ضخامة حجمه إلا أن لديه قدرة كبيرة على المراوغة .

3- الدلافين
تتمتع الدلافين بنسبة ذكاء عالية جداً جعلتها تحتل المركز الثالث في قائمة الحيوانات الأكثر ذكاء ، حيث يستطيع الدولفين أن يكون أحد الأطراف المشاركة في العروض المسرحية التي تتميز بالتفاعل الجماهيري ، ولكن أيضاً هناك مجموعة من الباحثين في جامعة ( ويتووترسراند )  بجنوب إفريقيا أن الدلافين لا تتمتع بالذكاء الذي يتصوره البعض ، بل ان كل ما يقومون به يحدث عن طريق الصدفة .

4- طيور الببغاوات
تتميز طيور الببغاوات الإفريقية على ربط الجمل لتي يقولها الإنسان ومعرفة معانيها ، كما يستطيعون أيضاً على تكوين بعض الجمل البسيطة بمفرده ، وأيضاً يوجد نوع من الببغاوات هو الأكثر ذكاء بين أبناء فصيلته ، حيث يستطيع حل الألغاز والرد على الأسئلة التي توجه له .

5- الأغنام
تتمتع الأغنام بدرجة عالية من الذكاء على عكس ما يعتقد البعض ، حيث تستطيع الأغنام أن تقوم بتحديد الحالات العاطفية للأشخاص وتوقع ما سيقومون به من خلال تعبيرات وجوههم ، كما تمتلك الأغنام ذاكرة قوية للغاية حيث انها تستطيع أن تتذكر وجوه الأشخاص مهما مرة السنوات .

6- الجرذان
تتمتع الجرذان بدرجة عالية من الذكاء والقدرة على المراوغة وحل المشكلات التي تواجههم ، كما تمتلك الجرذان درجة من الذكاء التي تجعله يستطيع أيضاً أخذ حظرها وإنقاذ حياة الجرزان الأخرين .

7- الكلاب
كشفت أحد الدراسات التي قام بها باحثون في جامعة ( كولومبيا ) البريطانية ، أن الكلاب من الحيوانات الأكثر ذكاءً في العالم ، حيث يستطيع الكلب أن يقوم بحل بعض العمليات الحسابية البسيط ، كما أنها يستطيع فهم حوالي 165 كلمة وكذلك الإشارات الجسدية وما ترمز لها .

8- الحمام
الحمام من الطيور التي تتمتع بدرجة عالية من الذكاء ، حيث أنه يقوم بحفظ ملامح وجوه أصحابه وكذلك أصواتهم كما يستطيع خلق البيئة المناسبة للحياة دون التدخل البشري في ذلك .

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *