أهمية بروفيتامين B5 للجلد

بروفيتامين B5 ( المعروف باسم البانثينول ) ، هو الشكل الكحولي من فيتامين B5 . عندما يتم تطبيق المستحضرات الموضعية مثل ، الكريمات و المراهم المحتوية على البروتامين B5 على الجلد ، يتم امتصاصه و يتحول هذا الفيتامين إلى فيتامين B5 (حمض البانتوثنيك) ، الذي لديه قدرات طبيعية مذهلة لترطيب و تهدئة و شفاء و تجديد الجلد .

بروفيتامين B5 : المرطب
وعادة ما يتم إصدار فاتورة بروفيتامين B5 في منتجات العناية الشخصية مثل ديكسبانتينول، بانثينول د-بانثينول أو دل-بانثينول، وقد لوحظ في قدرته على العمل كمحفز – مادة ملتصقة بالماء تجذب المياه و تحتفظ بها.

كمستحضر، بروفيتامين B5 يستقر وظيفة حاجز الجلد، والحد من كمية المياه المفقودة من خلال الجلد. من خلال تطبيق تركيبة من بروفيتامين B5 على الجلد ، لن تزيد من ترطيب الجلد فحسب ، بل ستزيد من نعومة الجلد و مرونته ، مما يجعل بروفيتامين B5 مثاليا لعلاج البشرة الجافة أو المتقشرة أو الخشنة .

بروفيتامين B5 : المعالج و الواقي

بروفيتامين B5 يتجاوز دوره كمرطب و يعمل كعلاج طبيعي للجلد و واقي .

عندما يطبق على الجلد ، فإنه يوفر الإغاثة من الحكة و الألم و يقلل من احمرار . الجروح المعالجة بفيتامين B5 نتج عنها أنسجة جديدة أكثر صلابة و مرونة . بالإضافة إلى ذلك ، لاحظت دراسة نشرت عام 2002 في “مجلة الأمراض الجلدية” أن البروتامين B5 ( البانثينول ) يعزز إصلاح سطح الجلد و يساعد على الحد من الالتهاب . من حيث حماية الجلد ، يعمل بروفيتامين B5 بمثابة حاجز ، يحمي الجلد من التهيج .

فعالية البروفيتامين B5 في ترطيب و تهدئة و شفاء و حماية البشرة ، يجعله عنصرا فعالا في المستحضرات الموضعية لتخفيف الظروف التالية : حب الشباب ، قروح الفراش ، البثور الصغيرة ، طفح الحفاضات ، التهاب الجلد التماسي (الذي ينتج عندما يكون الجلد على اتصال مع المهيجات أو المواد المسببة للحساسية ) ، الأكزيما ، لدغ الحشرات ، الجروح البسيطة ، و تصبغات الجلد ، و حروق الشمس .

بروفيتامين B5 و تجديد الخلايا
يساعد بروفيتامين B5 على تجديد الجلد . فهو يساعد الجلد و الأعضاء الأخرى على البقاء في صحة جيدة ، كما يساعد الجسم على التمثيل الغذائي للدهون و البروتينات و الكربوهيدرات ، مما يؤدي إلى خلايا صحية و أجهزة الجسم بشكل عام .

بروفيتامين B5 : مكافح الشيخوخة
تساعد خصائص البروتامين B5 أيضا على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة و التجاعيد .

نصائح استخدام بروفيتامين B5
أهمية امتصاص : قوة بروفيتامين B5 تكمن في مدى امتصاصه من الجلد . و لذلك يجب تدليك بروفيتامين B5 على الجلد بدقة ، لضمان أقصى قدر من الامتصاص و الفعالية .

حساسية الجلد من بروفيتامين B5 : الاستخدام الموضعي من بروفيتامين B5 ، يحمل مخاطر منخفضة من ردود الفعل السلبية مثل التهيج أو الحساسية .

و أخيرا ، لضمان صحة الجلد أيضا التأكد من تناول كميات كافية من فيتامين B5 ، عن طريق نظامك الغذائي أو المكملات الغذائية . و ذلك لأهميته في بناء الخلايا الجديدة و محاربة العدوى . الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين B5 هي 5 ملغ يوميا للأشخاص البالغين 19 سنة و ما فوق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *