فوائد عشبة المريوت

عشبة المريوت :
– هو أحد النباتات المعمرة المنتشرة في كل الدول العربية، تشبه النعناع لها جذور غليظة وقصيرة وساق طويل يغطيه شعيرات صغيره وكثيفة بيضاء اللون، واطلقوا عليه اسم مريوت والتي تعني في اللاتينية (العلاج) وهذا بسبب أن له العديد من الفوائد الصحية لما تحتويه على عناصر غذائية كثيرة.

-يدخل في صناعة الكثير من الأدوية الخاصة بعلاج أمراض الجهاز الهضمي، ويستخرج منه زيوت طبيعية تستخدم في علاج بعض مشاكل الشعر، كما أنه مفيد لتخفيف آلام العظام من خلال دهنه على موضع الألم وتدليك الجسم.

العناصر الغذائية: تحتوي عشبة المريوت على مجموعة من المواد الغذائية المهمة والمفيدة جدا للجسم ومنها :
– يحتوي نبات المريوت على كل من ( فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين د ، وفيتامين ب6، وفيتامين ب 12).
– كما يحتوي علي كمية كبيرة من المغنيسيوم، وكمية جيدة من الحديد، ويحتوي أيضا على الكالسيوم.
– يحتوي أيضا عل كل من ( صوديوم، بوتاسيوم، سكريات، دهون مشبعة ).
– تحتوي على حمض الفوليك و الثيامين والريبوفلافين. بيتاكاروتين
– كما تحتوي المريوت على نسبة من الألياف غذائية .

أسماء عشبة المريوت :
– تسمي المريوت في المغرب.
– وتعرف باسم بنبات الفراسيون الأبيض.
– وتعرف أيضاً باسم عشبة الكلاب
– وتشتهر باسم نبات الميرمية.

فوائد عشبة المريوت
–  يعتبر نبات المريوت من النباتات المفيدة في تطهير الجهاز الهضمي، والتخلص من المكروبات والديدان التي تستوطن المعدة، كما يساعد في علي الهضم والتخلص من عسر الهضم، وطرد الغازات من المعدة.

– يساعد في علاج التهاب الجهاز التنفسي، والتخلص من البلغم المتراكم في الحلق، كما أنه بساعد في علاج التهاب القصبة الهوائية والسعال الديكي، كما تساعد في تخليف اعراض البرد والأنفلونزا، وتقلل نسبة الاصابة بالربو، كما يساعد في التخلص من الآلام التهاب الحنجرة.

– تعمل على فتح الشهية ويساعد في علاج النحافة، كما يساعد على تقوية خلايا الكبد، يساعد في تنظيم معدل سكر الدم في الجسم، وتساعد في تقوية الجهاز المناعي للجسم بما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة للجسم.

– يساعد في تقليل الآلام الدورة الشهرية ، بسبب احتوائه على كمية كبيرة من هرمون الأستروجين، بالإضافة أن  تناول مغلي المريوت يساعد في تنظيم الهرمونات الأنثوية مما يساعد في زيادة نسبة الخصوبة، كما يساعد في علاج اضطرابات سن اليأس

– يساعد في تبيض الأسنان خاصة إذا تم مزجه بعصير الليمون، وتعالج تقرحات اللثة ، كما تساعد الزيوت المستخلصة من عشبة المريوت والت تعتبر مفيدة جدا للاسترخاء والتخلص من الارهاق والتعب.

– يساعد تناول كميات معقولة من عشبة المريوت في علاج زيادة ضربات القلب، كما تساعد على تقوية الذاكرة وتقوية الخلايا العصبية، وتساعد في الحفاظ على صحة العين ومفيدة في تقوية أعصاب العين وتحافظ على النظر.

– تساعد عشبة المريوت  في الوقاية والحد من انتشار مرض سرطان الرئة وسرطان المعدة، وسرطان الفم.
– تساعد في الحفاظ على بشرة الجسم، والحفاظ على نضارتها ومنح التجاعيد لما تحتويه من مضادات أكسدة وفيتامين سي الذي يساعد في تحفيز افراز الكولجين المفيد جدا للبشرة.

– تساعد عشبة المريوت والزيت المستخلصة منها في حل العديد من المشاكل المتعلقة بالشعر مثل علاج تساقط الشعر، والتقصف، وضعف نموه.

– يساعد في التخلص من الشد العضلي، وآلام المفاصل، والروماتيزم والتهاب الأعصاب وذلك عن طريق دهن الزيوت المستخلصة منه على مكان الألم.
تحذيرات عند استخدام المريوت:
– يفضل عدم استخدام عشبة المريوت أثناء الحمل لما فقد يسبب تقلصات في الرحم قد تؤدي بحياة الجنين وتعرض الحمل للخطر .
– يفضل استخدامه بحذر لمن يعاني من أضطرابات في القلب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    rahaf
    2018-03-06 at 15:19

    من فضلك ممكن تعطينا الوصفات لتحضير المريوت سواء لشربه او استعماله للشعر او البشرة

  2. Avatar
    rahaf
    2018-03-06 at 15:22

    فعلا معلومات مفيدة شكرا و من فضلك الوصفات لو امكن اي كيف نستعمل نبات المريوت سواء للشعر او البشرة او لطرد الغازات من الجسم ورائحة العرق اذا امكن وتقبلو منا فائق التقدير والاحترام

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *