الطعام الممنوع منه مريض انيميا الفول

أنيميا الفول هو مرض وراثي ينتج من جين متنحي و يؤدي الى نقص ( سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين) و هذا الأنزيم مهم لأنه يؤكسد الدم.

معلومات عن مرض أنيميا الفول : يعتبر مرض أنيميا الفول من أشهر الأمراض التي تصيب عدد كبير من الأطفال لعدة أسباب و عوامل، قد يحدث نتيجة أن كريات الدم الحمراء تعرضت للتكسر و التحلل قبل موعدها و هو يكون في العادة حوالي مائة و عشرون يوم مما يتسبب في خفض مستوى الهيمولوجيين بالدم، قد يحدث انتشار للمادة الصفراء فيعجز الكبد عن القيام بتصفيتها و أيضا نتيجة الزيادة في المواد المؤكسدة للجسم كالبقوليات و الفول و بعض الالتهابات و العقاقير التي ينتج عنها تبلور مادة الهيموجلوبين في خلية الدم الحمراء مما يتسبب ايضا في تكسر كريات الدم الحمراء و بالإضافة إلى انخفاض مستوى الهيموجلوبين بالدم،  و أنيميا الفول عبارة عن نوع من أنواع الحساسية التي قد تصيب الأطفال و خاصة الذكور، و هناك بعض الأعراض قد تظهر على الأطفال المصابين بأنيميا الفول و منها: اصفرار في لون الجلد، اضطراب في الجهاز الهضمي، و ميل العين للاصفرار.

الأطعمة الممنوعة على مريض أنيميا الفول : و يتم علاج مرض أنيميا الفول عن طريق اعتماده على الجانب الغذائي من خلال القيام بنظام معين حيث يتم تجنب بعض الأغذية و من هذه الأغذية:
– الحلويات التي تحتوي على مكسرات، و كريمة البندق بالشيكولاته، زبده الفول السوداني.
–  جميع أنواع المكسرات.
– البقوليات بجميع أنواعها العدس، الفول، فول الصويا، الفاصوليا، اللوبيا، الحمص ،الترمس.

– الأطعمة التي يضاف اليها فول الصويا مثل اللحوم المصنعة كاللانشون و أيضا بعض أنواع الكيك و البسكويت و الشيكولاته المضاف إليها بعض المكسرات.

– الحلاوة الطحينية التي يُضاف إليها المكسرات.

كيف يتم اكتشاف مرض أنيميا الفول؟ : يتم اكتشافه عن طريق القيام بتحليل الدم فيكون نسبة الهيموجلوبين في الدم منخفضة و نسبة ( البيلوروبين) عالية.

مسببات مرض أنيميا الفول
– بعض المسكنات كالأسبرين.
– قد يحدث في بعض الأحيان نتيجة تناول بعض الأدوية مثل فيتامين ك وفيتامين ج.
– نتيجة تناول مضادات حيوية التي تحتوي على الكلورامفينيكول والنتروفورانتوئين والليفوناميدات والسلفوناميدات
– مضادات القيء التي تكون غنية بمشتقات الفينوتيازين.
– طاردات اليوريك
– أدوية القلب كالهيدرالازين.
–  مضادات الطفيليات كالنافثالين.

اعراض أنيميا الفول : النوع المتواجد في الدول العربية يسمي بأنيميا الفول لحوض البحر المتوسط، و هذا النوع قد يتأثر بالفول و من أهم أعراضه فقر الدم و حدوث تكسر في كريات الدم الحمراء لكن بصورة حادة و ينقسم المرض الى قسمين:

حدوث تكسر حاد لمريض أنيميا الفول و سببه تكسر كرات الدم الحمراء لانخفاض نسبة الهيموجلوبين بالدم مما يسبب الصداع و الضعف و القيء و الغثيان و الآلام في البطن و الضعف العام، و قد يتغير لون البول و يصبح لونه برتقالي داكن و يصاحبه حدوث حمي خفيفة، و قد يصيب ملتحمة العين باللون الأصفر نتيجة إنتاج مادة البيليروبين و هذه المادة تعتبر ضارة بنسبة كبيرة على الأطفال و خاصة حديثي الولادة مما يتسبب في تركيب هذه المادة في الدماغ و تسبب مشاكل خطيرة، و قد تستمر الأعراض ستة أيام و يبدأ الطفل في التحسن و يمكن ان يؤدي للوفاة من اليوم الأول .

و هناك تكسر مزمن يحدث لمريض أنيميا الفول و ذلك في بعض أنواع نقص انزيم g6pd و يحدث به تكسر في كريات الدم الحمراء لكن ببطيء و لا يحدث بصورة مفاجئة  فيتسبب في فقر الدم المزمن الذي يكون مصاحب لحدوث اصفرار بسيط بالجلد، مما ينتج عن ذلك حصوات المرارة و أيضا تضخم الطحال ، و قد يتعرض لها الأطفال مابين خمسة أشهر حتى خمس سنوات، و لا تحدث للأطفال الذين بعد سن التاسعة إلا في حالات نادرة.

تشخيص مرض أنيميا الفول : يتم تشخيص مرض أنيميا الفول عن طريق اجراء فحوصات معملية حيث يتواجد في تحليل البول كميات كبيرة من اليورويبلنوجين مما يسبب لون غامق في البول و أيضا في صورة الدم الكاملة و التحليل المؤكد للمرض هو عن طريق الكشف عن نشاط إنزيم g6pd

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *