نقص الصفائح الدموية وعلاجها بالأعشاب

يتكون الدم من العديد من الخلايا ويوجد العديد من أنواع الخلايا التي توجد في الدم والتي منها خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية وتعد تلك الصفائح الدموية هي أحد أهم العوامل التي تعمل على وقف النزيف الذي ينتج عن الإصابة.

حيث تعمل الصفائح الدموية بشكل سريع على حدوث جلطات في الدم من اجل وقف النزيف الذي يحدث نتيجة للإصابات منعا لحدوث نزيف كبير في الدم أما في حالة أن أصيب شخص ما في نقص بالصفائح الدموية فيصبح الجسم غير قادر على التصدي لتلك الإصابات التي تحدث له.

الأمر الذي يشكل خطر كبير على حياة الإنسان المصاب ومن الممكن أن يكون السبب الرئيسي في الإصابة بنقص في الصفائح الدموية هو تعرض المصاب لمرض خطير مثل سرطان الدم ويمكنكم من خلال مراجعة الطبيب المعالج من  تعويض عدد الصفائح الدموية إلى الحجم الطبيعي في الجسم.

أسباب نقص الصفائح الدموية في الدم :
تتعدد الأنواع التي تؤدي إلى نقص الصفائح الدموية في جسم الإنسان والتي منها :
1- حدوث اضطراب في الجسم البشري وخاصة في جهاز المناعة أو حدوث ضعف له.
2- تعرض الجسم للإصابة بعدة أمراض والتي منها جدري الماء أو الزكام.
3-  الذئبة الحمراء وهو عبارة عن مرض مزمن يصيب النساء خاصة خلال الفترة الخاصة بالحمل وأيضا الرضاعة.
4-  بعض التطعيمات التي يتم أخذها للوقاية من التعرض للفيروسات.
5- كما تنتج عن تناول الأدوية بدون استشارة من قبل الطبيب المعالج.
6- التعرض بشكل مستمر لكل من الكيماويات والإشعاع.
7- نقص الحديد وفيتامين ب12 .
8- التعرض للإصابة بسرطان الدم.
9- الإدمان على تعاطي المشروبات الكحولية بشكل كبير.

كيفية علاج نقص الصفائح الدموية بالأعشاب :
يوجد عدة علاجات طبيعية من أجل علاج نقص الصفائح الدموية والتي تقوم بالفائدة العامة للجسم ومن بين تلك الأعشاب والفواكه :

1- البابايا :
تعد ثمرة البابايا من بين اهم الثمار التي تزيد من الصفائح الدموية بشكل كبير من خلال تناولها أو من خلال غلي مشروب ورقها وتناوله ثلاثة مرات يوميا.

2- السبانخ :
معروف عن السبانخ أنها واحدة من بين الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن كما أنها تعد من الخضروات التي تحتوي بشكل كبير على فيتامين ك والتي تساعد بشكل كبير على تعويض ما فقده الجسم من الصفائح الدموية ويمكنكم تناول السبانخ في الطعام أو من خلال شرب مغلي السبانخ مع عصير الطماطم يوميا.

3- اليقطين أو القرع العسلي :
حيث أن لليقطين العديد من الفوائد الهامة والتي منها مساعدة الجسم على تعويض ما فقده من الصفائح الدموية حيث يحتوي اليقطين بشكل كبير على فيتامين أ والذي يساعد بشكل كبير على تحفيز انتاج البروتين في الجسم ويمكنكم تناول عصير اليقطين المحلى بالعسل الأبيض يوميا للاستفادة منه.

4- زيت السمسم لتعويض نقص الصفائح الدموية :
يعمل زيت السمسم بشكل كبير على الحماية من العدوى كما يساهم بشكل كبير في زيادة الصفائح الدموية ويعمل أيضا على تنشيط الدورة الدموية ويمكنكم تناول ملعقة من زيت السمسم مرتين يوميا مرة في الصباح ومرة في المساء للحصول على نتيجة سريعة كما يمكنكم أيضا تدليك العقد الليمفاوية عدة مرات من خلال زيت السمسم.

5- البنجر :
للبنجر عدة فوائد نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة جدا من مضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها في الجسم البشري على زيادة نسبة الصفائح الدموية الهامة في الجسم ويمكن الاستفادة بأكبر قدر من تناول البنجر من خلال تناول ملعقة من عصير البنجر ثلاثة مرات يوميا أو من خلال مزيج البنجر والجزر وتناول عصيرهما مرتين يوميا مرة في الصباح وأخرى مساءا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *