علاج اضطراب الغدة الدرقية بالاعشاب

الغدة الدرقية:
– تقع في الرقبة أمام القصبة الهوائية، ، وتقوم بإنتاج هرمون الثيروكسين الذي يعمل على تنظيم عملية  التمثيل الغذائي للجسم ، مما يؤدي اصابتها بأي خلل إلى حدوث خلل لجميع أعضاء الجسم .

– تعتبر من الغدد الصماء التي لا تحتوي على قنوات وتقوم بضخ هرموناتها في الدم مباشرة دون وسيط، وتتكون من خلايا كيسيه لبتي تفرز هرمون الأيض، وثلاثي يود الثيرونين.

أنواع اضطرابات الغدة الدرقية:
– فرط نشاط الغدة الدرقية
– قصور الغدة الدرقية
– تضخم الغدة الدرقية

أعراض اضطرابات الغدة الدرقية:
تتشابه أعراض الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية مع الكثير من أعراض أمراض أخرى مختلفة مما يؤدي إلى تأخر تشخيصها.
– تؤدي اضطرابات الغدة إلى حدوث زيادة مفرطة في  الوزن أو فقدان الوزن بشكل ملاحظ.
– الشعور بالتعب والإعياء والإرهاق والخمول المستمر.
–  الشعور بالاكتئاب والحزن المستر، وتقلب المزاج والعصبية المفرطة.
– اصابة الشعر بالتساقط والجفاف وتشقق الجلد المستمر.
– الإصابة بالإمساك أو بالإسهال المزمن.
– عدم انتظام الدورة الشهرية.
– الشعور بآلام في المفاصل، وشدة برودة الأطراف.
مشابهة تماما لتلك الناتجة عن اضطرابات أخرى.

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب
– عشب القنفذ: هو من الأعشاب الشهيرة لما تحتويه على الكثير من الفوائد لزيادة مناعة الجسم، ويعتبر مفيد جدا في لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، حيث يساعد في تقليل نشاطها تدريجيا، ويمكن تناوله عن طريق غليه وشربه كالشاي.

-عرق السوس: له فوائد عديدة لجسم الإنسان، فبالإضافة إلى أنه يساعد على الحفاظ على توازن الغدد في جسم الإنسان ويقي من الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية، ويعالج بعض أعراضها حيث يساعد في تحسين الحالة المزاجية للمريض ما يمنح الجسم الطاقة مما يساعد في تقليل التعب والإرهاق التي يعاني منها مريض اضطراب الغدة، كما أنه يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية في الغدة الدرقية.

– عشبة البوق: أكدت الكثير من الأبحاث العلمية امكانية أعشاب البوق في تقليل فرط نشاط الغدة الدرقية، كما أن هدة الأعشاب  تدخل في صناعة الأدوية المخصصة في علاج اضطرابات الغدة الدرقية.

– الجينسنغ السيبيري: تساعد أعشاب الجينسنغ السيبيري في علاج اضطرابات الغدة الدرقية وتنظيم افراز الهرمونات، لما تحتويه على مواد تساعد في تنظيم عمل كل من الغدة الصعترية والغدة الكظرية، وتساعد عشبة الجينسنغ السيبيري في علاج فرط نشاط الغد الدرقية وخمولها.

– بذور الكتان : تحتوي بذرة الكتان على عدة أحماض دهنية يعتبر أهمها اميجا 3 والتي تساعد في زيادة انتاج هرمونات الغدة الدرقة، لذلك فهي تساعد في علاج خمول الغدة الدرقة، وذلك عن طريق طحن كمية مناسبة من بذور الكتان، ثم قوم بعجنها بإضافة القليل من الماء، ثم نقوم بوضعها على الرقبة لمدة عشرين دقيقة، ثم نقوم بغسل الرقبة بالماء والصابون، كما يمكن غلي كمية من بذور الكتان في الماء، وغسل الحلق والحنجرة حيث تعمل على تخفيف الورم في منطقة الرقبة.

– الجوز الأسود : عمل عشبة الجوز الأسود على تحسين اداء الغدد الدرقية، وتعمل على وقاية الغدة من أي اضطرابات لما يحتويه على مادة اليود الذي يعتبر مفيد جدا لصحة الغدد الدرقية، كما يساعد في علاج اعراض اضطرابات الغدة حيث أنه مفيد في علاج الاكتئاب، ويمنح الجسم الكثير من الطاقة، ويخفف الشعور بالتعب.

-الجرجير: يعتبر الجرجير الكثير من الفوائد، حيث أنه يقوم بتحسين أداء الغدد، وعلاج اضطرابات الغدة الدرقية، حيث نقوم بعصر كمية مناسبة من أوراق الجرجير للحصول على ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من عصير الجرجير المركز، ثم نضعه على الرقبة، ويترك لمدة عشرين دقيقة ثم يتم غسل وتجفيف المكان جيداً.

– بلسم الليمون : يعتبر من الأعشاب التي تفيد صحة الغدد الدرقية وتقي من حدوث أي اضطرابات فيها، وذلك هن طريق غلى الأعشاب وتناول كوب منها يومياً.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *